الاحتلال يقصف مخيم النصيرات 63 مرة خلال 7 أيام اعلان صادر عن مديرية الخدمات الطبية الملكية مصدر “بالخدمات الطبية”: الموعد المتوقع لولادة المولود الأول لولي العهد مطلع آب وزير الطاقة: العراق يوافق على تمديد مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للحادي والعشرين من تمُّوز 2024م زين والتدريب المهني تُطلقان دورات تدريبية مجانية مكثفة عمان الأهلية تشارك بحفل إطلاق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمي للجامعات 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من محافظة البلقاء تعزيز شبكة الوقاية من العيوب الخلقية بين المواليد في الصين شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض إعداد دليل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية إهانة للمرأة الأردنية وإنكار لمطالب العمال .. "الصناعات الغذائية" توضح تفاصيل قضية عمال مياه اليرموك ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38983 شهيدا رئيس الجامعة الأردنية يفتتح قاعة "عزت زاهدة" في وحدة المكتبة بعد إعادة تهيئتها وتحديثها مديرية الأمن العام تسيّر دراجات دفع رباعي لتعزيز الأمن البيئي والسياحي استثمار لبناني في مادبا بحجم 15 مليون دينار كناكريه: 514 مليون دينار أرباح صندوق استثمار اموال الضمان للنصف الاول من العام 2024 الاحتلال يعتقل 26 فلسطينيا بالضفة الغربية منتخب الكرة يجري تعديلا على برنامج مبارياته الودية في تركيا
كتّاب الأنباط

(الحمل و الرضاعة و الأدوية الآمنة)

{clean_title}
الأنباط -
إن الحمل و الرضاعة من الحالات التي يجب الحذر في تعاطيها للأدوية، و ليست كل الأدوية آمنة، لذلك في هذا المقال سأعرض مجموعة من الأدوية الآمنة في حالات الحمل و الرضاعة ، و بالطبع يجب تفادي الأدوية خلال الثلاثة شهور الأولى إلا إذا استدعت الحالة لاستخدام دواء معين بناء على تشخيص الطبيب، و يفضل أن يكون الدواء الخيار الأخير للمرأة الحامل بعد استنفاذ كل شيء طبيعي ممكن أن يكون بديلا، و مع ذلك لا يعطى الدواء للحامل أو المرضع الا اذا استدعى ذلك حسب الحالة لأنه كل حالة حمل أو رضاعة تختلف عن الأخرى.
** بعض الأدوية الآمنة خلال فترة الحمل و الارضاع :
** مسكن الألم وخافض الحرارة ( باراسيتامول) ( paracetamol) الإسم التجاري——[Panadol, Revanin].
**مضاد حيوي يستخدم لبعض حالات الإلتهاب في الحلق و البلعوم و الثدي و الأسنان و غيرها.
(أموكسيسللين)(Amoxcillin)
ومشتقاته، الإسم التجاري :[penamox, Ultramox]
Amoxicillin+Calavulanic)acid [Amoclan].
**مضاد حيوي يعطى في حالة التحسس من البنسلين (أزيثرومايسين) (Azithromycin)---[Zomax].
**مرض السكري :(الأنسولين) (Insulin) .
** دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ألفا ميثيل دوبا) (Methyldopa).
** مطهر للأمعاء و التخمجات في الأسنان و المهبل (ميترونيدازول) (Metronidazole) ---[Flagyl, Nidazole] : يعطى للمرضع و يعطى للحامل في الحالات الضرورية جدا حسب تعليمات الطبيب.
** مضاد للغثيان و القيء (ميكليزين) (Meclzine) و فيتامين (B6) ---[Vominore, فومينور] .
**مضاد للحساسية بعد الثلاث شهور الأولى و في الحالة الضرورية جدا (لوراتادين) (Loratadine)---[ لوراتان Loratan] [Loreen, لورين].
** ملين للأمعاء في حالة الإمساك :(لاكتولوز) (Lactulose)---[Duphlac, دفلاك].
**التهاب المسالك البولية :(سيفيوروكسيم) (Cefuroxime) ——[Zinnat, زينات].
** في حالات الربو :(فانتولين) ( ventolin)و حسب تعليمات الطبيب.
** لمنع تشوهات الجنين و منع فقر الدم :(فوليك أسيد) (folic acid).
** في حالة الغازات و النفخة و بجرعات قليلة يحددها الطبيب و بناء على تعليماته و الحالة المستدعية: (سيميثيكون) (Simethicone)---[Deflat, ديفلات].
**الفيتامينات : حمض الفوليك - الحديد - الكالسيوم - الاوميغا3 و غيرها من الفيتامينات التي يحددها الطبيب أو الصيدلاني بجرعات مناسبة و لكن يفضل الإبتعاد عن فيتامين (أ) أو ما يحتويه طوال فترة الحمل.
**للإنفلونزا و الرشح : فيتامين ( C) و (paracetamol)---[Panadol,بنادول] , [ريفانين, Revanin] .
** مرهم في حالة التهاب الجلد: (Bacitracin) ---[Baneocin, بانيوسين]
(Fucidic acid)---[ فيوسيدين Fucidine].
**في حالة الطفح الجلدي : (hydrocortisone) --- [alfacort, ألفاكورت].
** في حالة الإسهال: (nifuroxazide)---[Diarox, دايروكس].
**الكحة: الأدوية العشبية [ Dilitus syrup, ديليتس].
*في حالة التهاب مجرى البول و المسالك البولية : ( Nitrofuranation )[Furolin, فيورولين] بعد الشهور الثلاث الأولى للحالة الضرورية. *حموضة المعدة :مضادات الحموضة(جافيسكون) (Gaviscon)(مالوكس) (Maalox).
**التهابات مهبلية فطرية : تحاميل (مايكونازول) (Myconazole) أو كريم (Myconazole)——[Mycoheal, مايكوهيل].

حنين عبيدات