اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
ضبط سرقات مياه وردم بئر غير مرخصة خلال حملات رقابية في الحسا وناعور والجفر "التعليم النيابية" تستمع لمقترحات رؤساء الجامعات حول معدّل قانون الجامعات 8.1 مليون دينار حجم التداول في بورصة عمان ترامب: إيران وافقت على عمليات تفتيش نووية.. وسنبقي مضيق هرمز مفتوحا "الأمن السيبراني": انخفاض الحوادث السيبرانية في الأردن 16% خلال الربع الأول جبر من رحم أمة إلى القبر التوجيهي بنظام السنتين… هل آن الأوان لإعادة التقييم؟ قرارات لمجلس الوزراء (تفاصيل) العيسوي يطمئن على صحة الشيخ الخزاعلة كيفَ تصنعُ الكلماتُ العالَم؟ مجلس السيدات الصناعيات يعزز شراكاته مع الشركات الوطنية الداعمة لتمكين المرأة بزيارة إلى شركة اسكدنيا للبرمجيات أبو غزالة في افتتاح معرض الصين الدولي لسلاسل الإمداد.. ويستعرض فرص الاستثمار في الأردن. العيسوي يلتقي وفدا من جمعية كلنا للخير أهل الخيرية زين تشارك الأردنيين تشجيع النشامى وتزيّن سماء عمان وجرش بألوان العلم حجازي ممثلا للأردن في مجلس إدارة الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية إقرار التقريرين المالي والإداري لنقابة الذهب الصفدي ونظيره المغربي يبحثان العلاقات والتنسيق الثنائي نحو استراتيجية وطنية تجعل الصناعات الكيماوية قاطرة الاقتصاد الأردني 1 "شومان" تستضيف الروائي السوري نبيل سليمان في حوارية بعنوان "الكتابة في ظل الحرب" الهيئة العربية للبث الفضائي والرقمي وRuntime Fund الأمريكية تنظمان جلسة نقاشية متخصصة حول الذكاء الاصطناعي ومستقبل الاستثمار في الأسواق المالية برعاية الدكتور طلال أبوغزالة

جامعة مؤتة :المؤتمر الوطني الثالث للصناعات الغذائية والدوائية يختتم أعماله بتوصيات مهمة.

جامعة مؤتة المؤتمر الوطني الثالث للصناعات الغذائية والدوائية يختتم أعماله بتوصيات مهمة
الأنباط - اختتمت  في جامعة مؤتة فعاليات المؤتمر الوطني الثالث للصناعات الغذائية والدوائية والذي رعته سمو الاميرة سمية بنت الحسن بمشاركة واسعة من باحثين واكادميين وخبراء في مجالات الغذاء والدواء ومن مختلف الجامعات ومؤسسات القطاع العام والخاص حيث قدمت اكثر من 40 ورقة بحثية ونقاشية خلال جلسات المؤتمر والذي استمر على مدار يومين  متتاليين  تعلقت جميعا  بمحاور المؤتمر  والذي تناول  سبعة محاور رئيسية تضمنت محور الغذاء ومحور الدواء ومحور المستلزمات الطبية وجودة الغذاء وسلامتة وتطوير قطاع الصناعة والتجهيزات الطبية وقد خرجت المؤتمرون بعدة توصيات هامة وقابلة للتطبيق على أرض الواقع وتشكل روافد مهمة للبدء بوضع الإطار المؤسسي الوطني للامن الغذائي وعلى كافة المستويات مستهدفة العمل على ان يكون الاردن مركزا إقليميا كما دعى اليه جلالة الملك وفي اكثر من لقاء  من خلال تطوير الإنتاجية الزراعية واستنباط أنواع  جديدة من المزروعات مقاومة للجفاف والملوحة وتوطين الزراعات البستانية الاكثر تحملا للحرارة وتحديد افضل الاساليب لتحسين قدرة انبات البذور بالاضافة الى استحداث تكنولوجيا للتصنيع الغذائي في اطار استدامة امن وسلامة الغذاء وكذلك زيادة الانتاج الحيواني من خلال تطوير انتاج الهجين (مبكرة النضج) ودراسة التنوع الوراثي لاصول الحيوانات تحت الظروف البيئية المختلفة في المملكة اضافة الى التوصية بربط الخطة للامن الغذائي بالخطط الوطنية للتغذية والصحة وبالخطة الوطنية للتنمية المستدامة وكذلك العمل على وضع خطط مستقبلية لتقليل الفاقد من الغذاء والفاقد المائي وتشجيع الحصاد المالي وتعظيم الاستفادة من امكانيات الانتاج الغذائي المحلي وخصوصا المحاصيل الاستراتيجية والزيتون والنخيل كما جاء في توصيات المؤتمر ضرورة تعزيز وظائف مراقبة الأغذية من حيث الفحص واختبار سلامة الأغذية وتطوير قدرات الممارسين في مجال سلامة الاغذية ،اضافة الى تعزيز مبدا التكامل العربي في مجال انتاج الغذاء وازالة العوائق وتسهيل انسيابية السلع بين الدول .وثمن الدكتور عرفات عوجان رئيس الجامعة جهود المؤتمرين ومناقشاتهم التي افضت الى توصيات علمية تهدف إلى مساعدة  القطاع الزراعي والدوائي في الاردن في تطوير السبل والادوات وتقديم حلول علمية وعملية والتي من شأنها خدمة هذه القطاعات والتخفيف من الآثار السلبية التي لحقت بها نتيجة الظروف التي رافقت جائحة كورونا والتحديات التي فرضتها عليها .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير