النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي
منوعات

صيام رمضان والصيام المتقطع.. ما الفرق بينهما؟

{clean_title}
الأنباط -

يعتبر الكثير من الأفراد أن شهر رمضان هو فرصة لانقاص الوزن خصوصاً تقارب ساعات الصيام خلال النهار تشبه الى حدٍّ كبير من ساعات الصيام التي يفرضها نظام الصيام المتقطع الغذائي.

 

ولكن على الرغم من ذلك يوجد فرق بين صيام رمضان والصيام المتقطع فما هو؟

يعد نظام الصيام المتقطع نظام غذائي يفرض الصيام لفترة من الوقت خلال النهار الواحد، وتختلف عدد ساعات الصيام لهذا النظام بحسب الجدول الذي يتبعه كل شخص.

وقد تتضمن بعض الجداول تناول كل الاطعمة بشكل طبيعي في بعض أيام الأسبوع وتقليل السعرات الحرارية في أيام أخرى.

تعتمد الفرضية وراء هذا النظام على انه عندما تنخفض مستويات الأنسولين في الجسم خلال فترة الصيام بدرجة كافية، يمكن للجسم حينها حرق الدهون الزائدة.
ويتشابه صيام رمضان مع نظام الصيام المتقطع بنقطة واحدة هي ساعات الصيام الطويلة.

لكن نظام الصيام المتقطع لا يعتمد على طريقة واحدة معتمدة للصوم بل على 4 طرق، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النظام الغذائي يُعتبر أكثر مرونة من صيام شهر رمضان حيث أن ساعات الصيام قد تكون في بعض الاحيان أقل.

ويوجد لنظام الصيام المتقطع جانب سلبي يتعلق بتأثيره على الأجسام، والاختلاف في الاستجابات للنظام بين الرجال والنساء إضافة الى التغيرات الهرمونية.

كما إن نظام الصيام المتقطع يُركز على وقت تناول الطعام بعد الصيام وليس على نوع الطعام، وهذا هو الفرق الجوهري بين صيام رمضان والصيام المتقطع.

ومعظم النصائح التي يطلقها أخصائيو التغذية خلال رمضان تُفنّد أهمية اختيار الاطعمة الصحية والاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف على وجبتي الإفطار والسحور.

أي الصيامين صحي أكثر لجسم الانسان؟

لا يجوز المقارنة بين صيام رمضان ونظام الصيام المتقطع، لكن يمكن التركيز على الناحية الصحية لكل من الصيامين.

فساعات الصيام إضافة إلى عدد الوجبات ونوعية الاكل في الوجبات في صيام رمضان تعتبر صحية جداً للجسم الانسان أمام خيارات الطعام المفتوحة بعد ساعات الصيام الطويلة في النظام الثاني.