شهيد وأربعة جرحى في غارتين إسرائيليتين على جنوب لبنان افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة الجامعة الهاشمية السلط توسعة و تعبيد مدخل إسكان المغاريب بعد أعوام من الانتظار 2978 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم واشنطن: إعادة انتخاب مادورو رئيساً لفنزويلا اجواء صيفية عادية فوق المرتفعات الجبلية والسهول اليوم وغدًا وفيات الإثنين 29-7-2024 النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة
منوعات

فنان يتحدى "إغلاق كورونا".. خدعة بصرية تنقل الجمهور إلى داخل متحف إيطالي

{clean_title}
الأنباط -

 ترجمات- أبوظبي

فيما أعادت المتاحف الإيطالية إغلاق أبوابها بسبب الجائحة، قدم فنان الشارع الفرنسي "جي آر"، الجمعة، للجمهور المتعطش للأعمال الفنية منشأة بصرية في مدينة فلورنسا توحي للمارة أنهم أمام متحف مفتوح.

ويحمل هذا العمل التجهيزي عنوان "لا فيريتا" (الجرح)، وهي خدعة بصرية جدارية ضخمة بالأبيض والأسود تمثل ثقباً عريضاً مفتوحاً في واجهة قصر "بالاتسو ستروتسي" المشيد خلال القرنين الـ15 والـ16 والمعروف باستضافته معارض للفن المعاصر.

وعبر هذه الفجوة الوهمية، يمكن للمارة رؤية اثنين من أشهر الأعمال في المدينة الإيطالية بمقاطعة توسكانا هما "ولادة فينوس" لبوتيتشيلي والمنحوتة الرخامية الشهيرة "اغتصاب السابينيات" لجوفاني دا بولونيا.

وقال "جي آر" لوكالة "فرانس برس" خلال الكشف عن العمل: "هذه رسالة تصل في عز الحاجة إلى افتتاح المتاحف"، لافتاً إلى أن فنون الشارع قد تشكل متنفساً بانتظار "إعادة فتح المتاحف فعلياً".

ويُعرف الفنان "جي آر" بمنشآته الفنية في الأماكن العامة، وقد اشتُهر بأعمال الكولاج العملاقة من الصور الفوتوغرافية التي كان ينجزها في أحياء البؤس في ريو دي جانيرو وشنغهاي ونيويورك ونيبال.

ولم تنجح القيود المشددة المفروضة على مناطق واسعة في العالم منذ عام في كبح إبداع الفنان الذي انطلق كرسام جداريات في باريس، رغم أنه يقر بأن "الحجر المنزلي لا يمكن أن يلهم أحداً بلا شك".

ويأمل جي آر في أن يسهم عمله الجديد الذي أنجزه بطلب من مؤسسة بالاتسو ستروتسي وسيُعرض حتى 22 أغسطس/ آب في "إشراك الناس في عملية الإبداع".

وقال مدير المؤسسة أرتورو جالانسينو: "في وقت يتعذر فيه النفاذ إلى الثقافة، كان من واجبنا التوجه إلى الشوارع والساحات لحمل الثقافة إلى خارج المتحف في ظل إغلاق الموقع".