فاعليات شبابية وتربوية تحتفل بمئوية الدولة

فاعليات شبابية وتربوية تحتفل بمئوية الدولة
الأنباط - احتفلت فاعليات شبابية وتربوية واكاديمية، اليوم الثلاثاء، بمئوية الدولة الأردنية، معتبرة المناسبة فرصة لتعظيم الانجازات التي تحققت في مختلف ربوع الوطن.
ففي جامعة اليرموك، اجتمعت اللجنة العليا للاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة الأردنية لتنظيم الانشطة والبرامج التي ستنفذ بمناسبة مئوية الدولة.
وأشار رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات إلى أن الجامعة ستنظم المؤتمر الدولي الثاني "مئوية الدولة الأردنية: الأردن والوطن العربي 1921-2021" من خلال قسم التاريخ في كلية الآداب و كرسي سمير الرفاعي للدراسات الأردنية، بالتعاون مع منتدى إربد الثقافي.
ودعا أعضاء اللجان التحضيرية إلى تنويع محاور المؤتمر ليتمكن الباحثون من مختلف الحقول من المشاركة وتقديم أوراقهم العلمية، ودعوة نواب وأعيان ورجالات دولة للمشاركة في هذه المؤتمرات، لافتا إلى أهمية اضطلاع الجامعة بدورها الرائد في مثل المناسبات الوطنية.
وأكد عميد كلية الآداب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد بني دومي، أن أهداف المؤتمر ترتكز على الاعتزاز بالقيادة الهاشيمة الحكيمة ودورها الكبير في بناء الوطن وخدمة القضايا القومية والمنجزات الوطنية وعلاء قيم الابداع واستحضار انجازات الاباء والاجداد.
ولفت إلى أن تعليمات المشاركة في المؤتمر تتضمن عددا من الشروط منها أن يكون البحث حول أحد محاور المؤتمر المحددة، وأن يكون باللغة العربية أو الإنجليزية، على أن يتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية، وآخر موعد لاستلام المخلصات هو 15 اذار الحالي.
وتابع أن جميع الأبحاث ستخضع للتحكيم العلمي الأولي، ثم يتم إعلام أصحاب الأبحاث المقبولة، وسيتم تحكيم الأبحاث ونشرها بعد انتهاء اعمال المؤتمر، داعيا الراغبين بالمشاركة إلى إرسال مشاركاتهم عبر البريد الإلكتروني: meawetaldwlah@yahoo.com ضمن برنامج الوورد.
الى ذلك، نفذ مركز شابات كفرسوم، التابع لمديرية شباب إربد، اليوم الثلاثاء، جدارية فنية حول مئوية الدولة الأردنية، على سور الملعب في مدخل البلدة، ضمن احتفالات المملكة بذكرى مئوية الدولة. وقالت رئيسة المركز، جملات عبيدات، إن الفن وسيلة للتعبير عن محطات تاريخية ومفصلية مهمة في تاريخ الأمم والشعوب، حيث تعتبر هذه الجدارية بما فيها من دلالات ورموز مؤشرا حقيقيا على بداية تأسيس الدولة الأردنية قبل مئة عام، ودور الهاشميين في دعم مسيرة الإنجاز والعطاء حتى يومنا هذا.
وفي دير ابي سعيد نظم مركز الشابات النموذجي عبر الاتصال المرئي (زووم)، اليوم، ورشة بعنوان (مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية)، بمشاركة 20 شابة من المجتمع المحلي.
وأكد الباحث التاريخي الدكتور أحمد الشريدة أهمية استذكار تاريخ الأردن ومنجزاته وتضحياته في ذكرى مئوية تأسيس الدولة، مشيرا إلى عراقة تاريخ الأردن الذي تعاقبت عليه الحضارات منذ آلاف السنين.
وقال الشريدة إن مسيرة الأردن حافلة بالإنجازات على المستوى العربي والعالمي، حيث انتقل الدور الأردني في عهد الهاشميين إلى الخريطة العالمية من خلال جهود الملوك المتعاقبين الذين بنوه وحافظوا على أمنه واستقراره. 
 (بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )