الجامعة الأردنية تكرم الدكتورة البواب الفائزة بجائزة عالمية

الجامعة الأردنية تكرم الدكتورة البواب الفائزة بجائزة عالمية
الأنباط -
كرم رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة اليوم الاثنين، أستاذة علم الكيمياء في كلية العلوم الدكتورة عبير البواب الحاصلة على جائزة (الآيوباك iupac) للمرأة المتميزة.
وأشاد القضاة في كلمة ألقاها بجهود البواب ما وضعها في المركز الأول بين 12 باحثة من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة واستراليا والصين وفنلندا وتايوان واليابان وتايلند وهولندا.
وعبر القضاة عن فخره بهذا الإنجاز العلمي الذي وضع الجامعة على لائحة التميز العالمي رغم الظروف الصحية التي تعاني منها البواب، لكنها لم تستسلم لمعاناتها أبدا، فواصلت الجهود المضنية لتطوير نتائج بحوثها العلمية على مستوى عالٍ، فتصدرت قائمة نساء عالميات من المخترعات والمكتشفات لخصائص جديدة في علم الكيمياء من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء الخالصة والعملية في الولايات المتحدة.
بدورها، أثنت البواب على هذه اللفتة الطيبة، وأهدت الجائزة إلى الأردن والجامعة الأردنية وعائلتها التي وفرت لها الدعم المعنوي والمادي في الظروف التي مرّت بها.
يشار إلى أن البواب حاصلة على عدد من جوائز الشرف، أهمها الوسام البلاتيني لصانعات التغيير لعام 2019، وجائزة نساء عالمات بارزات في العلوم للعام 2014 المقدمة من السفارة الأميركية في الأردن، وجائزة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية في العام 2011 والمقدمة من منظمة المرأة العربية المنبثقة عن جامعة الدول العربية، إضافة إلى جائزة الباحث المتميز للعام 2011 من الجامعة الأردنية.
والجائزة التي بدأت عام 2011 تمنح للتميز في البحث الخالص أو التطبيقي للكيمياء وفي التدريس والتعليم أو إظهار القيادة والتميز الإداري في العلوم الكيميائية؛ ويحتفل بالفائزات خلال مؤتمر الكيمياء العالمي (الآيوباك iupac) في مونتريال بكندا خلال شهر آب المقبل.
يذكر أن منظمة (الآيوباك iupac) أُنشئت عام 1919 من قبل اتحاد الكيميائيين الصناعيين وأوساط الأكاديمية العلمية الأميركية، ويعمل اتحاد (الآيوباك iupac) على تنظيم المؤتمرات والمشاريع المصممة لتحفيز التطورات الحديثة في الكيمياء، والمساعدة في التعليم الكيميائي والفهم العام للكيمياء.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )