طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة الوحدات يفوز على معان بالثلاثة اليقظة مطلوبة وجملة المشهد تتغير ! أمادو موتاري يحط الرحال في قلعة الزعيم وكالة ستاندرد اند بور ز ترفع التصنيف الائتماني الاردني لأول مره منذ ٢١ عام إلى BB- مليونين درهم من حاكم الشارقة دعما لإتحاد الكتاب مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الصرايرة والبطوش سأنتخب رغم ما قاله المعايطه فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في الشمال غدا 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مراكز الخدمات الحكومية تعلن عن ساعات العمل ليوم الاقتراع الأونروا: وصلنا إلى 160 ألف طفل للتطعيم ضد الشلل جنوب قطاع غزة "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بقطاع غزة إجلاء 420 ألف شخص في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين مع اقتراب الإعصار "ياغي" النفط يرتفع بشكل طفيف ويقترب من أكبر خسارة أسبوعية في عام المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ بدء المرحلة الثانية لصرف المستحقات والرديات لطلبة المنح والقروض الداخلية والدة معالي العين جمال الصرايرة في ذمة الله وفيات الجمعة 6/9/2024 أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق حتى الاثنين
عربي دولي

المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية

المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية
الأنباط -
المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية

 بمبادرة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، عقد بتاريخ 15 كانون الثاني/يناير 2021، المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، والذي شاركت فيها 40 دولة، 27 منها ممثلة على مستوى وزاري. 
وخلال مجريات هذا المؤتمر، أعرب معظم المشاركين عن دعمهم القوي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع. كما تطرق غالبية المشاركين الدوليين إلى الإعلان الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية في 10 كانون الأول/دجنبر2020، المتعلق "بالاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية"، الذي شدد من جديد على دعم المقترح المغربي للحكم الذاتي الجاد والواقعي وذي المصداقية الموثوق به، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع الإقليمي.
 كما حث الإعلان الأطراف على الانخراط في محادثات بتنسيق مع الأمم المتحدة، في أقرب وقت ممكن. 
وأكد المشاركون أن الإعلان الرئاسي الأمريكي يحدد اتجاه الجهود المبذولة للدفع بالمسلسل السياسي تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، في أفق التوصل لحل سياسي، من خلال مبادرة الحكم الذاتي كأساس وحيد وواقعي لها. وسيعزز هذا الإعلان الإجماع الدولي للمسلسل السياسي تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.
وقد سلط المؤتمر الضوء على قرار عشرين دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة فتح قنصلياتها العامة سواء بمدينة العيون أو مدينة الداخلة المغربيتين، معتبرا أن هذه الخطوة ستعزز الفرص الاقتصادية والتجارية في المنطقة، وتحولها إلى قطب اقتصادي للقارة بأكملها، وتفضي بالتالي إلى حل سياسي نهائي، طال انتظاره، لهذا النزاع الذي عمر طويلا.
كما رحب المشاركون بالمشاريع التنموية التي تم إطلاقها في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، ولا سيما في إطار "النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية".
وفي ختام هذا المؤتمر، تعهد المشاركون بالاستمرار في دعم الحل الذي يقوم فقط على المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء الغربية.

قائمة بأسماء الدول المشاركة في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية:
-زامبيا -الغابون- غينيا - جزر القمر - غامبيا -غينيا بيساو-غينيا الاستوائية -ملاوي -  جمهورية إفريقيا الوسطى -التوغو - ليبيريا - ساو تومي وبرنسيبي - بنين - البحرين -الإمارات العربية المتحدة - سانت لوسيا - أنتيغوا وبربودا - هايتي - غواتيمالا - جمهورية الدومينيكا - بربادوس - جامايكا - ملديف - السلفادور -السنغال - قطر - المملكة العربية السعودية – كوت ديفور - جيبوتي - اسواتيني - جمهورية الكونغو الديمقراطية - الأردن - - سلطنة عمان - فرنسا - مصر - بابوا غينيا الجديدة - تونغا - الكويت - اليمن - بوركينا فاسو.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير