979 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي بإربد هيئة الأمم المتحدة للمرأة و "إنجاز" تنفذان مشروع الفرصة الثانية لتعليم النساء عوائق انتخابية 346 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع أميركا حتى أيار ليلتان من الفن والثقافة الصينية تبهران جماهير جرش وعمان الراوي الذي كتب أسطورة الغياب في عمل بطولي، ملازم في الدوريات ينقذ فتاة من الغرق في اللحظات الأخيرة مستوطنون يحرقون مركبات فلسطينيين في الخليل حرارة مرتفعة ورياح عاتية تؤجج حريق كاليفورنيا الكبير ارتفاع أسعار النفط عالميا الاحتلال بواصل قصف مختلف مناطق قطاع غزة ارتفاع الذهب بفعل آمال خفض الفائدة الأميركية شهيد وأربعة جرحى في غارتين إسرائيليتين على جنوب لبنان افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة الجامعة الهاشمية السلط توسعة و تعبيد مدخل إسكان المغاريب بعد أعوام من الانتظار 2978 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم واشنطن: إعادة انتخاب مادورو رئيساً لفنزويلا اجواء صيفية عادية فوق المرتفعات الجبلية والسهول اليوم وغدًا وفيات الإثنين 29-7-2024 النجم شراره يحترف في الخارج
منوعات

الحساسية "المحدودة".. عرض جانبي مقبول للقاحات كورونا

{clean_title}
الأنباط -  

 العين الاخبارية-ابو ظبي

أحد المتطوعين يحصل على لقاح كورونا أحد المتطوعين يحصل على لقاح كورونا

استبعد خبير استطلعت "العين الإخبارية" رأيه إحداث أي من لقاحات فيروس كورونا المستجد لأعراض تحسسية كبيرة تستدعي دخول المستشفى.

وقال الدكتور خالد أبو النجا، استشاري المناعة بكلية الطب جامعة الزقازيق (شمال شرق القاهرة)، إن ما تردد عن تسبب لقاح فايزر/بيونتك في أعراض حساسية كبيرة لدى المتطوعين في بريطانيا "غير صحيح".

وأضاف أبو النجا لـ"العين الإخبارية" أن أعراض الحساسية بعد تناول اللقاح ظهرت لدى حالتين فقط، لكنها كانت أعراض محدودة تم التعافي منها سريعاً، ولم تتطلب دخول المستشفى.

وبخلاف هاتين الحالتين، فإن أعراض الحساسية التي ظهرت هي تلك التي تظهر عند تناول أي لقاح، وهي حساسية محدودة في موضع حقن اللقاح، وهذا عرض جانبي شائع ومقبول، ولا توجد فيه أي مشكلة.

وشدد أبو النجا على ضرورة الحرص عند إعطاء اللقاح للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي مع الحساسية، خشية أن يتطور الأمر معهم إلى حالة مرضية تستدعي دخول المستشفى.

وأكدت وزارة الصحة في السعودية على ما جاء في تصريحات أبو النجا، حيث ذكر مساعد وزير الصحة محمد العبد العالي في مؤتمر صحفي، أن الذين تلقوا لقاح فايزر لم تظهر عليهم أعراض جانبية خطيرة، وأنه من المقرر أن يتم توزيع الجرعة الثانية من اللقاح ضد فيروس كورونا بعد 21 يوماً.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "إف. دي. إيه"، أكدت هي الأخرى سلامة وفعالية اللقاح، وقالت في بيان يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري أن علمائها أجروا تحليلا شاملا أظهر أن اللقاح كانت له آثار جانبية مقبولة وقصيرة المدى يمكن تحملها، بما في ذلك الحساسة في موضع الحقن والتعب والصداع وآلام العضلات والقشعريرة.