الفايز يترأس أجتماعاً مع دائرة الجمارك العامة لمتابعة سير العمل وتذليل جميع العقبات المتعلقة التي تواجه المستثمرين الفايز يؤكد أهمية الدور الحيوي والإستراتيجي لشركة مياه العقبة مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669 ألف مسافر الشهر الماضي علان : (سياسية بامتياز ) أسباب الارتفاع السريع والمتزايد بالذهب وزير الداخلية يلتقي سفيرة رواندا لدى المملكة "نون للكتاب" تناقش رواية "بينوكيا لا تكذب" لسلمى الأشهب الفريق الوزاري يطلع على إنجازات محافظة العاصمة خلال الـ25 عاما الخوالدة يكتب: التحول الكامل للتعيين بعقود سنوية منذ ٢٠١٤ وليس بالأمر الجديد! مدقق الحسابات صالح حسونة يحاضر في دورة لاعداد المدقق الضريبي معرض الرياض للسفر ينطلق في العاصمة السعودية 27 مايو الحالي برؤيا لدعم التنمية والاستدامة بقطاع السياحة نشامى الأمن العام في جاهزية عالية لتأمين مباراة الحسين والفيصلي الأمير رعد يفتتح بطولة الأولمبياد الخاص رئيس اتحاد نقابات العمال يلتقي وفدا مصريا الاحتلال يرتكب 10 مجازر في غزة خلال الساعات الــ 24 الماضية الخارجية تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في غزة إلقاء القبض على ثلاثة أشقّاء اعتدوا على شخص بالأدوات الحادة في منطقة أبو نصير الاقتصاد الرقمي 4 مراكز اساسية متخصصة في الألعاب والرياضات الالكترونية في الاردن الجمارك تحبط محاولة تهريب (800) الف حبة كبتاجون مخدر عبر مركز جمرك حدود جابر بين الناخب والمرشح ... الغذاء والدواء تضبط مكملات غذائية للتنحيف يروج لها إلكترونيًا
صحة

كورونا يمكن أن يقصر فترة خصوبة النساء

{clean_title}
الأنباط -

تحدثت النساء البريطانيات المصابات بـ"كوفيد-19" عن انقطاع الطمث المبكر بعد المرض.

 

الحالة الأولى

أصيبت دون نايت البالغة 46 عاما بفيروس كورونا في مارس/آذار عندما عادت من رحلة إلى تايلاند. واستمر المرض عدة أسابيع، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وعانت نايت بالإضافة إلى الأعراض المعتادة الوهن والارتباك، من انقطاع الحيض، وقالت، "عانيت من أعراض "كوفيد-19" رهيبة لأشهر، وبسبب ذلك لم أستطع النهوض من الأريكة، وكان انقطاع الحيض هو أقل مشاكلي".

واضطرت نايت لاستشارة طبيب في يونيو/حزيران لارتفاع درجة حرارة ساقيها وذراعيها وزيادة دقات القلب، ووجد الطبيب بعد إجراء فحص الدم أن مستويات هرمون التكاثر لدى المريضة (الإستروجين والبروجسترون وهرمون تحفيز الجريب (FSH) كانت على مستوى "ما بعد انقطاع الطمث". وأخبر الطبيب المريضة أنها تجاوزت سن اليأس ما فاجأ المرأة.

الحالة الثانية

وحدثت حالة مماثلة مع آنا ماريا غريف البالغة من العمر 47 عامًا. فقد أصيبت بالفيروس في مارس/آذار. وعانت من السعال وضيق التنفس وفقدان حاسة التذوق وانقطاع الدورة الشهرية رغم أنها كانت حاملاً قبل عام واحد فقط. مع استمرار جميع الأعراض لعدة أشهر.

وقالت البريطانية "لم يكن لدي الوقت للاستعداد وليس لدي خيار سوى قبول نهاية فترة خصوبتي".

وقالت مؤسسة غروب فيسبوك لمرضى فيروس كورونا، كلير هاستي، إنه لوحظ وجود اختلالات في الدورة الشهرية لدى النساء المصابات بـ "كوفيد-19" حول العالم.

وأوضحت: "عانت بعض النساء من زيادة حدة أعراض استمرت لوقت طويل "كوفيد"، أثناء الحيض".

لاحظت طبيبة عامة متخصصة في صحة المرأة، لويز نيوسون، أن أعراض "كوفيد-19" التي استمرت لفترة طويلة، مثل الدوخة والتعب والارتباك، مطابقة للأعراض التي تعانيها المرأة في سن اليأس، مما قد يعني وجود صلة بين هذه الظواهر.

وقالت: "عادة ما تعاني النساء المصابات بـ"كوفيد-19" في الخمسينيات من العمر من هذه الأعراض لذلك يمكن أن تكون أعراضهن هي نفسها أعراض انقطاع الطمث.

وأشارت نيوسون إلى الحاجة لمعرفة ما إذا كانت هذه الظواهر ناجمة عن فيروس بسبب تلف المبيض، أو رد فعل الجسم الدفاعي للتهديد الصحي، أو انقطاع الطمث في الوقت المناسب.

وأصيب ما يقرب من 75 مليون شخص بكورونا حول العالم، توفي منهم حوالي 1.7 مليون. تم تسجيل معظم حالات الإصابة في الولايات المتحدة والهند والبرازيل.