الاحتلال يرتكب 4 مجازر بحق عائلات في قطاع غزة خلال يوم انخفاض معدل الأمية في المملكة إلى 5 % العام الماضي ضبط متسولة بحوزتها 778 دينارا في إربد شركة أمنية تعتمد حلول الذكاء الاصطناعي من "سبرينكلر"Sprinklr للارتقاء بتجارب عملائها وتبسيط عملياتها في التميّز الهاشِمي.. المَلك: غزة اولوية.. لن نتخلى عنها 6 فرق تتأهل إلى المرحلة الثانية من دوري الشباب تجارة الأردن: رفع التصنيف الائتماني للمملكة يعكس منعة الاقتصاد الوطني القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة للحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي الأجنبي لعشاق الكافيين.. تعرفوا على الحد الذي يعرض قلوبكم للخطر الأشغال: بدء أعمال مشروع صيانة طريق السلط-وادي شعيب وطريق ماحص-وادي شعيب تجارب الدول للحد من الهجرة إلى المدن أصغر حزبي في الأردن يدعو لإنتخاب حزب الميثاق الوطني البرامج التنفيذية واثارها الايجابية على التنمية الشاملة والحماية الاجتماعية .. فيضانات غرب أفريقيا تتسبب في نزوح 950 ألف شخص الخارجية تعزي بضحايا حريق مدرسة وسط كينيا بنخوة النشامى "أرديي ملكاوي" ينقذ مواطناً أمريكاً من الموت في ولاية واشنطن الجزائريون يتوجهون اليوم لصناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية قسم الإسعاف الطوارئ في مستشفى الكندي .. حلم يتحقق
عربي دولي

الفيروس يطور هجومه... ما مخاطر "سلالة كورونا الجديدة" وهل تبطل فعالية اللقاح؟

الفيروس يطور هجومه ما مخاطر سلالة كورونا الجديدة وهل تبطل فعالية اللقاح
الأنباط -

أعلنت بريطانيا عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، حيث قال وزير الصحة مات هانكوك اليوم، الأحد، إن تفشيها خرج عن السيطرة.

وذكرت وسائل إعلامية أن السلالة الجديدة اجتاحت لندن وجنوب إنجلترا، ويعتقد العلماء أنها أكثر عدوى بكثير من السلالات الأخرى، ما أدى إلى قيود مشددة في المنطقة وحظر الرحلات الجوية داخل أوروبا من بريطانيا.

وعن السلالة الجديدة، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنها سريعة الانتشار بنسبة تصل إلى 70% أكثر من السلالات الحالية، وهو ما يفسر تزايد حالات الإصابة في لندن وجنوب إنجلترا.

وأضاف جونسون أنه "لا يوجد دليل يشير إلى أن السلالة الجديدة أكثر فتكًا أو تسبب مرضًا أكثر خطورة أو أن اللقاحات ستكون أقل فعالية ضده."

وأعلنت السلطات الصحية في بريطانيا عن تسجيل ما يزيد عن 1100 حالة كورونا بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا حتى يوم الأحد.

ما هي سلالة كورونا الجديدة؟

تم تسميته VUI - 202012/01 - وهو قيد التحقيق في ديسمبر، وتم التعرف عليه لأول مرة في سبتمبر الماضي، وذلك بحسب العلماء في بريطانيا، الذين كانوا يعملون مع هيئة الصحة العامة بإنجلترا Public Health England (PHE) ، حيث يعكف العلماء بالحكومة فى تحليل السلالة.

انتشار سريع

وذكرت وسائل إعلامية أنه عندما ظهرت السلالة الجديدة في بريطانيا لأول مرة الأسبوع الماضي، كان مسئولو الصحة يناقشون ما إذا كان الانتشار السريع للفيروس ناتجًا عن إهمال واسع النطاق أو عدوى السلالة نفسها.

وأضافت الوسائل الإعلامية أنه وبعد إجراء مزيد من التحقيقات، وجد العلماء أن السلالة الجديدة، في الواقع، أكثر قابلية للانتقال بشكل ملحوظ. ومع ذلك، فإن السلالة الجديدة لا تؤدي إلى زيادة في حالات المرض الشديد، ولا يسبب آثارًا جانبية أكثر خطورة.

ونقلت صحيفة "ذي صن" البريطانية عن مصدر حكومي قوله: "ما لا نعرفه حتى الآن هو ما إذا كانت السلالة الجديدة أكثر أو أقل احتمالية أن تسبب لك الأذى، لكن ما تعلمناه هو أنها ستنتقل من شخص إلى آخر بسهولة أكبر وهذا ما نحن عليه الآن.

وقال البروفيسور كريس ويتي، كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، إن بريطانيا أبلغت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن ينتشر بسرعة أكبر.

وأضاف ويتي: "نتيجة للانتشار السريع للمتغير الجديد، وبيانات النمذجة الأولية ومعدلات الإصابة المتزايدة بسرعة في الجنوب الشرقي، تعتبر المجموعة الاستشارية لتهديدات الفيروسات التنفسية الجديدة والناشئة (NERVTAG) الآن أن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر أكثر بسرعة"، مضيفاً لقد نبهنا منظمة الصحة العالمية، ونواصل تحليل البيانات المتاحة لتحسين فهمنا.

وأكد كبير المسئولين الطبيين في انجلترا أنه "لا يوجد دليل حالي يشير إلى أن السلالة الجديدة تسبب ارتفاع معدل الوفيات أو أنها تؤثر على اللقاحات والعلاجات، على الرغم من أن العمل العاجل جار لتأكيد ذلك."

خطورة

بالرغم من التحذيرات من أن السلالة الجديدة تزيد من انتشار فيروس كورونا، أكد الخبراء أنه "لا يوجد دليل على أنها أكثر خطورة."

ويقول آلان ماكنالي، أستاذ علم الجينوم التطوري الميكروبي في جامعة برمنجهام، إن " هذا لا يعني أنه أكثر قابلية للانتقال أو أكثر عدوى أو خطورة."

وأضاف ماكنالي: "من المهم الحفاظ على منظور هادئ وعقلاني حول السلالة لأن هذا تطور طبيعي للفيروس ونتوقع ظهور متغيرات جديدة وتذهب مع مرور الوقت".

ما هي سلالة المنك من كورونا ؟

يست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحذير بريطانيا من سلالة جديدة من فيروس كورونا.

هددت أحدث سلالات فيروس كورونا التي تم اكتشافها في مزارع المنك، مكافحة أوروبا لهذا المرض الفتاك، بعدما أصيب حيوان المنك في الدنمارك بالفيروس المسبب لفيروس كورونا بعد انتقاله من البشر المصابين.

وعلّقت منظمة الصحة العالمية قائلة إن سلالات الفيروس التاجي التي تصيب حيوانات المنك، والتي تنتقل لاحقًا إلى البشر، ربما تكون قد اكتسبت "مجموعات فريدة من الطفرات".

وأبلغت 6 دول، وهم الدنمارك، وهولندا، وإسبانيا، والسويد، وإيطاليا، والولايات المتحدة، عن الفيروس في حيوانات مزارع المنك، والتي يعود تاريخها إلى يونيو.

ما هي سلالات كورونا الطافرة الأخرى الموجودة؟

وذكرت الوسائل الإعلامية أن علماء البريطانيون يراقبون 4000 سلالة قاتلة من فيروس كورونا بالفعل، مع فهم أن هناك عشرات الآلاف من الطفرات منذ ظهور الفيروس لأول مرة قبل عام.

ونشر علماء من جامعة كاليفورنيا، إلى جانب خبراء من جامعة أكسفورد، مؤخرًا مراجعة للسلالات التي تم اكتشافها حتى الآن.

ويقول باحثون بقيادة جامعة برن في سويسرا، إن سلالة 20A.EU1 اكتُشفت لأول مرة في يونيو لدى عمال مزرعة في كاتالونيا وأراجون.

كانت السلالة مسئولة عن 90% من الإصابات الجديدة في إسبانيا في يونيو، وربما انتشرت في جميع أنحاء أوروبا بسبب السياح الذين يزورون البلاد.

لقاحات كورونا والسلالة الجديدة

وتقول الوسائل الإعلامية إن الباحثون لا يزالون يقومون بتقييم ما إذا كانت السلالة ستكون أكثر أو أقل تقبلًا للقاحات التي يتم طرحها حاليًا، لافتة إلى أنه لم يتم التوصل إلى استنتاجات رسمية، على الرغم من أن السلطات الصحية قالت إنه من غير المحتمل أن الطفرة ستعيق فعالية اللقاحات.

من جانبه، كشف رئيس الفريق الأمريكي المكلّف بتطوير لقاح كورونا، منصف السلاوي، عن احتمالية عمل اللقاحات مع سلاسلة الفيروس المستجد الجديدة، وذلك بعد الإعلان عن انتشارها السريع وخروجها عن السيطرة في بريطانيا.

وقال السلاوي، في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، اليوم الأحد، إنه "من غير المحتمل جدًا" ألا تكون اللقاحات المتاحة حاليًا فعالة على المُتغير أو سلالة فيروس كورونا الجديدة المُبلغ عنها في بريطانيا.

وقال السلاوي: "حتى الآن، لا أعتقد أنه كان هناك سلالة واحدة (من الوباء) يقاوم اللقاح... لا يمكننا استبعادها (أي استبعاد هذه الفرضية)، لكنه ليست موجودة حالياً".

وأوضح أن فيروس كورونا قد يميل إلى التباين، لأن عملية RNA التي يستخدمها الفيروس أكثر عرضة للأخطاء.

وأشار السلاوي إلى أن الجوانب الحرجة للفيروس، مثل بروتين السنبلة المُتضمن في اللقاح، خاص جدًا بفيروس كورونا ومن غير المرجح أن تتحور كثيرًا.

وقال السلاوي إنه "نظرًا لأن اللقاحات تستخدم أجسامًا مضادة للعديد من الأجزاء المختلفة من بروتين السنبلة، فإن فرص تغيرها جميعًا، على ما أعتقد، منخفضة

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير