هل ينتقل فيروس كورونا من خلال الدموع؟

هل ينتقل فيروس كورونا من خلال الدموع
الأنباط -

بات معروفاً أن فيروس كورونا ينتقل عبر العين إضافة إلى الأنف والفم. فعدد من الأشخاص أصيبوا بـفيروس كورونا عبر العين وذلك بعد تهيّج في العين والتهاب الملتحمة. وقد أكّد باحثون أن خلايا العين الخارجيّة هدف رئيسي للفيروس بسبب احتوائها على مواد شبيهة بالمواد الموجودة على الرئة، ما يخوّلها أن تكون المدخل الذي يعبر من خلاله الفيروس إلى داخل العين. لكن تساؤلات عديدة طُرحت بشأن إمكانيّة إنتقال فيروس كورونا من خلال العين، لذا سنجيبكم على هذا السؤال في هذا المقال من موقع صحتي.

 

هل ينتقل فيروس كورونا من خلال الدموع؟

الجواب نعم! فالمعروف أن العين تتّصل بالجهاز التنفّسي عبر القناة الدمعيّة، وبالتالي ينتقل فيروس كورونا إلى الرئة لاحقاّ. إذ من الممكن إيجاد الفيروس في الدموع التي تساعد بشكل كبير في انتقال العدوى في حال سقطت على الأسطح، أو عند ملامستها الأشخاص.

فعليّاً، الخلايا السطحيّة للعين بما في ذلك الملتحمة، معرّضة للإصابة بفيروس كورونا، وبالتالي يمكن أن تكون بمثابة مدخل وخزّان للفيروس ما يجعله سهل الانتقال من شخص لآخر.

وأثبتت الدراسات أن عدوى فيروس كورونا يمكن أن تنتقل عبر العيون، والتي تحتوي على مواد بروتينية قادرة على التقاط الفيروس بشكل سريع، وأن الفيروس يمكن أن ينتقل عبر السائل الدمعي، ما يفسّر ويؤكّد أن بإمكان كوفيد19 الانتقال عبر دموع الشخص المصاب. إضافة إلى أن نزول رذاذ قليل من العطس أو السعال من شخص مصاب على سطح العين، يؤدّي إلى إلتقاط العدوى.

 

وأبحاث أخرى، حذرت من أن فيروس كورونا يمكن أن يدخل إلى الجسم من خلال العين، مشيرة إلى أن الدموع الملوّثة بالفيروس قد تكون مصدراً لنقل العدوى. فالعين حامل مهمّ للفيروس، إذ يمكن أن تؤدي عدوى خلايا سطح العين إلى انتشاره أكثر من أي وسيلة أخرى.

 

نصائح لتفادي إنتقال فيروس كورونا عبر العين

 

- ضرورة وضع أقنعة تحمي العين، أو وضع النظارات، خاصّة خلال التجمّعات المكتظّة

- عدم لمس العين والأنف والفم أبداً

- تعقيم اليدين دائماً

- الاستغناء عن العدسات اللاصقة واستعمال النظارة الطبيّة

 


 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )