اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
وزير البيئة يكرّم طلبة لمبادرتهم التطوعية في حملات النظافة مجلس محافظة معان يبحث مع سلطة إقليم البترا تعزيز التعاون بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع وزارة الأشغال: بدء صيانة طريق السلط من جسر الدبابنة حتى شارع الستين السفير البريطاني يزور مصانع "البوتاس العربية" في غور الصافي ويطلع على خططها التوسعية في السوق الأوروبي اختتام دورة الذكاء الاصطناعي في الإعلام بمعهد تدريب الإعلام العسكري وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/11 الصفدي: الأردن على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة الممكنة لفنزويلا 81.7 دينارا سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية من الموارد إلى النفوذ الاقتصادي: ملامح استراتيجية وطنية للصناعات الكيماوية الأردنية 2 المياه : ضبط اعتداءات في الزرقاء تزود 100 منزل بشكل مخالف العيسوي... عندما يسبق التواضع المنصب المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بواسطة بالونات "النشامى" يستهل تدريباته بالوقوف دقيقة صمت على روح المشجع زيد الدماسي الأردن يسيّر القافلة التاسعة من المساعدات الإنسانية إلى لبنان بمشاركة 126 ألف طالب وطالبة.. انطلاق أولى جلسات "التوجيهي" اليوم للمرة الثانية خلال أسبوع.. الفراية يتفقد سير العمل في جسر الملك حسين الأردن يرسل مواد طبية ولوجستية إلى الضفة الغربية أجواء صيفية معتدلة اليوم وغدًا وارتفاع الحرارة السبت والاحد الأردنيون والحلم الذي لا يموت

ياسين رواشده يكتب :(نصيحه للحكومه من شخص يعرف - قليلا- في الاداره العامه و في الطب).

ياسين رواشده يكتب نصيحه للحكومه من شخص يعرف - قليلا- في الاداره العامه و في الطب
الأنباط -
الأنباط - لنتعامل مع " كورونا" كنزيل شرير مفروض سنه اخرى على الاقل  لكن ان نظل حذرين ومدركين خطره..لا نتركه يعبث ان نفزع من وجوده و نعطل ونوقف حياتنا من اجله. (نصيحه للحكومه من شخص يعرف - قليلا- في الاداره العامه و في الطب).اعتقد ان  الجائحه ستستمر بالتاكيد سنة اخرى  لان التطعيم "المضمون" لن يدخل السوق قبل الربيع القادم وبعدها لن يصل "الدور"على الاردن بهذه السرعه كما ان الكثيرين سوف لن يقبلوا اخذه لاسباب نفسيه و ماديه..وهذا يعني اننا سنعيش مع هذه الجانحه حتى نهاية عام ٢.٢١ على الاقل.لذلك يجب وضع خطه على هذا الاساس للتعامل مع الجانحه " كممارسة يوميه" تتلخص بتعبئة الامكانيات" للتاقلم" مع الوضع وهو التوقف عن فرض نظام الاغلاق التام اواختيار ايام معينه للاغلاق لان يوم او يومين لا ينفع طبيا في شيءو بدل ذلك على الحكومه ان تتوقف عن الاجراءات الجزئيه وسياسة " الفزعه" وان تطبق  بشكل صحيح خطه دائمه لمدة سنه كامله..تتضمن فتح البلد لكن التشديد على اجراءات التباعد وضرورة استخدام مواد التعقيم والكمامات بشكل معتاد ومقبول من خلال فرض توزيعها مجانا - اكرر مجانا .وايجاد وسيلة ومصدر لذلك من خلال الزام المحلات والمؤسسات العامه بتامينها عند بواباتها(والتي يجب ان تشغل فيها موظفين لهذه الغايه لينظموا حركة الدخول المحدود العدد توزيع الكمامات ورش المعقمات).اما المدارس الابتدائيه فيمكن تنظيم حضور منتظم وعلى دوريات و مجاميع حسب نظام معين..مع استمرار الدراسه عن بعد للفئات المتمكنه الاخرى لكن بان تقوم المدارس بالتواصل مع ذوي الطالب لمعالجة اي خلل او مشكلة في تطبيق النظام.. وفي ذات الوقت يلزم تنشيط وتشجيع نظام التموين والتوصيل المنزلي- take away-قدر الامكان..يعني ليتعود الناس ويتاقلموا على الظروف الجديده لان الازمه ستطول.وفي حالة ازدياد عدد الاصابات بشكل اكبر و اكثر خطورة فعندها لا ينفع اغلاق يوم او يومين. بل اغلاق اسبوع الى عشرة ايام مع فحص اعداد اكبر و حصر جغرافية الجائحه..و ما عدا ذلك فلن تتحقق اية نتيجه ايجابية حقيقيه.الفايروس هو حقيقي وخطير وليس" مزحه" او" كذبه"..لكن لا يجوز المبالغه او التهويل و لا التساهل والاهمال والاستهتار ايضا.
د.ياسين رواشده- دبلوماسي و خبير استراتيجي
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير