هاريس تتقدم على ترمب بفارق ضئيل (استطلاع) قطر تدين مصادقة الكنيست الإسرائيلي على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية وفيات الأربعاء 24-7-2024 اجواء صيفية عادية في معظم المناطق اليوم وحارة نسبيًا غدًا تأثير معطرات الهواء على الصحة كيف يمنع فيتامين E الأمراض ستذهلك.. البطيخ الأحمر أفضل صديق لجهازك البولي ما هي فوائد بذور الشيا مع الماء؟ هاريس تتقدم على ترامب في الاستطلاعات.. وتؤكد “أعرف نوعيته جيدا” العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي
مقالات مختارة

عامر الدرابسه يكتب :محرك توربين غاز صغير للطائرات بدون طيار

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - 
في السنوات الأخيرة ، بسبب الاهتمام المتزايد بإنشاء مركبات جوية بدون طيار ، كانت هناك حاجة لتطوير محركات توربينات غاز صغيرة الحجم. بالنظر إلى أنه لا يمكن تطبيق مبدأ تحجيم محركات التوربينات الغازية كبيرة الحجم أثناء تطويرها وإنشائها ، فإن مشاكل النظرية والحساب وتصميم محطات الطاقة هذه تتسبب في صعوبة إضافية. في هذا المقال نتائج تصميم محركات التوربينات الغازية الصغيرة لمركبة جوية بدون طيار ، وتناقش ميزات حساب العناصر الرئيسية لجزء التدفق الخاص بها: ضاغط الطرد المركزي ، وغرفة الاحتراق بالتدفق العكسي والتوربين المحوري الشعاعي ؛ يصف تصميم أجهزة الإدخال والإخراج ومحامل الدوار ونظام التشحيم.
يتكون جهاز الإدخال لمحركات التوربينات الغازية الصغيرة الحجم قيد التطوير من هدية الرأس ، حيث يوجد بادئ تشغيل كهربائي ، ومأخذ هواء له تكوين قريب من lemniscate ومصنوع من تقنية حمض اللبنيك المضافة ، مما يضمن انخفاض الوزن للهيكل.
بالنظر إلى أن إنشاء محرك توربيني غاز جديد صغير الحجم يتطلب بعض التصميم والإنتاج والتكاليف التكنولوجية ، فقد تم تطوير الشاحن التوربيني على أساس النموذج الأولي الحالي TKR-7S-6 ، المستخدم للضغط على محرك الاحتراق الداخلي للسيارات KamAZ-740. من أجل تقليل أبعاد الشاحن التوربيني ، تم إجراء التغييرات النموذجية التالية: تم استبدال الناشر الخالي من الشفرة لضاغط الطرد المركزي بواسطة ناشر الشفرة ، ويتم تصنيع شفراته في شكل مستطيل بزاوية إسفين 8 ° وحواف الإدخال والإخراج المستديرة. في التوربين الشعاعي المحوري ، بدلاً من التوربين الملفوف ، كما هو الحال في النموذج الأولي ، تم استخدام جهاز فوهة الشفرة. لتبسيط تصميمه ، تم اختيار نوع التنميط من شفرات الفوهات (القنوات) من شكل بسيط مع مولدات متوازية مستقيمة ، ما يسمى الشفرات ذات الشكل الجانبي ، وللمحات الخاصة بها حافة خارجية سميكة نسبيًا نسبيًا.
من الناحية الهيكلية ، فإن غرفة الاحتراق لمحركات التوربينات الغازية الصغيرة الحجم قيد التطوير مصنوعة وفقًا لمخطط حلقة التيار المعاكس ، ويتكون أنبوب اللهب من جزء رأس - منطقة أولية ومنطقة احتراق وقسم مخرج 10 درجة - منطقة خلط. بعد الدوران 90 درجة ، يدخل الهواء من الضاغط إلى القناة الخارجية بين القشرة ويتحرك في اتجاه الرأس ، ويتدفق إلى أنبوب اللهب من خلال 3 أحزمة حفرة ، ثم ، يدور حول الرأس ، يتحول 180 درجة ويتحرك نحو التوربين ، ويتدفق إلى أنبوب اللهب من خلال 2 فتحة في الحافة الداخلية.
على عكس محركات التوربينات الغازية كبيرة الحجم ، في الحجم الصغير ، نظرًا للحاجة إلى تقليل الوزن ، لا يُنصح بتثبيت نظام تزييت منفصل ، وفي هذه الحالة يتم تشحيم محامل الدوار باستخدام كيروسين الطيران من نظام تزويد الوقود للمحرك ، والذي يتم التخلص منه لاحقًا في فوهة الطائرة. لضمان العمر الافتراضي المقبول وسرعة الدوار ، يصبح من الضروري استبدال المحامل المستخدمة في النموذج التوربيني ضاغط. في الوقت الحاضر ، أحد أكثر الخيارات المقبولة التي تفي بالمتطلبات هو محامل كريات معدنية كاملة من السيراميك ، أي مع عناصر دائرية من السيراميك. لاحظ أيضًا أنه فيما يتعلق بتغييرات تصميم الشاحن التوربيني ، أصبح من الضروري تقليل طول العمود الأولي. كجهاز إخراج ، يتم استخدام فوهة نفاثة دون صوتية مع أنبوب تمديد ، وتصميمه هو أنبوب تمديد ينتهي بفوهة نفاثة غير منظمة. حاليًا ، بناءً على نتائج الحسابات ، تم إنشاء نموذج عمل لمحرك التوربينات الغازية ، وتم الحصول على خصائصه الرئيسية على منصة الاختبار ، وتم وضع برنامج تصحيح ، وتم تحديد خطوات أخرى لإنهاء المحرك.