رئيسا الوزراء والنواب: غايتنا تنفيذ مضامين خطبة العرش السامي جيدكو تشارك في قمة الريادة بالدوحة الجمعية الأردنية للماراثونات: استكمال التحضيرات لسباق أيلة نصف ماراثون البحر الأحمر إطلاق حملة للتوعية بأهمية الأمن السيبراني في مكافحة الفساد يهود أوروبا، التضحية بنتنياهو لإنقاذ اسرائيل السفارة الأردنية في الرباط تقيم معرضا للفن التشكيلي مجلس الأعيان يُدين الاعتداء على رجال الأمن العام عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال زين تطلق مبادرة لتمكين ذوي الإعاقة لبنان: شهيد اثر قصف إسرائيلي عنيف لبلدات جنوبية عمان الأهلية الثانية محلياً على الجامعات الاردنية بتصنيف التايمز لجودة البحوث العلمية متعددة التخصصات 2025 حماية المستهلك: ترفض تفرد نقابة الاطباء بتحديد الاجور الطبية وتطالب بتعديل التشريعات حزب عزم في بيان له هذا الحمى الاردني الهاشمي سيبقى عصيا شامخا على كل خوان جبان نظرة على الوضع المائي في الأردن مندوبا عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة مصابي رجال الأمن العام بحادثة الرابية المياه تواصل تنفيذ البرنامج التوعوي في مدارس المملكة مجلس النواب يعقد جلسة تشريعية لانتخاب لجانه الدائمة غدًا هذا الرجل يعجبني تنويه من مديرية الأمن العام بشأن تشكل الضباب في مختلف مناطق المملكة جلسة حوارية تناقش المنظومة التشريعية للحماية من العنف الأسري

الهوية الوطنية لدى الشباب الروسي

الهوية الوطنية لدى الشباب الروسي
الأنباط -

تستند هذه المقالة إلى البحث التجريبي في أربع مناطق حدودية في روسيا. يحدد المؤلفون اتجاهات جديدة في الهوية الوطنية للشباب من خلال تحليل الهويات الاجتماعية ، وتفسيرات الوطنية والأفعال الوطنية. وخلص المؤلفون إلى أن الهوية الوطنية للشباب تشمل السمات التقليدية والحديثة ، مؤكدين طبيعتها كبناء اجتماعي ، مستنسخة وشكلت من خلال الخطاب السياسي العام والممارسات اليومية. في حين أن تحديد الهوية الوطنية أمر أساسي في التسلسل الهرمي لتحديد هوية الشباب ، فإن الشباب يشعرون بأنهم أكثر عالمية من كبار السن ويعلقون أهمية خاصة على هويتهم الثقافية والعرقية - الطائفية. يتم تحويل أفكارهم الوطنية في جميع أنحاء العالم من التنقل وتأثير الإجراءات ذات التوجه السياسي. إنهم يختلفون مع فهم الوطنية للأجيال الأخرى ، ونتيجة لذلك يتم تقليل احترام الذات للمشاعر الوطنية ، التي أصبحت أكثر تجريدًا وأقل ارتباطًا بأفعال وأفعال محددة.
منذ أكثر من عشرين عامًا في روسيا ، كانت هناك عمليات تحول في جميع مجالات الحياة العامة. يتم الحفاظ على تكيف الناس مع الدولة ما بعد السوفييتية والممارسات السياسية الجديدة ، ونتائجها ليست متساوية بين مجموعات مختلفة من السكان بسبب التفاوت الاجتماعي والاقتصادي ، والطرق المختلفة للتنشئة الاجتماعية وأسلوب الحياة. بالإضافة إلى ذلك ، تشعر روسيا ، مثل دول العالم الأخرى ، بتأثير العولمة والترابط الاقتصادي وتكثيف تدفقات الهجرة والتوحيد الثقافي والترابط العالمي. بالإضافة إلى الفرص الإيجابية ، مثل نشر المعرفة والتكنولوجيا الحديثة ، أثارت هذه العمليات العالمية زيادة كبيرة في التوتر بين الأعراق والتغيرات التي لا رجعة فيها في الهوية الوطنية. تظهر الدراسات الاجتماعية أن تأثير العولمة على الهوية الوطنية ليس أحادي الجانب. يعتبر بعض المؤلفين أن هذه قوة تضعف الهوية الوطنية وتقلل من الانتماء إلى أمة بين الجمهور ، بينما يرى آخرون أن العولمة تعزز المشاعر الوطنية.
نظرًا لخصائص الموقف الجغرافي السياسي لروسيا ، وتعددها الراسخ تاريخيًا والعواقب الغامضة للإصلاحات السياسية والاقتصادية في الماضي ، أصبحت مشكلة سلامة الدولة واحدة من أهمها. تحاول المؤسسات الحكومية إنشاء هوية وطنية لروسيا من خلال سياسة الدولة من أجل ضمان الانسجام الاجتماعي والاستقرار السياسي ، لكن مشاريع بناء الدولة ليست موحدة. الرئيس ف. بذل بوتين الكثير من الجهود لخلق هوية وطنية قابلة للحياة لشعب الاتحاد الروسي في تصميمه على بناء دولة قوية تقوم على الأهداف المشتركة والتعايش مع "أفضل الممارسات والأفكار الوطنية ، وفهم التقاليد الثقافية والروحية والسياسية من وجهات نظر مختلفة." في الوقت نفسه ، يحاول القادة الجمهوريون تبرير مطالباتهم بالسيادة المحلية ويطورون التقاليد المحلية والقيم المحلية. في ظل هذه الظروف ، يصبح الشباب الأكثر ضعفاً وحساسية للاتجاهات العالمية والضغط الإيديولوجي للنخبة السياسية. هويتهم الوطنية متناقضة وتخلق ممارسات اجتماعية تتحول تحت تأثير الإنترنت والاتجاهات العالمية. على وجه الخصوص ، اكتسبت الإجراءات المدنية والسياسية ميزات جديدة ، وأصبحت أكثر تشككًا وانعدام الثقة ، مما يؤدي إلى انخفاض المشاركة السياسية التقليدية. لسوء الحظ ، تستند جميع المشاريع السياسية والتقييمات التجريبية تقريبًا على نهج موجه للبالغين يتجاهل الأهمية التي يوليها الشباب في روسيا لجنسيتهم في عالم حديث غير مؤكد ومحفوف بالمخاطر ومستقطب. في هذه المقالة ، يحاول المؤلفون الإجابة على مثل هذه الأسئلة والكشف عن العام والخاص في تفسيرات حب الشباب الوطني ، لتحليل العلاقة بين المستويات المختلفة لتحديد الهوية ، والأفكار الوطنية ، والمشاعر والأفعال ، وتأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على تقييماتهم الذاتية.
تستخدم هذه المقالة البيانات التجريبية الأصلية التي تم الحصول عليها أثناء دراسة "الوطنية والقومية: التمثيلات العقلية والاستراتيجيات السلوكية للسكان في روسيا الحديثة" ، التي أجريت في أربع مناطق حدودية في روسيا (إقليم ألتاي ، إقليم كراسنويارسك ، منطقة أومسك وجمهورية ألتاي).
يجادل العديد من العلماء بأن الناس يحددون تفضيلاتهم الوطنية باستخدام معايير مختلفة ، يعتمد وزنها على الرأي العام ويختلف مع مرور الوقت وفي أماكن مختلفة. استخدمت الدراسة عدة أسئلة لدراسة التصور الذاتي واحترام الذات الوطنية. أسئلة الاختيار من متعدد "كيف تصف الوطنية؟" و "ما الإجراءات التي تعتبرها علامات وطنية؟" كانت تهدف إلى إيجاد أهم معاني الوطنية ووزنها في مجموعة متنوعة من التفسيرات والاهتمام بالوطنية الحقيقية. تم ترميز كلا السؤالين كمتغيرات ثنائية ثنائية منفصلة. تم تقدير احترام الذات للوطنية من خلال السؤال "نعم - لا" "هل تعتبر نفسك وطنيًا؟" ومقياس 9 نقاط لشدة المشاعر الوطنية.
كان الهدف الرئيسي من الدراسة هو تحديد خصائص الأفكار ووجهات نظر الشباب ، وتم إجراء العديد من المقارنات باستخدام الأساليب الإحصائية المتعلقة بالبيانات التجريبية المتاحة.
تم تقسيم البيانات الأولية بالتساوي تقريبًا حسب الجنس (46٪ من الرجال ، 54٪ من النساء) والعمر (34٪ في سن 15-29 ، 35٪ في سن 30-49 و 31٪ من الأشخاص فوق سن الخمسين) ، بينما هيمن المستجيبون الذين تتراوح أعمارهم بين 20-29 (72٪) على مجموعة الشباب. تم تحديد الطبيعة الصناعية الزراعية للاقتصادات الإقليمية من خلال هيمنة السكان الذين يعيشون في المناطق الريفية: 40 ٪ من المستجيبين كانوا حضريين. كان مستوى التعليم الرسمي على النحو التالي: 44٪ - التعليم العالي ، 26٪ - التعليم المهني الأساسي ، 30٪ - التعليم الثانوي العام. أظهر التقييم الذاتي على مقياس مكون من 5 نقاط للفقر والثروة أن 12٪ من المستجيبين يعتبرون أنفسهم فقراء (8٪ بين الشباب) و 72٪ - الطبقة الوسطى (70٪ بين الشباب) و 15٪ - ميسور الحال. والأغنياء (22٪ بين المستجيبين 15-29 سنة).
لا تكتمل دراسة شاملة للهوية الوطنية والوطنية بدون محددات عرقية. في عينتنا ، 89٪ من المستطلعين ، بغض النظر عن أعمارهم ، أطلقوا على أنفسهم اسم روسي ، واختار 12٪ الباقون مجموعات عرقية أخرى. بين الشباب كان هناك عدد أقل من الروس - 87 ٪ ، والباقي كانوا من الكازاخ (4 ٪) ، الأذربيجانيين ، الألمان ، التتار ، الأرمن ، اليهود ، الأوكرانيون ، الأفار ، ألتاي ، الباشكير ، البيلاروسيون ، البلغار ، البولنديون ، الطاجيك (2-3 ٪) [ 2]. ومثلت مجموعات عرقية أخرى بملاحظات فريدة.
أظهرت مقارنة استجابات الشباب مع الفئات العمرية الأخرى أن المشاركين الشباب ، مثل المجموعة الأكبر سنا ، غالبا ما يعرّفون الوطنية بأنها "حب الوطن" ونادرا ما يستخدمون تعريف "الاستعداد للدفاع عن بلادهم في حالات الخطر الشديد أو الخطير" (الحرب أو التهديد الآخر) " ، والذي كان مناسبًا بشكل خاص للمستجيبين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 49 عامًا. في حالات أخرى ، كانت تمثيل أفكار الشباب حول الوطنية تتوافق مع نموذج الفئة العمرية المتوسطة ، والذي كان عكس المجموعة الأكبر سناً. وبالتالي ، تعلق المجموعتان أهمية أكبر على "احترام الدولة وفخرها وإخلاصها" و "معرفة التاريخ والثقافة واحترام التقاليد" و "حب الشعب الروسي والثقافة الروسية" من كبار السن. في الوقت نفسه ، اعتبر الشباب العمل التطوعي والصادق والمخلص للبلاد ، والتعلق بمكان الولادة ، والعلاقات الأسرية ، وضمان الأمن العالمي سمة لا يتجزأ من الوطنية. تكمل هذه النتائج الاستنتاجات السابقة للمؤلفين حول الدور المتزايد للحراك الإقليمي في نفس الوقت مثل التفرد والانفصال عن المشاركة الحقيقية في الحياة العامة. بالنسبة للشباب ، تعني الوطنية معرفة جيدة بتاريخ روسيا وتقاليدها وثقافتها واحترام الأمة ، ولكن لا تعني الالتزام والأفعال الحقيقية ، وخاصة المرتبطة بالمخاطر والخطر].
يؤكد الشباب من مختلف الجنسين ، وأماكن الإقامة ، والجنسية ، ومستوى التعليم ، والانتماء المدني والإقليمي على مختلف سمات الوطنية.
وبالتالي ، يؤثر الجنس على التركيز على خصائصه العاطفية أو المعرفية أو السلوكية. شددت تعريفات الشابات على الكبرياء والاحترام والولاء للوطن والتقاليد الوطنية (61٪ ، 48٪ في المجموعة الذكورية) ، حب الناس والثقافة (16٪ ، في المجموعة الذكورية - 11٪) ، معرفة التاريخ والتقاليد (30٪ في فئة الذكور - 20٪). على العكس من ذلك ، لاحظ الشباب في كثير من الأحيان المشاركة في الأعمال العدائية إذا لزم الأمر (40 ٪ ، في المجموعة النسائية - 33 ٪) والخدمة العسكرية (10 ٪ ، في المجموعة النسائية - 2 ٪) باعتبارها المكونات الدلالية المقابلة للوطنية.
استندت تفسيرات سكان المدينة إلى رغبة العمل التطوعي لضمان رفاهية البلد (16 ٪ ، في المناطق الريفية - 9 ٪) والخدمة العسكرية (15 ٪ في مجموعة الذكور الذين يعيشون في المدينة ، و 7 ٪ يعيشون في المناطق الريفية) ، بينما كيف أكدت تعريفات سكان الريف على معرفة التاريخ واحترام التقاليد (28٪ مقارنة بـ 20٪ في المجموعة الحضرية). وهكذا ، بدا أن النسخة الحضرية وخاصة النسخة الذكورية من حب الشباب الوطني أكثر عدوانية ، في حين فضل شباب الريف والشابات وجهات النظر الرومانسية والتقليدية.
الهوية الوطنية هي ظاهرة اجتماعية وثقافية وسياسية ونفسية معقدة يتم إنشاؤها وإنتاجها وتعديلها من خلال الخطابات والإجراءات والتفاعلات بين الهياكل الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والأعضاء العاديين في المجتمع الوطني. وجد المؤلفون أنه على الرغم من الصعوبات العديدة المرتبطة بعواقب الأزمة الاجتماعية والاقتصادية وفترات عدم الاستقرار السياسي ، فإن تحديد الهوية الوطنية أمر أساسي في نطاق تقرير المصير للشباب الروس.
تعيد التعريفات الأكثر شيوعًا للوطنية معانيها الأساسية من حيث الحب والاحترام والاعتزاز والإخلاص ، والاستعداد لحماية والتضحية بالحياة من أجل الوطن. هذه المشاعر المقبولة عمومًا تبني الوطنية كقوة قوية وغير عقلانية ، قادرة على تعبئة الناس في حالة الخطر الشديد ، ولكنها غير مرتبطة بالنشاط الواعي اليومي للصالح العام ، أو بدعم من مشاريع الدولة. عند تعريف الوطنية ، يولي الشباب اهتمامًا أكبر بمعرفة التاريخ والثقافة والتقاليد ، ولكن في نفس الوقت يقللون من دور مكان ولادتهم وعائلتهم كأشياء مهمة للمشاعر الوطنية. وهكذا ، فإن الوطنية في أذهان الشباب لا ترتبط بالارتباط بمكان أو منطقة معينة ، فالوطني يبقى وطنيًا ، أينما كان.
خلافا لمفاهيم الوطنية ، يتم تعريف الإجراءات الوطنية في المقام الأول على أنها الاهتمام اليومي للناس ، والانتباه إلى المشاكل البيئية ؛ الافتقار إلى نوايا الهجرة والحفاظ على السيادة الوطنية والشرف والكرامة وحمايتها. رؤية الشباب للسلوك الوطني سطحية وموجهة سياسياً ، يبدو الشباب أكثر انبهاراً بالمظاهر العامة للوطنية ، وخاصة الأعمال الجماهيرية والحملات الانتخابية والأحداث التاريخية. يوفر هذا الاختلاف في التفسير المزيد من الاختلافات في احترام الذات: يشعر الشباب بوطنية أقل بكثير من كبار السن ، خاصة أولئك الذين لديهم هويات مدنية غير مستقرة. إن تصوراتهم القائمة على المعلومات التي تنشرها المؤسسات التعليمية الرسمية ووسائل الإعلام لا تتوافق مع تصوراتهم لأنفسهم كمواطنين ووطنيين.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير