الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة الحياري: الاحترام الذي يتمتع به الأردن وقيادته شجعت حلف الناتو على فتح مكتب له في عمان الأمن: مقتل شخص طعنا في القويسمة بالعاصمة عمان “التعليم العالي” تطلق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمية للجامعات 2024 جيدكو و نهر الأردن توقعان 159 اتفاقية منح لمزارعين وزير ة الاستثمار تبحث مع سفيرة رواندا سبل التعاون في مجالات الاستثمار أبو السمن يتفقد عددا من مواقع العمل في محافظة البلقاء هل قناة" المملكة" إضافة للإعلام الأردني؟ وزير الداخلية يزور المعهد المروري الأردني المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة ورشة عمل عن حقوق الإنسان في الأردن والدور الأمني لحمايتها متخذ القرار والوضع الإقتصادي... 54 شهيدا بثلاث مجازر يرتكبها الاحتلال بقطاع غزة خلال يوم ارتفاع أسعار النفط عالميا المنتخب الوطني لكرة القدم بالمركز 68 عالميا مهرجان جرش ينظم ملتقى الفن التشكيلي دعما لأهالي قطاع غزة أستراليا: أي بديل عن حل الدولتين غير مقبول الأشغال تباشر العمل بمشروع صيانة وتعبيد طريق المدورة - معان
صحة

4 أعراض جلديّة مرتبطة بفيروس كورونا... ما هي؟

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -وكالات 

لا تزال الدراسات تحاول فهم فيروس كورونا المستجدّ والطرق التي تنتقل فيها العدوى، إضافة إلى الوقت الذي يبقى فيه الفيروس حياً على الأسطح ويتمّ الكشف بشكلٍ مستمرّ عن أعراض جديدة قد تدلّ على الإصابة بكورونا.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي عن أعراض جلديّة يسبّبها فيروس كورونا.

 

الشرث

 

تحدث هذه الحالة الطبية عادةً للأشخاص الذين لديهم الإستعداد لأمراض البرد حيث غالباً ما يتمّ الخلط بين أعراض الشرث وما يُعرَف بقضمة الصقيع.

وتتضمّن بعض حالات كورونا أعراضاً تشبه ما يسبّبه الشرث، مثل إصابة المناطق الطرفيّة في الجسم بالتورّم والإحمرار والإلتهاب والحكّة وأحياناً يمكن ملاحظة ظهور بعض البثور. ويؤثّر الشرث على اليدين والقدمين على شكل بقعٍ أرجوانيّة اللون وغالباً ما تكون صغيرة ناتجة عن تلف الأنسجة والنزيف تحت الجلد.

 

 

الحويصلات الجلديّة

 

من الممكن أن تتفشّى الحويصلات كعارضٍ جلديّ مرتبط بالإصابة بفيروس كورونا. والحويصلات الجلديّة عبارةٌ عن بثور تختلف في الحجم من جسمٍ إلى آخر وتسبّب الحكة المزعجة.

وقد تتسم الحويصلات الجلديّة المرتبطة بكورونا بأنّها مليئة بالدم؛ وهذا قد يكون عائداً إلى حدوث نزيفٍ تحت الجلد.

 

الطفح الجلدي

 

بالإضافة إلى الأمراض الجلديّة المذكورة، فقد تمّ التعرّف على أنواعٍ أخرى من الطفح الجلدي التي قد تكون مرتبطة بفيروس كورونا.

فقد تمّت ملاحظة نتوءات حمراء صغيرة مع بقعٍ من الدم تحت الجلد، في حالةٍ مشابهة للبثور التي تظهر في الحالات الجلديّة الأخرى، إنّما شكل الطفح يكون مختلفاً.

 

التزرق أو التنخر الشبكي

 

يسبّب هذا العارض الجلدي الذي قد يكون مرتبطاً بفيروس كورونا، ضعفاً في الدورة الدمويّة في الأوعية الدمويّة في الجلد ممّا يؤدّي إلى ظهور بقعٍ باللون الأزرق أو الأحمر على جلد المصاب.

وارتبطت هذه الحالة في العادة بالمرضى من كبار السنّ المصابين بحالاتٍ حادة من كوفيد-19متّصلة بداء الأوعية الدموية الإنسدادي وضعف تدفّق الدم إلى أجزاءٍ معيّنة من الجسم.

 

لا بدّ من مراجعة الطّبيب فور ملاحظة أيّ عارضٍ جلدي أو طفح حتّى لو بدا بسيطاً، لأنّه قد يكون مؤشّراً إلى الإصابة بحالة مرضيّة وقد يكون مرتبطاً في بعض الحالات بالإصابة بفيروس كورونا.