أسباب الخمول الدائم وطريقة علاجه تناولها على معدة فارغة.. تعرف على الفوائد الصحية لشرب الحلبة مشروبات تخفض الدهون الثلاثية تناولوها يومياً 10 فوائد لشرب الماء بالليمون يومياً سلوك غامض: لماذا يقوم بعض الأطفال بضرب رؤوسهم؟ تعرف على أهم مصادر الكالسيوم بعيداً عن مشتقات الألبان إربد: أنشطة في جديتا والصريح خدمة للقطاع الشبابي البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الاتحاد الأوروبي: جميع الدول الأعضاء متفقة على الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية استمرار فعاليات برنامج التدريب الصيفي "بصمة 2024" في لواء الوسطية متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور...
كتّاب الأنباط

تطبيق الكورونا الذكي للحد من الانتشار

{clean_title}
الأنباط -

 أود في هذه المقالة القصيرة تسليط الضوء على التعاون الذي تقوم به شركتا ابل و جوجل لتطوير تطبيق يساعد من الحد من انتشار جائحة كورونا حيث ان هذه التقنية يمكن استخدامها في الأردن نظرا لوجود شبكات اتصالات متطورة ولكثافة انتشار الأجهزة الذكية بين الناس.

للمساعدة في تتبع إصابات كورونا عبر الهواتف الذكية:- تتعاون شركتا أبل وجوجل لتقديم تطبيق تتبع جهات الاتصال. بإيجاز:

- التطبيق يحافظ على خصوصية أولئك الذين يستخدمونه.

- أعلنت الشركتان عن مشروع مشترك لتطوير الأساس لتطبيقات تتبع جهات الاتصال المستندة إلى تقنية بلوتوث والتي يمكن أن تعمل عبر كل من هواتف أبل و أندرويد.

- يحافظ التطبيق على خصوصية الشخص بإعطائه الحق في الإعلان عن إصابته.

- عندما يقوم شخص ما بتأكيد اصابته من خلال التطبيق، فإن التطبيق الذي يستخدم تقنية بلوتوث التي يبلغ نطاقها حوالي 10 امتار سيبلغ جميع مالكي الهواتف الذكية الذين كانوا قريبين من هذا الشخص، بأنهم قد تواجدوا مع هذا شخص تبين فيما بعد أنه مصاب بكورونا دون الكشف عن اسم ذلك الشخص أو معلوماته الشخصية.

- سيتم إرسال المعلومات الشخصية للمصابين إلى قاعدة البيانات المركزية ولن تتمكن من الوصول إليها إلا السلطات الصحية.

- بمجرد تنبيه الشخص بأنه تواجد في مكان كان فيه شخص مصاب او تبينت اصابته فيما بعد، يمكن لهذا الشخص بعد ذلك أن يقوم بالعزل الذاتي أو إجراء اختبار الكورونا.

- إذا تبين بأن هذه الشخص أصيب بسبب ذلك، يحق له الإعلان على التطبيق أو عزل نفسه فقط.

أعتقد أننا في الأردن شعب واعي ومثقف ووجود مثل هكذا تطبيق سيساعد الناس أولا على إبلاغ الاخرين بإصابتهم من باب الأمانة و الحرص على عدم أذى الاخرين, و سيساعد الباقين على تجنب الأماكن التي تواجد فيه مصابين. كل هذه من شأنه التسريع في القضاء على الفايروس و سيعطي المجتمع أداة ذكية للتعامل مع الانتشار و يجعل التباعد الاجتماعي أكثر ذكاءا.

حمى الله الأردن والبشرية جمعاء من شر هذا الوباء.

تحياتي

@waelbayaydh