نسيج قوي …وعبثيه بائسة.. الأميرة بسمة بنت طلال ترعى إطلاق دراسة العنف الاقتصادي ضد المرأة في الأردن البريد الأردني يطرح إصدارا جديدا من الطوابع التذكارية "الغذاء والدواء" تنفي صحة ادعاءات فيديو منتج "الكيك" وتؤكد عدم استيراده الملك يتابع تنفيذ برنامج تدريب المعلمين الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفيرة السويدية وزير العدل يهنئ رئيس المجلس القضائي الدكتور عصام العزاوي يكتب :وداعاً ابا جدعان . جمعية جائزة الملكة رانيا تختتم مرحلة النشر والترشيحات لجوائز التميز اعلان أسماء الدفعة الثانية للطلبة المرشحين للقبول في تخصصات كليتي نسيبة المازنية ورفيدة الأسلمية للتمريض والقبالة والمهن الطبية المساندة لمرحلة الدبلوم المتوسط للعام الجامعي 2024-2025 مجلس الوزراء يبحث تطوُّرات الأوضاع في المنطقة وجهود الأردن لوقف التَّصعيد ودعم الأشقَّاء في فلسطين ولبنان انطلاق فعاليات مؤتمر الهندسة الميكانيكية العاشر تحت رعاية رئيس الوزراء العقبة : ورشة التدريبية بعنوان “إعداد خطة إدارة المخاطر” افتتاح العيادة الشاملة للإقلاع عن التدخين في حدائق الملك عبد الله الثاني 56 شهيدا و278 جريحا في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية "جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي" تختتم مرحلة النشر والترشيحات لجوائز التميز الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا انطلاق ملتقى الإدارة الرقمية للحوكمة والمخاطر والامتثال اختتام ملتقى تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصاديا بورصة عمان تغلق على ارتفاع

مهندسون أردنييون يستغلون الحجر المنزلي لتطوير مشروع تعقيم تلقائي "سيلا"

مهندسون أردنييون يستغلون الحجر المنزلي لتطوير مشروع تعقيم تلقائي سيلا
الأنباط -


الأنباط عمان عمرالكعابنة

بينما يبحث العلماء عن لقاح مضاد لفيروس كورونا الذي إجتاح العالم في الأشهر القليلة الماضية ، قام مجموعة مجموعة من الخبراء والمهندسين الأردنيين في مجال البحث والتطوير في مجال الالكترونيات بالبحث عن حلول وانظمة للوقاية من فيروس كورونا العالمي ، مستثمرين فترة الحجر المنزلي والتي أظهرت إبداعتهم وقاموا بتطوير مشروع أنظمة التعقيم التلقائي وأطلقوا على مشروعهم الخاص إسم "سيلا "

وفي تصريحات خاصة للأنباط قال المهندس محمود الحمايل صاحب فكرة مشروع "سيلا " أن الفكرة راودته بسبب خطورة فيروس كورونا ومدى أهمية التعقيم لمكافحة هذا الفيروس موضحا أن الفكرة استوحيت من غرف التعقيم في مصانع الأدوية .

وأضاف أنه قام بالبحث في مواقع صينية مشابهة لمشروعه لكنها لم تنفذ بسبب تكلفتها العالية نسبيا ومعقدة للغاية مشيرا إلى أنه قام بدراسات تفيد مشروع التعقيم التلقائي في المؤسسات والمباني السكنية عن طريق بوابات الدخول دون تأثيرها على البشرة والملابس وأن تكون ميكانية لتسهيل عملية صيانتها مستقبلا .

وأشار إلى تواصله مع اخصائي كيماويات ووجدنا مواد مطابقة لما نريده لمشروع سيلا وهي مواد غير ضارة بالأطفال والبشرة وعلى الملابس وهي قابلة للضغط وهذا أساس المشروع .

وأكد أن المشروع قابل للتطبيق لكن المشكلة التي نواجهها هي عدم مقدرتنا في الحصول على تصاريح مرور للحصول على المواد اللازمة لتطبيق المشروع على أرض الواقع موضحا أننا من خلال منصات التواصل الاجتماعي تم التواصل معنا من قبل جهاز الدفاع المدني الذي رحب بالفكرة وشجعنا عليها.

وأضاف أنه تم التواصل مع زياد عبيدات مدير التدريب المهني الذي ابدى اهتمامه في المشروع مؤكدا حرصه على تنفيذ المشروع في حال الحصول على الموافقة من الجهات المختصة .

وأوضح أن لمشروع سيلا نموذجين الأول أنموذج "سيلا1" وتقدر تكلفته من سبعمئة دينار إلى الف ومئتين دينار ويخدم العمارات السكنية والمؤسسات الخاصة والعامة والمستشفيات.

والنموذج الثاني هو أنموذج "سيلا 2" ادفانس وهو جهاز تعقيمي وأمني في الوقت ذاته بحيث يقوم بقياسة درجة حرارة الشخص قبل تعقيمه وفي حال إرتفاع حرارته فإنه يغلق باب المؤسسة أو الدائرة الحكومية ويقوم بإبلاغ الجهات المعنية عن الحالة للتأكد عن إصابتها أو من عدمه وقيمة تكلفة الجهاز عالية مقارنة بسيلا بيسيك ويستهدف المؤسسات الحكومية الحساسة التي تكتظ بالمواطنين والمؤسسات الخاصة التي يراجعها عدد كبير من المواطنيين .

مطالبا الجهات المعنية على تبني المشروع الذي يخدم الوطن ويقوم بمكافحة الفيروس بطريقة ديناميكية وأمنة وبتكلفة ميسرة منوها أن أحد المستثمرين الكنديين قام بالتوصل معه لتبني المشروع وتنفيذه في كندا رافضا العرض تقديرا للوطن .

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير