وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز الترخيص المتنقل في لواء المزار الشمالي غدًا الخميس استخدام حافلات التردد السريع وباص عمّان مجانا لحاملي تذاكر مباراة النشامى ضد كوريا الفايز يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن سبل التعاون مجلس حماية البيانات الشخصية يعقد اولى جلساته

الجبور: الاتصالات أول دائرة حكومية رقمية قبل نهاية 2020

الجبور الاتصالات أول دائرة حكومية رقمية قبل نهاية 2020
الأنباط -
الأنباط -عمان – أيمن السواعير

أكد رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور، اليوم الاثنين، أن الهيئة "ستكون أول دائرة حكومية رقمية، بجميع خدماتها، وستنتهي من رصد مخصصات للأوراق والقرطاسية كلياً خلال العام الحالي".

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الهيئة، أن إيرادات الخزينة من الهيئة بلغت 123 مليون دينار في العام الماضي، متوقعا أن ترتفع الإيرادات إلى 150 مليون دينار في العام الحالي، موضحاً أن هذه الإيرادات تورد جميعها إلى الخزينة، لأن قطاع الاتصالات يوفر النفقات التشغيلية للهيئة.

مبيناً أن الهيئة تستوفي 1% من إيرادات الشركات المشغلة لقطاع الاتصالات، لتغطية النفقات التشغيلية.


وأشار الجبور إلى أن نمو قطاع الاتصالات بلغ نسبة 6%، حيث هناك تصاريح لـ 70 شركة اتصالات تقدم خدمات متنوعة مثل الإتصال والإنترنت وإنترنت الأشياء وغيرها، إضافة إلى 98 شركة بريد مرخصة دوليا ومحلياً.

وعن جودة الخدمات أكد الجبور على وجود أنظمة لتتبع جودتها ومتابعة الشكاوى"، واستدرك قائلاً: "هناك مشروع لإيجاد مجسات في المناطق ذات الكثافة السكانية سيعمل به العام الحالي، لديه القدرة على تحديد جودة الخدمة في كل شارع".

وكشف الجبور، عن إجراء دراسة بعد شكاوى بموضوع النفاد غير المبرر لحزم الإنترنت لدى المشتركين في الأردن، وبيّن أن "هيئة الاتصالات"، قامت بـ إجراء دراسة عام 2019، بالاستعانة بشركات أجنبية، دون علم الشركات المزودة للخدمة في الأردن، حيث أثبتت الدراسة "عدم وجود تغول من قبل الشركات، على المواطنين بل ملاحظات، وتم تقديمها للشركات، منها ما يتعلق بالتسعير وما يمنح للمستهلك، والشركات تجاوبت مع ملاحظة الهيئة ".

أما بخصوص الشكاوى المتعلقة بالتغطية، قال الجبور: إن الهيئة استقبلت نحو 4 آلاف و 500 شكوى العام الماضي، حيث أن بعض الشكاوى تأخذ وقتا يصل إلى 6 أشهر تتعلق بالتغطية، مؤكداً أن شركة اتصالات ستقوم بتركيب مواقع راديوية؛ للتخلص من شكاوى التغطية بناء على طلب من الهيئة.

وبين الجبور أن الهيئة تعمل العام الحالي على إنجاز مشروع أمن الشبكات الذي يحافظ على حماية البيانات من القراصنة "الهكرز"، وبالتعاون مع الشركات لمتابعة الثغرات في الشبكات إن وجدت.

وقال الجبور: إن "الهيئة تشجع الشباب على الريادة؛ لأن قطاع الاتصالات يدعم هذا التوجه" وأضاف أن
الهيئة استقبلت 5 طلبات لرياديين يطلبون دعم الهيئة، وسيجري دعمهم بحسب التعليمات.




وبخصوص أهم المشاريع للهيئة خلال عام 2020، أتمتة نظام سجل الأرقام الوطنية، مسح كامل الطيف الترددي في جميع محافظات المملكة، قياس مدى أمن وحماية شبكات الاتصالات الخلوية، وإنجاز المرحلة الثانية من مشروع التدقيق على انظمة الفوترة لشركات الاتصالات الخلوية.

إضافة إلى تنفيذ مشروع ريادي متخصص ضمن تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) وانترنت الأشياء (IoT) تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة والجامعة الألمانية الاردنية.

واصدار المواصفات القياسية الاردنية لأجهزة وأنظمة الاتصالات بالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس، وتطوير أنظمة الاتمتة الخاصة بتقديم طلبات الموافقات النوعية والانظمة الخاصة باجراء الفحوصات والقياسات لجهزة الاتصالات، بالإضافو لمشروع وطني متكامل للمراقبة الاذاعية يغطي المحافظات كافة.

ويحمل شعار هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الجديد في مكوناته وألوانه جوهر التميز والارتقاء ما بين كافة الشركاء على المستوى الدالي والخارجي والذي تقوم فلسفته على استخدام النجمة السباعية حيث تبين الألوان المستخدمة فيه إلى رؤية الهيئة في تنظيم قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد وهي جزء من ألوان علم المملكة الأردنية الهاشمية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير