رجل بساق واحدة يعيش على مركب يتحدى إعصار ميلتون بنك الإسكان يواصل تعزيز المهارات البيعية لموظفيه مع برنامج The Lone Wolf الأول من نوعه عربياً الأمن العام: سقوط جسم متفجر في مدينة العقبة دون وقوع إصابات جسدية تذكر وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز الترخيص المتنقل في لواء المزار الشمالي غدًا الخميس

الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تطلق برنامج السياحة التجريبية في الأزرق

الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تطلق برنامج السياحة التجريبية في الأزرق
الأنباط -

‎الأنباط - الأزرق
أطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مؤخرا برنامجا جديدا في السياحة البيئية بعنوان "السياحة التجريبية"، بهدف أن يعيش الزائر من خلاله طقوس المجتمع المحلي وإطالة مدة إقامته، وأن يتشارك العادات والتقاليد مع السكان المحليين.
و قال مدير محمية الازرق حازم الخريشة انه يمكن للزائر خلال البرنامج المشاركة في صنع الطعام و ارتداء الالبسة التقليدية والحديث مع السكان من خلال برنامج متكامل أعدته الجمعية لعكس حقيقة التنوع الثقافي الفريد في المنطقة.
ويتضمن البرنامج ثلاث تجارب تشمل التجربة البدوية والتجربة الشيشانية والدرزية، حيث يكون مسار التجربة البدوية في محمية الأزرق باستخدام الدراجات الهوائية من نزل الأزرق باتجاه الخيمة البدوية، والتي تبعد 4 كم عن النزل، وعند الوصول تكون عائلة من المجتمع المحلي في انتظار الزوار لاستقبالهم بفنجان من القهوة العربية بحسب العادات البدوية .، ويتم تبادل أطراف الحديث بين الاسر والضيوف لتعريفهم على العادات و التقاليد المتبعة و تاريخ المنطقة اضافة الى مشاركتهم في رعي الأغنام والتعرف على أساسيات الرعي وحلب الماعز و صناعة اللبن و كيفية تحضير القهوة العربية. و فيما يخص التجربة الشيشانية قال الخريشة، انها تمكن الزوار من التعرف على الحياة الشيشانية وأشهر عاداتهم و تقاليدهم اضافة الى تعريفهم على الثقافة الشيشانية واللباس التقليدي ومشاهدة عرض للرقص الشيشاني. و عن التجربة الدرزية، فيتم استقبال الزوار من قبل المجتمع المحلي الدرزي مع جلسة تعريفية عن الثقافة الدرزية وما يتصل بها من عادات وتقاليد تليها رقصة اللوحة الدرزية باللباس الدرزي التقليدي.
وبحسب الخريشة بلغ مجموع استفادة المجتمع المحلي في مدينة الأزرق من المحمية في العام الماضي 351 الف دينار وبلغ قرابة 514 ألف دينار في عام 2018، فيما بلغ حجم الاستفادة خلال السنوات العشر الماضية بشكل تراكمي الى نحو 5.2 مليون دينار.
و لفت الى ان المحمية التي يعمل فيها 48 موظفا من أبناء المجتمع المحلي، تعد مركز استفادة لمئات الأسر في الأزرق من خلال شراء الحاجيات والطعام من السوق المحلي، بالإضافة للأسر التي تم إدماجها في برنامج السياحة التجريبية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير