رجل بساق واحدة يعيش على مركب يتحدى إعصار ميلتون بنك الإسكان يواصل تعزيز المهارات البيعية لموظفيه مع برنامج The Lone Wolf الأول من نوعه عربياً الأمن العام: سقوط جسم متفجر في مدينة العقبة دون وقوع إصابات جسدية تذكر وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز الترخيص المتنقل في لواء المزار الشمالي غدًا الخميس

مشاورة وطنية حول السّجل المدني والإحصاءات الحيوية في الأردن

 مشاورة وطنية حول السّجل المدني والإحصاءات الحيوية في الأردن
الأنباط -
الأنباط - نظّم صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومركز أبحاث التنمية الدولية، اليوم الخميس بعمان، المشاورة الوطنية الأولى حول التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية؛ لمناقشة تطوير التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية في الأردن.
وحدّد المشاركون في هذه المشاورة الوطنية، الأولويات والتحديات ومجالات العمل الرئيسية لاستراتيجية السجل المدني والإحصاءات الحيوية الوطنية.
وقاد النقاش في المشاورة، دائرة الأحوال المدنية، والجوازات الأردنية، بالتنسيق مع دائرة الإحصاءات العامة، بمشاركة ممثلين عن عشرين هيئة وطنية ودولية من ضمنها المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الصحة العالمية، والمجلس النرويجي للاجئين والأنروا؛ لاستكشاف إمكانات تطوير منظومة التسجيل المدني وتعزيز ثقافة الإحصاءات الحيوية في الأردن.
وأكّد مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي، في كلمة له، أهمية إنشاء منصة وطنية، وقال: "نحن نعمل على بناء وتطوير القدرات والأنظمة، ونتطلع إلى تطوير قدرات العاملين من خلال المنصة"، مشددا على أهمية البيانات الحيوية لجميع الفئات، خاصة صنّاع القرار.
وأشار منسق الشؤون الإنسانية في مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن بوشتة مرابط إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه السجل المدني والإحصاءات الحيوية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيدا بالتجربة الأردنية فيما يتعلق بتنظيم عملية التسجيل، على الرغم من التحديات الكثيرة.
وأكّدت المديرة الإقليمية لمركز أبحاث التنمية الدولية باربرا شنستون، من جانبها، أهمية تسجيل الوفيات، وأضافت: "أنه عندما لا يتم تسجيل الوفيات، يظل الشخص المتوفى على قيد الحياة من الناحية القانونية، ما يجعل من المستحيل أن يرثه الأزواج والأطفال والأسر، ويسلب حق الزوج الباقي على قيد الحياة الزواج مرة أخرى، ويحرم النساء من الممتلكات، ويقلل من دخل الأسرة، ويزيد من الفقر".
وأوضحت شنستون، أن عدم تسجيل الوفيات يهدد دقة البيانات السكانية لبلد ما، ما قد يقوض قدرة الحكومة على التخطيط، ووضع سياسات جيدة لرفاهية الجميع.
أمّا الإخصائية الأولى في مركز أبحاث التنمية الدولية إيرينا دينكو، فبيّنت أن التسجيل المدني هو حجر الأساس لأجندة أهداف التنمية المستدامة، قائلة: "بدون وجود وثائق لحماية الأشخاص، وتسهيل الوصول إلى الخدمات، قد يُحرم هؤلاء من بعض الحقوق الأساسية، فضلا عن أنه بدون إحصاءات حيوية موثوقة مصنفة حسب الجنس والعمر والجغرافيا ، سيكون من الصعب على الحكومات تطوير وتنفيذ سياسات لأكثر الفئات ضعفا".
-(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير