اجواء خريفية معتدلة في اغلب المناطق اليوم وغدًا رجل بساق واحدة يعيش على مركب يتحدى إعصار ميلتون بنك الإسكان يواصل تعزيز المهارات البيعية لموظفيه مع برنامج The Lone Wolf الأول من نوعه عربياً الأمن العام: سقوط جسم متفجر في مدينة العقبة دون وقوع إصابات جسدية تذكر وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز

زراعة الطفيلة: حفائر الحصاد المائي تستوعب آلاف الأمتار المكعبة من مياه الأمطار

زراعة الطفيلة حفائر الحصاد المائي تستوعب آلاف الأمتار المكعبة من مياه الأمطار
الأنباط -
الأنباط -قال مدير زراعة الطفيلة، المهندس حسين القطامين، إن الحفائر والسدود الترابية، التي أقامتها المديرية عبر مشروعات الحصاد المائي في المناطق الشرقية والجنوبية في محافظة الطفيلة، استوعبت عشرات الالاف المكعبة من مياه الأمطار التي شهدتها الطفيلة الشتاء الحالي.
وأشار المهندس القطامين أن مشروعات الحصاد المائي التي نفذت في مناطق جرف الدراويش والسيحان والعالي والتوانة ومنطقة قرقور في بصيرا والظاهرة والأحمر والنميلة أسهمت في تجميع كميات من الأمطار بنحو 14 حفيرة وسدا أقيمت في السنوات الماضية بغية تعزيز المخزون من المياه الجوفية في تلك المناطق، إضافة إلى توفير المياه لغايات سقاية المواشي، والتقليل من الفيضانات والتجريف للتربة وحمايتها من تراكم الأملاح إلى جانب تغذية ينابيع المياه خاصة بمناطق بصيرا، في الوقت الذي تستوعب فيه هذه الحفائر نحو نصف مليون متر مكعب من المياه.
واضاف أن هذه المشروعات في حال توسعها من شأنها تنمية مناطق الرعي الشرقية وتوفير مصدر مائي على مدار السنة، مشيرا إلى دور مثل هذه المشروعات التي تقوم باستخدام المياه المجمعة من الأمطار في زيادة المساحات الرعوية.
واستبشر بتحسن الموسم الزراعي خلال الأشهر المطرية المقبلة، مشيرا إلى أن المجموع التراكمي لكميات الأمطار التي هطلت على الطفيلة بلغ 186 مليمترا، مقارنة مع العام الماضي، بنفس الفترة والتي بلغت فيها الكمية 96 ملم، داعيا المزارعين لحراثة أراضيهم وتجهيزها لزراعة المحاصيل الحقلية في الوقت المناسب كونها مشبعة حاليا بالرطوبة، كما أن كميات المخزون المائي في سد التنور بلغت 25 بالمائة أي ما يقارب أربعة ملايين متر مكعب من المياه.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير