اجواء خريفية معتدلة في اغلب المناطق اليوم وغدًا رجل بساق واحدة يعيش على مركب يتحدى إعصار ميلتون بنك الإسكان يواصل تعزيز المهارات البيعية لموظفيه مع برنامج The Lone Wolf الأول من نوعه عربياً الأمن العام: سقوط جسم متفجر في مدينة العقبة دون وقوع إصابات جسدية تذكر وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز

تسارع وتيرة الانجاز في المشهد الطاقي الاردني العام

 تسارع وتيرة الانجاز في المشهد الطاقي الاردني العام
الأنباط -
الأنباط - - تسارعت وتيرة الانجاز في المشهد الطاقي العام في الأردن خلال السنوات الماضية، اذ تم تنفيذ حزمة من المشروعات والبرامج المتكاملة بمختلف القطاعات.
وحقق صندوق الطاقة المتجددة تقدما في مجال المشروعات صغيرة الحجم، كأنظمة التوليد من الطاقة الشمسية على أسطح المباني، الذي شكل انجازا تكامليا في المشهد الطاقي العام في المملكة، كما نجحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في إنجاز المشروعات الاستثمارية الكبرى.
وأكد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة الدكتور رسمي حمزة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الصندوق وخلال أربعة أعوام، شكل علامة فارقة في العمل بقطاع ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة.
كما حققت برامج ومشروعات الصندوق خلال هذه الفترة،نجاحات كبيرة، خاصة المتعلقة بإجراءات ترشيد الطاقة وكفاءة استخداماتها، وفقا للدكتور حمزة، إلى جانب التدخلات الصغيرة الحجم للطاقة المتجددة، كأنظمة التوليد من الطاقة الشمسية على أسطح المباني.
واضاف، أن برامج الصندوق ومشروعاته عملت على تعظيم الاستثمار في السوق وإيجاد فرص عمل، ما أحدث حراكا متميزا في السوق، وطور حجم الاستثمار بشكل ملحوظ، اذ بلغ حجم التكلفة الكلية لمشروعات الصندوق نحو 50 مليون دينار (70 مليون دولار)، ما اثر اقتصاديا واجتماعيا على المواطن والدولة.
وافاد حمزة، بان توسع برامج الصندوق حقق المؤشرات المطلوبة عالمياً من الأردن، نتيجة توقيعه على الاتفاقيات المتعلقة بالتغيرات المناخية والالتزامات، خصوصا تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بعد الانضمام لاتفاقية باريس.
ووفق بيانات رسمية، فإن معدل النمو السنوي الحالي للطلب على الطاقة الكهربائية في الأردن، نحو 3 بالمئة، وكذلك الامر بالنسبة للطلب على الطاقة الكهربائية.
واشار المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة، الى جهود الصندوق في تعزيز الطاقة المتجددة، موضحا ان وزارة الاوقاف والمقدسات الاسلامية كانت أكدت في وقت سابق، ان تزويد دور العبادة بالطاقة الشمسية حقق وفرا ماليا وصل الى نحو 200 ألف دينار شهريا، اي ما يعادل توفير 2 مليون و400 ألف دينار سنويا.
من جانبه، اكد الناطق الرسمي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية مشهور أبو عيد، ان الوزارة تركز في الفترة المقبلة على أمن التزود بالطاقة وتوافريتها بأسعار مقبولة، أي (خفض تكلفة الطاقة) والاستدامة، اضافة الى زيادة الاعتماد على المصادر المحلية، في اطار مساعي الوزارة لتنويع مصادر الطاقة واشكالها وزيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
واوضح ابو عيد، أن الوزارة تسعى إلى زيادة كفاءة استخدام الطاقة في كافة القطاعات وتخفيض تكلفتها على الاقتصاد الوطني، بالإضافة الى تطوير منظومة القطاع برمته في الاردن لجعله مركزا اقليميا لتبادل الطاقة بأشكالها كافة.
وتركز استراتيجية الوزارة على سيناريو الاعتماد على الذات بهدف زيادة الاعتماد على المصادر المحلية للطاقة والتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة اضافة الى تحسين كفاءة الطاقة.
وقادت برامج الصندوق التوعوية إلى تطور في الطلب على وسائل ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة من الأفراد والمؤسسات، ما انعكس على توفير ألاف فرص العمل في هذا المجال، فضلا عن تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء على المنازل والمشروعات الاقتصادية ودور العبادة
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير