اجواء خريفية معتدلة في اغلب المناطق اليوم وغدًا رجل بساق واحدة يعيش على مركب يتحدى إعصار ميلتون بنك الإسكان يواصل تعزيز المهارات البيعية لموظفيه مع برنامج The Lone Wolf الأول من نوعه عربياً الأمن العام: سقوط جسم متفجر في مدينة العقبة دون وقوع إصابات جسدية تذكر وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز

وزارة البيئة تستعد لإطلاق شبكة وطنية للمسؤولية المجتمعية البيئية

وزارة البيئة تستعد لإطلاق شبكة وطنية للمسؤولية المجتمعية البيئية
الأنباط -
الأنباط -كشف وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة عن استعداد الوزارة لإطلاق شبكة وطنية للمسؤولية المجتمعية البيئية، تتمحور فكرتها حول تحفيز القطاع الخاص على تحمل جزء من مسؤوليته تجاه المجتمعات والقطاعات التي يعمل فيها، وتعمل أيضاً على وضع استراتيجية لإرساء أسس للتعليم البيئي، وليس فقط في موضوع التوعية، وإنما في إيجاد جيل جديد يؤمن بأهمية مواضيع وقضايا البيئة المختلفة.
وقال إن الوزارة تسعى لترسيخ النهج التشاركي مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في بحث الموضوعات البيئية والتنمية المستدامة، مضيفاً أن أهداف التنمية المستدامة تمثل مجالاً عالمياً للبحث، وتشكل أرضية مشتركة بين القطاعين العام والخاص.
وبين خلال افتتاحه ورشة عمل بعنوان "دور القطاع الخاص في حماية البيئة ودعم خطط التنمية المستدامة"، اليوم الاثنين، أن الوزارة مستمرة بالتواصل مع الجمعيات التي تعنى بالشأن البيئي، كما بدأت بتشكيل مجلس الشراكة مع القطاع الخاص لسماع آرائهم وتوجهاتهم وتوجيهاتهم في موضوع الشأن البيئي.
وأشار الدكتور الخرابشة خلال الورشة التي نظمها المركز الوطني للعدالة البيئية، إلى أن الوزارة تعكف الآن على إعداد وثيقة ستكون مرجعية استراتيجية باسم (بيئة الأردن 2030)، وأبدى شركاء الوزارة، ومنهم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زي) استعدادهم لتوفير الدعم الفني لها.
بدوره، قال مدير المركز الوطني للعدالة البيئية الدكتور محمد عيادات، إن شركات القطاع الخاص تمثل الجزء الأكبر للنظام الاقتصادي، ونجاحها بدورها في المسؤولية المجتمعية يعتمد على التزامها بـ3 معايير؛ أولها قناعتها بأهمية دورها الوطني بدعم الشباب والمرأة والمجتمعات المحلية، وثانيها التزامها بهذا الدعم المستدام، وثالثها حماية البيئة سواء من حيث الالتزام بتوافق منتجاتها مع المعايير البيئية أو من حيث قيامها بالمبادرات التي تخدم البيئة.
وخلال اليوم الأول من الورشة التي تستمر ليومين، ناقش المشاركون من القطاعين العام والخاص موضوع "الاقتصاد الأخضر وتحديات التنمية المستدامة"، وبينوا مخاطر تزايد الضغوطات على البيئة نتيجة الالتزامات والنشاطات المختلفة التي تخدم الاقتصاد، كما تم تسليط الضوء على مفهوم الاقتصاد الأخضر وكيفية تحقيق النمو والتنمية المستدامة دون الإخلال بالنظام البيئي.
وركزت الجلسة الثانية على "دور القطاع الخاص في دعم خطط التنمية البيئية المستدامة"، من خلال تمكين القطاع الخاص من اتخاذ تدابير طوعية لدعم خطط التنمية البيئية المستدامة، وتفعيلها ضمن أدواتها المنهجية على المستوى المحلي، وقدمت مقترحات حول سبل تحفيز شركات القطاع الخاص على تنفيذ هذه التدابير.
وناقشت الجلسة الثالثة والأخيرة "دور القطاع الحكومي في تمكين القطاع الخاص للاطلاع بدور قيادي في تدابير دعم خطط التنمية البيئية المستدامة"، والتعهدات الحكومية الحالية لدعم القطاع الخاص للقيام بمسؤولياته المجتمعية نحو حماية البيئة بما يمتلكه من إمكانيات وخبرات لسد الفجوات الاجتماعية، ودعم خطط التنمية المستدامة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير