اجواء خريفية معتدلة في اغلب المناطق اليوم وغدًا رجل بساق واحدة يعيش على مركب يتحدى إعصار ميلتون بنك الإسكان يواصل تعزيز المهارات البيعية لموظفيه مع برنامج The Lone Wolf الأول من نوعه عربياً الأمن العام: سقوط جسم متفجر في مدينة العقبة دون وقوع إصابات جسدية تذكر وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز

مادبا: حراك ثقافي ثري رغم شح الإمكانات

مادبا حراك ثقافي ثري رغم شح الإمكانات
الأنباط -
الأنباط -أكد مدير مديرية ثقافة محافظة مادبا المخرج فراس المصري، أن الهيئات الثقافية في المحافظة، أسهمت في إثراء الحراك الثقافي، لا سيما بمشاركتها أخيراً بفعاليات "ذيبان لواء الثقافة الأردنية لعام 2019".
وأضاف في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن وزارة الثقافة حققت مكتسبات في الشأن الثقافي بتعدد وتنوع الهيئات الثقافية التي تعمل على ترسيخ التقاليد الثقافية وتعزيز مفهوم الحوار الثقافي والاجتماعي، وتساعد بإيجاد نهضة أدبية بمشاركة المثقفين والأدباء والمعنيين بالشأن الثقافي من أبناء المجتمع.
وشدد المصري على أن وزارة الثقافة ووفق خطتها الاستراتيجية تسعى لتفعيل دور الهيئات الثقافية عبر التحول من الكم إلى النوعية الهادفة والبناءة بالاستناد إلى معايير إبداعية ذات مستوى وطرح موضوعات تتعلق بإعادة الإعمار الإنساني.
وأكد مثقفون ومبدعون في محافظة مادبا أن الملتقيات والهيئات الثقافية وعددها 23 هيئة، اضطلعت بدور كبير في تكريس الثقافة من الأدب والفكر والفن والشعر في المجتمع والكشف عن الإبداع والمواهب بين الشباب، وخاصة تلك التي تسلط الضوء على القضايا والمشكلات، معتبرين أن الملتقيات تشكل جزءاً من مجموعة جهود ينبغي تفعيلها ودعمها للنهوض بالحالة الثقافية وإثرائها في المحافظة.
وأشار عبد الحفيظ الهروطمن ملتقى لب الثقافي إلى أن الدعم الماليلا يكفي لإقامة فعاليات دائمة،مضيفا "أننا لا نقوى على جلب الدعم المالي من خارج وزارة الثقافة، الأمر الذي يتطلب التعاون ما بين الملتقيات، والاشتراك بجهد جماعي ليستطيع الجميع المشاركة والتخفيف من الأعباء المالية". وقال، إن الهيئات الثقافية فشلت في استقطاب الجماهير بسبب عدم الإعلان عن فعالياتها مسبقاً.
وقال رئيس صالون مادبا الثقافي الدكتور وجيه الفرح، إن الشباب والجيل الحالي غائب عن الحياة الثقافية، ما يتطلب صحوة ثقافية لدى الشباب من خلال دعم الجمعيات الثقافية لتستطيع اكتشاف مواهبهم وتنميتها وتشجيعها.
وبين أن الهيئات الثقافية تعيش حالة المعاناة من نقص التمويل وقلة التعاون والمأسسة بين الهيئات الثقافية وعدم وجود مركز ثقافي يضم الهيئات الثقافية ويحتوي قاعة لإقامة الفعاليات لتوفير المال عوضاً عن الاستئجار.
من جهته، قال رئيس جمعية الحكاية للثقافة والتراث عدي الشورة، إن الهيئات الثقافية مطالبة بالانخراط بالفعل الثقافي بشكل مؤثر، إلى جانب الاستثمار في التراث الأردني الأصيل، والاسهام في إشراك المنتج الثقافي بتحقيق التنمية، مشددا على أن الهيئة الثقافية يجب أن لا ترهن نشاطها بما تتلقاه من وزارة الثقافة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير