متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور... السربل اول كويتي ينظم للشبكة العربية للإبداع والابتكار الحباشنة والجنازرة نسايب … الحوراني طلب والحلحولي أعطى . د. بشير الدعجه يكنب: "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... للمرة الثالثة على التوالي سلاح الجو الملكي يُحرز جائزة العرض الثابت في المعرض الدولي Air Tattoo النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين . الشمالي: الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين عن الدائرة الأولى في محافظة العاصمة باسم ( قائمة عمان ) هيئة تنشيط السياحة الأردن يشارك في المعرض التعليمي الدولي السابع في مدينة أربيل/إقليم كردستان العراق رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من عشائر الكريشان المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة بواسطة طائرة مسيرة العيسوي: الأردن لم ولن يحيد عن ثوابته تجاه القضية الفلسطينية وماض في جهوده لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطين الشمالي يزور عددا من المصانع في منطقة القسطل ويفتتح مصنعا للورق والكرتون "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... "لا نحبّ البنادق" إصدار جديد للشاعر الأردني سمير القضاة وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل للورق والكرتون في القسطل فوائد نفسية لم تعرفها من قبل عن الاستحمام بالماء البارد ماذا تعلمت من ارتكاب أكبر خطأ في حياتي! الشواربة يلتقي أمين عام منظمة المدن العربية ويؤكدان تعزيز التعاون
كتّاب الأنباط

هل نؤمن ان الجديد سيغلب القديم !!!

{clean_title}
الأنباط -

نايل هاشم المجالي

كلنا يعلم ان هناك خطوط رئيسية لتأسيس عقلية مستنيرة تمتلك مجموعة من المقومات والادوات والتقنيات المعرفية ، التي تحصن العقل من اي اختراق خارجي كالارهاب الفكري او الاكاذيب او الخرافات وغيرها .

فعندما نعطي الوقت الكافي لأي معلومة او طرح قبل قبولها او رفضها ، نكونقد تحققنا من صحتها حتى لا نكون عرضة للمزايدة علينا ، وحتى نتمكن من امتلاك الشمولية لارتباط الشكل بالطرح بالمحتوى .

وعلينا ان نؤمن بالحقائق اكثر من القصص التي تهدف لخدمة اشخاص آخرين ، وعلينا ان نؤمن ان لكل شيء سبب وان كل شيء يحدث يخضع للاحتمال والامكان لنتنبأ بنتائج الاحداث ، وان نؤمن ان لكل ازمة او حدث موضوع يحمل متناقضات .

وهناك استغلال لبعض المعطيات لقلب الميزان نحو الغلبة لأحد الاطراف ، فهناك طروحات جديدة تمتلك معلومات قديمة هناك من يسعى لفرضها كواقع جديد ، وان هناك صراع نحو البقاء والبقاء لم يعد للافضل بل للاقوى ، وان لم نتكيف مع الواقع فان الكثير سوف ينقرض عن هذه الدنيا .

حيث علينا نؤمن ان المجتمع عبارة عن مجموعة انسانية تتطور حاجاتها وفق احتياجاتها بشكل مستمر ، وان نؤمن ان هناك طبقات مجتمعية شبه متصارعة تحاول كل واحدة منها السيطرة على الاخرى ، وعلينا ان نؤمن ان التغيير والتطور الاجتماعي هو حتمية بالامكان تحقيقه وفق نشاط ووعي من مكونات افراد المجتمع ، خاصة الاجيال الشابة ذات العقول النيرة وتعاون ونشاط جماعي وتنظيم لارساء قاعدة وارضية اقتصادية وثقافية تواكب التطور العلمي والتكنولوجي .

وعلينا ان نؤمن ان الحرية مرتبطة بالمعرفة والوعي والعقلانية ، وان العبودية مرتبطة بالجهل والتي لا تسعىللتغيير او التطور بل الارادة والاستغلال .

فهناك باستمرار تطور معرفي مجتمعي للفكر الانساني ، وهناك من يسعى لتشويه مظاهر الحداثة الايجابية وفرض حادثة سلبية للتغرير بعقول الافراد .

وللإنسان موقف ، اي موقف من الماضي وموقف من الحاضر وموقف من اجل السعي نحو الافضل وهو مخزون ثقافي ومعرفي .

Nayelmajali11@hotmail.com