متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور... السربل اول كويتي ينظم للشبكة العربية للإبداع والابتكار الحباشنة والجنازرة نسايب … الحوراني طلب والحلحولي أعطى . د. بشير الدعجه يكنب: "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... للمرة الثالثة على التوالي سلاح الجو الملكي يُحرز جائزة العرض الثابت في المعرض الدولي Air Tattoo النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين . الشمالي: الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين عن الدائرة الأولى في محافظة العاصمة باسم ( قائمة عمان ) هيئة تنشيط السياحة الأردن يشارك في المعرض التعليمي الدولي السابع في مدينة أربيل/إقليم كردستان العراق رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من عشائر الكريشان المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة بواسطة طائرة مسيرة العيسوي: الأردن لم ولن يحيد عن ثوابته تجاه القضية الفلسطينية وماض في جهوده لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطين الشمالي يزور عددا من المصانع في منطقة القسطل ويفتتح مصنعا للورق والكرتون "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... "لا نحبّ البنادق" إصدار جديد للشاعر الأردني سمير القضاة وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل للورق والكرتون في القسطل فوائد نفسية لم تعرفها من قبل عن الاستحمام بالماء البارد ماذا تعلمت من ارتكاب أكبر خطأ في حياتي! الشواربة يلتقي أمين عام منظمة المدن العربية ويؤكدان تعزيز التعاون
كتّاب الأنباط

الشباب والعصر الرقمي المتغير !!!

{clean_title}
الأنباط -

نايل هاشم المجالي

كلنا يعلم ان هناك العديد من المخاطر والتهديدات والاستغلالات الناجمة عن الثورة التكنولوجية ، بسبب تعظيم دورها لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراته على التغير السياسي والاجتماعي ، والذي تأثر فيه الشباب بشكل كبير فكانت هناك محاولات كثيرة للبحث عن آلية لترشيد استخدام هذه المواقع من قبل الشباب لحمايتهم من طرق الانحراف العابرة للحدود ، وذلك من خلال بناء القدرات والوعي لدى الشباب والذي يمثل شريحة كبيرة وينبغي استثمارها في مهارات الاتصال الرقمي الجديد ، لتحويل كافة الانحرافات الى فرص جديدة ليكونوا اكثر انتاجية وفاعلية في المجتمع ، دون تركهم للفراغ والاحباط الذي ايضاً يستثمر من قبل جهات متطرفة ومنحرفة ايضاً .

وتصحيح كثير من المفاهيم وخلق افكار ابداعية لهم كمشاريع صغيرة فردية وجماعية لمحاربة البطالة ، وليكونوا اكثر مواكبة لتطلعات هؤلاء الشباب في العصر الرقمي المتغير .

حيث ان الاستثمار بالموارد البشرية امر مهم جداً حيث يعود بالنفع على الاقتصاد ، وانشاء اي منصة رقمية بهذا الخصوص يجب ان تحظى بدعم ومؤازرة كافة القطاعات حكومية وخاصة ( مجتمع مدني ) واكاديمي كذلك وسائل الاعلام ، لصياغة سياسة للتعامل مع الانترنت وحتى ايضاً التعاون مع بعض الدول المجاورة المعنية بهذا القطاع الشبابي ، حيث ان كثيراً من القضايا مشتركة وهناك قدرة لاحداث تأثيرات متسارعة بالمجتمع لمعالجة كثير من القضايا .

فتشكيل مجلس استشاري وطني يعني بهذا الامر كفيل باستكشاف سبل وطرق ووسائل جديدة ومبتكرة تتعلق بهذا الشأن ، ليقدم التوجيه الاستراتيجي الوطني ويشرف على المنصة الرقمية وهم شركاء معرفة وخبرة وابداع .

كذلك من مهام المنصة الرقمية اعداد مواطنين خاصة الشباب ليملكوا مهارات القراءة والكتابة الرقمية والتفكير النقدي في قراءة وتحليل مصادر المعلومات وفهم العواقب الاخلاقية للسلوك عبر الانترنت ، كذلك تعزيز الوحدة والثقافة التعاونية ومواضيع السلامة السيبرانية حول الامن الالكترونية ، اي المواطنة الرقمية وفق مجموعة من القواعد والمعايير للاستخدام الامثل للتكنولوجيا ، وهي بمثابة توجيه نحو التقنيات الحديثة .

Nayelmajali11@hotmail.com