العيسوي: الأردن لم ولن يحيد عن ثوابته تجاه القضية الفلسطينية وماض في جهوده لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطين الشمالي يزور عددا من المصانع في منطقة القسطل ويفتتح مصنعا للورق والكرتون "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... "لا نحبّ البنادق" إصدار جديد للشاعر الأردني سمير القضاة وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل للورق والكرتون في القسطل فوائد نفسية لم تعرفها من قبل عن الاستحمام بالماء البارد ماذا تعلمت من ارتكاب أكبر خطأ في حياتي! الشواربة يلتقي أمين عام منظمة المدن العربية ويؤكدان تعزيز التعاون استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته في بيت أمر شمال الخليل الرئاسة الفلسطينية تؤكد أن لا شرعية للاحتلال في غزة والضفة والقدس الترخيص المتنقل في بلدية برقش حتى الأربعاء 1236 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد الاحتلال يرتكب 4 مجازر في قطاع غزة خلال 24 ساعة اقتصاديون وسياسيون: الأداء البرلماني المقبل بالملف الاقتصادي سيعزز الثقة بمجلس النواب سارة غسان الراميني مع "مرتبة الشرف" من كلية الحقوق في جامعة ليفربول منتخب المصارعة يختتم مشاركته في بطولة آسيا بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يزيد العجز في الاستجابة لخدمات الطوارئ الاسبوع الرابع على التوالي .. معسكرات الحسين للعمل والبناء تزخر بالأنشطة التفاعلية في العقبه محمد أبو الغنم، المدير التنفيذي للمالية المعيّن حديثاً في أورنج الأردن: خبرة ورؤية استراتيجية 83 شاحنة مساعدات جديدة تعبر من الأردن لقطاع غزة
كتّاب الأنباط

فوبيا الإغتراب

{clean_title}
الأنباط -

 أ.د.محمد طالب عبيدات

المغتربون كنز مالي ومعنوي للوطن، وجهودهم في سبيل رفعة الوطن كبيرة، لكن المشكلة في الإبقاء على فوبيا المقارنات بين الدول التي يغتربون لها والوطن:

1. المغتربون ثروة حقيقية وقيمة مضافة للإقتصاد الوطني، وهم سفراء غير معلنيين للدولة، ومعاناتهم بالغربة لا تقدر بثمن، وواجب إحترامهم على الجميع.

2. الكثير من المغتربين يبقون على المقارنات بين الدول التي يغتربون إليها والوطن لأجل الإنتقاد وأحياناً "شوفة الحال".

3. بعض المغتربين حال مغادرته الوطن يبدأ بالنقد مما يؤشر لحالة من ضعف وازع الإنتماء للوطن،

4. نتطلع للمغتربين بأن يساهموا في إصلاح أي خلل أو البناء والنماء بدلاً من إجراء المقارنات لأن كل بلد لها خصوصيتها.

5. فوبيا الإغتراب لا تعني البتّة الإنسلاخ عن وطننا وإنجازاته لغايات الإدعاء بالمعرفة وإختلاف الثقافة وغيرها.

6. فوبيا الإغتراب لا تمنح بعض المغترب رخصة النقد لأجل النقد لكن المطلوب المساهمة في رفعة الوطن، فالمغتربون

مجاهدون ومعظمهم في خندق الوطن.

7. مطلوب من المغتربين دعم الوطن على كافة الأصعدة، ومطلوب من الحكومة تأطير جهد وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لخدمة المغتربين.

8. ومطلوب من الجميع التشاركية للإستثمار لتوفير فرص العمل بالوطن والمساهمة على القضاء على الفقر والبطالة.

9. أصعب أنواع الإغتراب الغربة داخل الوطن كنتيجة للإقصاء أو التجاهل أو الإهمال للشرفاء وأصحاب العقول؛ ونرجو الله مخلصين أن لا يحوي وطننا هذا النوع من الإغتراب!

بصراحة: لا نحتاج لفوبيا المغتربين وجلد الذات والإشارة لمواطن الخلل بقدر ما نحتاج للمساهمة في بناء وطننا الغالي من قِبَل الجميع وتعظيم إنجازاته وإيجاد الحلول على الأرض.