الملك يلتقي في بافوس الرئيسين القبرصي والفرنسي ورؤساء وزراء إيطاليا واليونان وسلوفينيا ومالطا عقل تصنعه التوراة ... الخارجية تدين القصف الإسرائيلي المتكرر لقوات اليونيفيل جنوبي لبنان 7 شهداء في غارتين إسرائيليتين جديدتين على لبنان الشديفات يعلن تخصيص مجلس محافظة المفرق مبلغ ١،١ مليون دينار لتنفيذ مشروع زراعي تنموي بشراكة مع جامعة آل البيت. الصحة العالمية: الخدمات الصحية شبه منعدمة شمال قطاع غزة اعداد وتدريب المعلمين ونظام إدارة الموارد البشريه عبيدات: تنفّذ الأردنيّة مشروعًا كبيرًا لتحديث البنية التّحتيّة، وتحويل قاعات الصّفّ إلى قاعات ذكيّة صندوق النقد والحكومة يتوصلان إلى اتفاق بشأن المراجعة الثانية للاقتصاد الأردني إصلاح النظام الدولي: نحو نموذج إنساني جديد سمو ولي العهد يعيد نشر مقال لسمو الأمير الحسن بن طلال تجارة عمان : نسعى لوضع عمّان على خارطة مهرجانات التسوق العربية خبير: الحد الأدنى للأجور يجب أن يكون من 500 إلى 600 دينار الملك يغادر إلى قبرص للمشاركة في قمة دول جنوب أوروبا وفيات الجمعة 11-10-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الأسماك.. الحل الطبيعي للوقاية من طنين الأذن الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين يدعم صحة القلب.. فوائد عصير الكرفس مريم الخشت تحتفل بزفافها.. مَن العريس؟

لماذا يتجه الأردن للاسطوانة البوليمرية البلاستيكية

لماذا يتجه الأردن للاسطوانة البوليمرية البلاستيكية
الأنباط -
الأنباط -لماذا يتجه الأردن للاسطوانة البوليمرية البلاستيكية
الأنباط – عمان – أيمن السواعير

رغم توجه العديد من دول العالم لاستخدام اسطوانات الغاز البلاستيكية البوليمرية المركبة والتي تتكون من مجموعة من مواد مختلفة تُخلط مع بعضها البعض لينتج عن ذلك مادة قوية وذات خصائص عالية مقارنة باسطوانات الحديد، بقي هُناك بعض التخوفات لدى بعض المواطنين، حول استبدال اسطوانات الغاز المعدنية بأخرى بلاستيكية، التي لا تحظى بثقتهم.
وتساءل آخرون عن مصير الاسطوانات المعدنية في حال تم تطبيق القرار وخرجت من الأسواق، وما سعر الاسطوانة الجديدة، وما هي سعتها من الغاز، وهل ستستبدل من الموزعين بنفس سعر الاسطوانة القديمة؟
بينما يشجع البعض على شراء وتداول الاسطوانة البلاستيكية نظراً لميزاتها وتفوقها على المعدنية حسب الشركات الأجنبية المصنعة لتلك الأسطوانات وما تحمله من عناصر حماية وأمان، تناهز مثيلاتها المعدنية، خاصة بعد انتشارها في بعض الدول المجاورة للأردن، مثل السعودية والامارات ولبنان.
وأثبتت الدراسات والتجارب أن الأسطوانة البلاستيكية FIBERGLASS المصنوعة من البوليمرية والمواد المركبة المتقدمة تتحمل ضغط 50% أكثر من الاسطوانات الحديدية وعلى قدرة فحص 150 بار، وهي غير قابلة للانفجار مع سجل أمان عالي مقارنة باسطوانات الحديد كما تتحمل درجة حرارة من -40 درجة إلى 65 درجة مئوية.
وبالنسبة للصمام الذي ستعمل به الاسطوانات البلاستيكية يُعرف بأسم جامبو للغاز البترولي المسال، وهو صمام سهل التركيب وذلك عن طريق "الكبس والضغط" فقط، ولا حاجة لأي معدات كما هو معمول به في الاسطوانات الحديدية، كما أنها تحتوي على صمام تنفس لحمايتها من الانفجار (أو أرتفاع ضغط السائل داخل الاسطوانة).
ويتوفر أيضا للاسطوانات المركبة منظم اوتماتيكي (LPG) وهي تكنولوجيا متقدمة وأكثر أمنا في جميع أنحاء العالم ومعتمد من قبل هيئات عالمية لعددة دول مثل قطر، الامارات، الكويت، السعودية والعراق ودول أوروبيا أخرى، وأن ميزت هذه المُنظمات لا تسمح بـ فصل المنظم عن الاسطوانة من غير قصد ولا تسمح هذه المُنظمات بخروج الغاز ٳلا عندما يتم توصيله بالاسطوانة بطريقة صحيحة وأيضاً يمنع المنظم تدفق الغاز في حالة تسربه من التوصيلات أو في حالة أرتفاع ضغط الغاز.
وتتميز الاسطوانة البلاستكية، بـ إمكانية مشاهدة مستوى السائل من خلال جسم الاسطوانة حيث يمكن للمستهلك معرفة كمية الغاز داخلها، ولا تصدأ مقارنة مع الحديدية، حيث أن الصدأ يتسبب في تآكل جسم الاسطوانة ويؤدي لـ استنزاف عمرها وخروجها من الخدمة.
وتوفر البلاستيكية إمكانية الحفر على جسم الاسطوانة (معلومات الاسطوانة) مثل أسم المنتج والرقم التسلسلي وسنة الصنع والشهر واختبار الضغط والوزن الفارغ والسعة المائية والحد الأدنى لدرجة حرارة التشغيل، وهذا كله يساعد في عملية تتبعها وألية صيانتها وعدد مرات التعبئة وعدد مرات التدوير مما يجهلها اكثر مراقبة واكثر دقة.
وتحتاج لمصاريف تشغيلية منخفضة مقارنة مع الحديدية التي تحتاج لصيانة تجميلية وإعادة الطلاء وٳعادة طباعة العلامة التجارية، إضافة للمنظر الحضاري الجميل بألوانها المتنوعة وهي صديقة للبيئة حيث أن جميع أجزاءها المركبة مواد قابلة للتدوير وبعمر افتراضي (تشغيلي) أطول من الحديد.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير