الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة الحياري: الاحترام الذي يتمتع به الأردن وقيادته شجعت حلف الناتو على فتح مكتب له في عمان الأمن: مقتل شخص طعنا في القويسمة بالعاصمة عمان “التعليم العالي” تطلق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمية للجامعات 2024 جيدكو و نهر الأردن توقعان 159 اتفاقية منح لمزارعين وزير ة الاستثمار تبحث مع سفيرة رواندا سبل التعاون في مجالات الاستثمار أبو السمن يتفقد عددا من مواقع العمل في محافظة البلقاء هل قناة" المملكة" إضافة للإعلام الأردني؟ وزير الداخلية يزور المعهد المروري الأردني المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة ورشة عمل عن حقوق الإنسان في الأردن والدور الأمني لحمايتها متخذ القرار والوضع الإقتصادي... 54 شهيدا بثلاث مجازر يرتكبها الاحتلال بقطاع غزة خلال يوم ارتفاع أسعار النفط عالميا المنتخب الوطني لكرة القدم بالمركز 68 عالميا مهرجان جرش ينظم ملتقى الفن التشكيلي دعما لأهالي قطاع غزة أستراليا: أي بديل عن حل الدولتين غير مقبول الأشغال تباشر العمل بمشروع صيانة وتعبيد طريق المدورة - معان
صحة

تنظيف الأسنان بالفرشاة 3 مرات يومياً يُقلّل من خطر الإصابة بفشل القلب

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -وكالات

توصلت دراسة جديدة إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة 3 مرات على الأقل يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بفشل القلب بأكثر من 10%.

وربط الباحثون تنظيف الأسنان بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب والرجفان الأذيني، وهي حالة تتسبب في معدل غير منتظم في ضربات القلب. ويُعتقد أن التنظيف المتكرر بالفرشاة يقلل من البكتيريا التي تعيش بين الأسنان واللثة، ما يمنعها من دخول مجرى الدم.

وفحص العلماء في كوريا الجنوبية العلاقة بين صحة الفم ومشاكل القلب في دراسة شملت 161000 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاما، ممن كان لديهم فحص طبي روتيني بين عامي 2003 و2004.

وبحلول وقت المتابعة بعد 10 سنوات، كان نحو 5% من المشاركين أصيبوا بقصور في القلب و3% بالرجفان الأذيني.

وارتبط تنظيف الأسنان بالفرشاة 3 مرات أو أكثر في اليوم مع انخفاض خطر الإصابة بقصور في القلب بنسبة 12% وانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10%. وكانت النتائج مستقلة عن عوامل منها العمر والجنس والوضع المالي وممارسة التمارين بانتظام واستهلاك الكحول ومؤشر كتلة الجسم.
وأظهرت دراسات أخرى أن سوء النظافة الفموية يؤدي إلى وجود بكتيريا في الدم مسببة للالتهاب في الجسم، وهذا يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب وفشله، بالإضافة إلى ضعف قدرته على ضخ الدم أو الاسترخاء وملء الدم.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور تاي جين سونغ من جامعة إيوها النسائية في سيئول: "درسنا مجموعة كبيرة على مدى فترة طويلة، ما يجعل نتائجنا قوية".