بلدية الوسطية تُغلق حديقة كفر أسد 95 مهندساً يؤدون القسم القانوني مجمع الملك حسين للأعمال..انطلاقة جديدة نحو توسعة استثمارية واستقطاب لفرص العمل ابو الغنم والشديفات: برنامج عمل ميداني للتعرف على حاجة المواطن من خدمات ومشاريع ولي العهد يتابع تدريبات النشامى تأهباً للقاء كوريا الشمالية وديا ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 171 مقتل 14 من قوات الجيش الباكستاني خلال اشتباك مع مسلحين ارتفاع أسعار النفط 3 بالمئة جراء مخاوف التصعيد بالشرق الأوسط "المستقلة للانتخاب": 172 قائمة نهائية بعد انسحاب 17 مرشحًا من الانتخابات النيابية 2024 الأردن يطلق مبادرة "استعادة الامل" لدعم مبتوري الأطراف في غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي القرعان وآل أوتي الاسترليني يتراجع أمام الدولار ويرتفع مقابل اليورو تطوير العقبة تنظم ورشة تمكين "مستقبل منظومة موانئ العقبة: استراتيجيات الحد من الانبعاثات الكربونية الأردن يطلق مبادرة "استعادة الامل" لدعم مبتوري الأطراف في غزة المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 يُقدّم مساعدات طبية لوزارة الصحة الفلسطينية الأمير مرعد يتفقد سير عملية تهيئة مراكز الاقتراع النموذجية الأستاذ إبراهيم محمد يوسف جبر محمد القباوي في ذمة الله إبراهيم أبو حويله يكتب فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ !!! الصندوق الهاشمي لتنمية البادية وشركة الدائرة الخضراء يوقعان مذكرة تفاهم الأردن يدين تصريحات بن غفير حول إقامة كنيس يهودي في الأقصى
عربي دولي

"الانتخابات العامة" بين دعوة عباس "الفضفاضة" وقبول حماس "المشروط"

 الانتخابات العامة بين دعوة عباس الفضفاضة وقبول حماس المشروط
الأنباط -

 فلسطين اليوم - غزة

أكَّد محللون سياسيون، أن دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى انتخابات عامة، التي اعقبها موافقة سريعة من "حماس" يشوبها بعض الغموض، مشددين على أنَّ إجراء انتخابات عامة (تشريعية، رئاسية، مجلس وطني) بشكلٍ نزيه وشفاف سيكون طوق النجاة للحالة الفلسطينية التي تعاني من أزمات متراكبة.

وكان عباس أعلن في خطابه بالأمم المتحدة أنه سيدعو إلى انتخابات عامة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس لدى عودته إلى رام الله، وسريعاً أعلنت (حماس) استعدادها للانتخابات الشاملة التي تتضمن الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني، وذلك تعقيبا على دعوة عباس.

الكاتب والمحلل مصطفى الصواف يرى أن دعوة عباس يكتنفها الغموض، متسائلاً "ما المقصود بالانتخابات العامة التي يقصدها؟، هل يقصد انتخابات تشريعية فقط مع استثناء الرئاسية وانتخابات المجلس الوطني؟".

وأوضح أنَّ بيان حماس الذي قبلت فيه الدعوة كان أكثر وضوحاً، إذ حددت قبولها للدعوة بالانتخابات (الرئاسية، التشريعية، مجلس وطني)، مشيراً إلى أن عباس إذا كان صادقاً عليه أن يعلن صراحة عن انتخابات عامة تتضمن (انتخابات رئاسية، وتشريعية، ومجلس وطني).

ويرى أن اقتصار الانتخابات على انتخابات التشريعي لن يلقي قبولاً لدى حماس وباقي الفصائل، إذ ان المطلوب انتخابات عامة تتضمن الرئاسية، وتشريعية، ومجلس وطني.

وذكر أن إجراء انتخابات شاملة في القدس والضفة وغزة بشكل شفاف ونزيه، والإقرار بنتائجها والعمل بمقتضاها كفيل ان يخرج الحالة الفلسطينية مما هي فيه، مشيراً إلى أن المعيار الحقيقي لإنجاح الانتخابات العامة هو التوافق القَبْلي بين الفصائل وانهاء حالة الانقسام.

الكاتب والمحلل السياسي هاني حبيب اتفق مع سابقه في أنَّ دعوة عباس بحاجة إلى تفسير أكبر، خاصة فيما يقصده بمصطلح الانتخابات العامة إذ كان يقصد رئاسة ومجلس وطني وتشريعية أم يقصد تشريعية.

ودعا الرئيس إلى إزالة الغموض واللبس من الدعوة التي أطلقها في الأمم المتحدة، وأن يحدد المقصود من وراء مصطلح انتخابات عامة.

وأوضح أنَّ عقبات كبيرة تواجه ملف الانتخابات، مثل ملف المرجعيات القضائية في ملف الانتخابات، والملف الأمني المتعلق بتأمين الانتخابات، مشيراً إلى وجود عقبات بحاجة إلى حسم حقيقي.

وذكر أن الانتخابات تشوبها العديد من العراقيل التقنية والأمنية والسياسية، لاسيما الإسرائيلية التي قد تمنع اجراء انتخابات في القدس المحتلة والتواصل السلس بين القطاع والضفة للجنة الانتخابات المركزية.

وقال الكاتب والمحلل السياسي احمد رفيق عوض "أنَّ الانتخابات العامة بمثابة مخرج حقيقي للأزمات التي تعصف بالقضية الفلسطينية مثل الانقسام وتدهور الأوضاع في غزة والضفة، إلى جانب وجود استحقاقات حقيقية تستوجب وجود اجسام فلسطينية موحدة".

وأشار أنَّ كلاً من السلطة وحركة فتح من جانب وحماس من جانب آخر يحتاجان لتلك الانتخابات في الوقت الراهن، إذ أن السلطة بحاجة إلى انتخابات في ظل وجود حكومة إسرائيلية –قيد التشكيل- يمينية، ستزيد من معدلات ضم الأراضي، وستعمل على اقصاء خيار حل الدولتين وفي ظل مطالبات عديدة ووجود استحقاقات دولية تتطلب تجديد للشرعيات الفلسطينية.

كما أن حماس بحاجة إلى انتخابات عامة لأسباب عديدة منها، أنها تريد الخروج من ازمات تعانيها، من بينها أزمات غزة الداخلية، إلى جانب حاجتها لجسم شرعي (معترف به دولياً) تنضوي فيه، مشيراً إلى أن تلك الأسباب تفسر سرعة موافقة حماس على دعوة الرئيس عباس.

وذكر أن الانتخابات الفلسطينية بحاجة إلى موافقات عديدة منها موافقة إسرائيلية وموافقات دولية، في ظل وجود عرقلة من الجانب الإسرائيلي، مشيراً إلى أن العرقلة الإسرائيلية ستكون سيدة الموقف في الانتخابات العامة.

ولم يستبعد أن تكون خطوة عباس بديل عن مبادرة الفصائل الثمانية التي قدمت مؤخراً.