مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية والجامعة العراقية فرنسا تقرّ بسيادة المغرب على صحرائه. الامريكاني تتضامن بصوتها مع الشهداء والأسرى اليوم في جرش . الأشغال تنهي العمل بطريق جرش-المفرق قبل موعده بشهرين إمكانيات واعدة تلفت الأنظار للرياضيين العرب في مسابقات السباحة الأولمبية بباريس د. بشير الدعجه يكتب:"إدارة السير في مواجهة الإصابات المرورية : جهود جبارة رغم الأرقام المقلقة".. "نون للكتاب" تناقش "الضائع" لسلوان إبراهيم أنور عبد الفتاح ملحس (أبو طارق) في ذمة الله السفير الصيني يزور جامعة الأميرة سميّة التكنولوجية حالة الطقس المتوقعة يومي الثلاثاء والاربعاء مصطفى محمد عيروط يكتب:دمج وزارتي التربيه والتعليم والتعليم العالي (١) المهندس عدنان السواعير يكتب:عدم الترشح للانتخابات النيابية الأحبة والأهل والعشيرة 90.5 مليون دينار أرباح مجموعة البنك الأردني الكويتي في النصف الأول من العام 2024 الشيخ فيصل الحمود: كرم ابطال بطولة الدفع الرباعي المقامة بالأردن إصابات خلال اقتحام مخيم العين بنابلس واعتقال 19 فلسطينيا بالضفة والقدس انخفاض أسعار النفط عالميا مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى مذكرة تفاهم بين جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الحسين التقنية لإشراك الطلبة في مسارات منصة HTUX.ORG التعليمية المسرعة الاحتلال يهدم منزلا وبئرا ويقتلع أشجارا في الضفة الغربية تراجع أسعار الذهب عالميا
منوعات

مصر تنجح في إعادة تابوت ذهبي بقيمة 4 ملايين دولار بعد تهريبه إلى أمريكا عبر الإمارات

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -

قالت صحيفةThe Daily Mailالبريطانية إن السلطات المصرية المحققة في عمليات تهريب الآثار دولياً، نجحت في إعادة تابوت ذهبي مصري قديم، لكاهن رفيع المستوى، إلى وطنه. وكان التابوت قد سُرق وبيع لمتحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك بأوراق استيراد مزيفة.

مصر تستعيد تابوتاً ذهبياً بقيمة 4 ملايين دولار كان قد سُرق

وقالت الصحيفة البريطانية إنه سيتم نقل تابوت «نجم عنخ»، الذي يتخذ هيئة مومياء، ويعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، إلى مصر، حيث سيُعرض في المتحف المصري الكبير بالقاهرة، وفقاً لمكتب المدعي العام في مانهاتن.

وقد ظهر سايروس ر. فانس، المدعي العام، الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول، رفقة وزير الخارجية المصري سامح شكري، ومساعد التحقيقات الخاصة بالأمن الداخلي الأمريكي بيتر سي. فيتزيو، خلال مؤتمر صحفي حول «إعادة قطعة أثرية غير عادية إلى بلدها الأصلي».

ولم تشر السلطات إلى ما إذا كانت قد حددت المشتبه بهم في عملية السرقة والتهريب.

وقال متحدث باسم فانس لصحيفة The Daily Mail البريطانية: «هذا تحقيق نشط في نيويورك وفرنسا وألمانيا ومصر».

حيث عُرض التابوت في متحف المتروبوليتان فبراير الماضي

كان التابوت الذي يبلغ طوله 6 أقدام تقريباً، والمصنوع من الذهب المشغول والخشب ومواد أخرى، معروضاً في متحف المتروبوليتان حتى فبراير/شباط، وذلك حتى قدَّم مكتب المدعي العام، كجزء من مجموعة دولية من الجهات المحققة في تجارة الآثار، أدلة تشير إلى أن القطعة الأثرية كانت مسروقة.

واشترى المتحف التابوت من تاجر فنون بباريس في يوليو/تموز 2017، مقابل نحو 4 ملايين دولار. لكن السلطات التي اتصلت بمسؤولي المتحف قالوا إنهم توصلوا إلى أن التابوت تم بيعه بوثائق مزيفة، وضمن ذلك رخصة تصدير مصرية مزورة تعود لعام 1971.

وكان نحو نصف مليون زائر قد شاهدوا التابوت المزخرف بشكل متقن منذ أن أصبح محور أحد المعارض الرئيسية بالمتحف.

وبعد أن علموا أنهم تعرضوا للخداع وشاركوا عن غير قصد في عمليات الاتجار غير المشروع بالآثار، أعاد مسؤولو المتحف التابوت وألغوا الأشهر القليلة المتبقية من معرض «نجم عنخ».

وتعهد المتحف أيضاً بـ «إعادة النظر في عمليات شرائه للقطع الأثرية ومراجعتها».

حيث سُرق التابوت في أعقاب ثورة يناير

وقد حدد متحدث باسم المتحف، في وقت سابق من هذا العام، هوية تاجر الفنون بباريس والذي يُعرف باسم كريستوف كونيكي، وقال إن المتحف خطط للنظر في «جميع الوسائل» لاسترداد الأموال التي دفعها، حسبما ذكرت صحيفةThe New York Timesالأمريكية.

ولم يردَّ المتحدث باسم المتحف وكونيكي عندما تواصلت معهما صحيفة The Daily Mail للحصول على آخر التطورات.

وتقول السلطات إن التابوت، الذي لم يعد يحمل رفات «نجم عنخ»، سُرق في أعقاب الثورة المصرية عام 2011 من محافظة المنيا بالبلاد.

وهُرِّب إلى خارج مصر ونُقل عبر الإمارات العربية المتحدة إلى ألمانيا، حيث جرى ترميمه، ونُقل لاحقاً إلى فرنسا قبل أن ينتهي به المطاف في متحف المتروبوليتان.

كان «نجم عنخ» كاهناً كبيراً في خدمة للإله حرشف بالمدينة التي كانت تدعى قديماً «هيراكليوبوليس».

ويمثل الذهب الذي يغطي التابوت من الخارج؛ نظراً إلى طبيعته الدائمة، الصلة التي تربط «نجم عنخ» بالآلهة المصرية والأموات الإلهية، وذلك وفقاً لموقعARTFIX Dailyالإخباري.

ووفقاً للنصوص القديمة، فإن استخدام الذهب في التابوت كان من شأنه مساعدة المتوفى الموجود داخل التابوت على أن يولد من جديد في الحياة التالية.

وتوجد على الطبقة الخارجية المزخرفة من التابوت مشاهد ونصوص كانت تهدف إلى منح «نجم عنخ» الحماية وتوجيهه في رحلته من الموت إلى «الحياة الأبدية كروح متجسدة».

ويحتوي التابوت على مميزات فريدة مثل صفائح من الفضة

ولدى التابوت بعض الميزات الفريدة، مثل صفائح رقيقة من الفضة على الجزء الداخلي من الغطاء التابوت، وهي تهدف إلى إضافة مزيد من الحماية، ولكن هذه المرة حماية وجه «نجم عنخ» تحديداً.

واعتبر المصريون القدماء أن المعادن الثمينة تمثل لحم وعظام الآلهة، أو الشمس والقمر، وفقاً لتقرير ARTFIX Daily.

وبشكل أكثر تحديداً، كانت هذه المعادن هي عيون المعبود الكوني «حرشف»، الذي كان يخدم «نجم عنخ».

ولمّح فانس في أثناء مؤتمر إعادة القطعة الأثرية للوطن، إلى جهود «وحدة تهريب الآثار» التابعة لمكتبه.

وحتى الآن، استردت الوحدة «عدة آلاف من القطع الأثرية المسروقة التي تقدر قيمتها مجتمعة بأكثر من 150 مليون دولار، وأعيد عديد منها إلى أصحابها الشرعيين وبلدانهم الأصلية»، وفقاً لما أعلنه مكتب فانس في بيان صدر.

وتشمل القطع الأثرية التي عادت إلى موطنها: ثلاثة تماثيل لبنانية رخامية، وفسيفساء رومانية مستخرجة من «سفن نمي»، وقطعة أثرية مقدسة تعود للحضارة الإتروسكانية والتي سرقت من موقع مقبرة تاريخي يعرف باسم «مدينة الموتى»، وقطعة من ناووس رخامي؛ وتمثالاً بوذياً سُرق من موقع حفر أثري، وزوجاً من التماثيل الهندية التي تعود للقرن الثاني عشر، ومجموعة من التماثيل البرونزية تعود للقرن الثامن قبل الميلاد، ومجموعة من العملات اليونانية القديمة، وغيرها.

منوعات وغرائب

فيديو.. لحظات رعب تجتاح إسطنبول التركية بعد زلزال بقوة 5.8 درجة ريختر

عربي بوست

تم النشر: AST 26/09/2019 21:27

تم التحديث: AST 26/09/2019 21:28

آثار الزلزال في اسطنبول/ الأناضول
 
 
 
 
 

حذَّر مرصد «قنديلي» ومعهد بحوث الزلازل في جامعة «بوغازاشي» التركية من تواصُل الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب مدينة إسطنبول، الخميس، داعياً المواطنين إلى متابعة التعليمات الصادرة عن الجهات المعنية الرسمية.

زلزال بقوة 6 درجات يضرب مدينة إسطنبول التركية

ففي مؤتمر صحفي عقدته في مقر المرصد، الخميس 26 سبتمبر/أيلول، قالت الأستاذة المساعدة أصلي ضوغرو، نائبة مدير مرصد «قنديلي» ومعهد بحوث الزلازل في الجامعة، إنهم يتوقعون حدوث هزات ارتدادية لاحقاً.

ودعت «ضوغرو» المواطنين في ولايتي إسطنبول وتكيرداغ شمال غربي تركيا، إلى متابعة التعليمات الصادرة عن ولاية إسطنبول وإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

وأوضحت أن هزات ارتدادية أعقبت الزلزال الذي ضرب مدينة إسطنبول، مبينةً أن قوةَ أكبر هزة ارتدادية في بحر مرمرة بلغت 4.1 درجة على مقياس ريختر.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن قوة الزلزال الذي ضرب إسطنبول بعد ظهر الخميس، بلغت 5.8 درجة على مقياس ريختر.

وقالت الإدارة إن مركز الزلزال هو بحر مرمرة قبالة منطقة سيليفري، في الجانب الأوروبي من إسطنبول.

وأوضحت أن الزلزال وقع في تمام الساعة 13:59 بالتوقيت المحلي (GMT+3)، بعمق 6.99 كيلومتراً وعلى بُعد 21.68 كيلومتراً عن سيليفري.

وشعر بالزلزال سكان إسطنبول والولايات التركية القريبة منها.

وتتركز الهزات في بحر مرمرة

تركزت الهزات في بحر مرمرة، بالقرب من سواحل منطقة سيليفري في القسم الأوروبي للمدينة بعمق 11.9 كيلومتر، بحسب المعلومات الأولية لمركز الرصد Kandilli.

وأصاب الزلزال سكان المدينة بالذعر، إذ تجمَّع كثير منهم في الشوارع العامة؛ خوفاً من هزات ارتدادية من الممكن أن تحصل.

وحسبما نشر موقعSon Dakika، فقد شعر بالزلزال سكان ولاية إسطنبول، وكوجالي، ودوزجه، وتيكيرداغ، ويلوفا، وبورصة، وتأثرت خدمات شركات الاتصال، إذ تعطلت خطوط الهاتف، في بعض أجزاء المدينة.

وقال رئيس الهلال الأحمر التركي، الدكتور كريم كنك، إن الهزات الارتدادية من الممكن أن تستمر أسبوعاً أو أسبوعين.

وقد حدثت 15 هزة ارتدادية عقب الزلزال

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، أن 15 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال الذي ضرب مدينة إسطنبول.

وقالت الإدارة، في بيان، إن زلزال إسطنبول الذي بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر، أعقبته 15 هزة ارتدادية.

وأوضحت أن قوة أكبر هزة ارتدادية في بحر مرمرة بلغت 4.1 درجة على مقياس ريختر.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن قوة الزلزال الذي ضرب إسطنبول بلغت 5.8 درجة على مقياس ريختر.

وقالت الإدارة إن مركز الزلزال هو بحر مرمرة قبالة منطقة سيليفري، في الجانب الأوروبي من إسطنبول.

بدورها أعلنت ولاية إسطنبول في بيان، عدم تلقيها أي بلاغ عن وجود خسائر من جراء الزلزال لغاية الساعة 14:20 بالتوقيت المحلي.