حسام الحوراني يكتب:التزييف العميق والذكاء الصطناعي: تحديات وآفاق مكافحة التزوير والاحتيال مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية والجامعة العراقية فرنسا تقرّ بسيادة المغرب على صحرائه. الامريكاني تتضامن بصوتها مع الشهداء والأسرى اليوم في جرش . الأشغال تنهي العمل بطريق جرش-المفرق قبل موعده بشهرين إمكانيات واعدة تلفت الأنظار للرياضيين العرب في مسابقات السباحة الأولمبية بباريس د. بشير الدعجه يكتب:"إدارة السير في مواجهة الإصابات المرورية : جهود جبارة رغم الأرقام المقلقة".. "نون للكتاب" تناقش "الضائع" لسلوان إبراهيم أنور عبد الفتاح ملحس (أبو طارق) في ذمة الله السفير الصيني يزور جامعة الأميرة سميّة التكنولوجية حالة الطقس المتوقعة يومي الثلاثاء والاربعاء مصطفى محمد عيروط يكتب:دمج وزارتي التربيه والتعليم والتعليم العالي (١) المهندس عدنان السواعير يكتب:عدم الترشح للانتخابات النيابية الأحبة والأهل والعشيرة 90.5 مليون دينار أرباح مجموعة البنك الأردني الكويتي في النصف الأول من العام 2024 الشيخ فيصل الحمود: كرم ابطال بطولة الدفع الرباعي المقامة بالأردن إصابات خلال اقتحام مخيم العين بنابلس واعتقال 19 فلسطينيا بالضفة والقدس انخفاض أسعار النفط عالميا مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى مذكرة تفاهم بين جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الحسين التقنية لإشراك الطلبة في مسارات منصة HTUX.ORG التعليمية المسرعة الاحتلال يهدم منزلا وبئرا ويقتلع أشجارا في الضفة الغربية
منوعات

اكتشاف قطعة نادرة من خشب الأبنوس في الصين تعود ل 5000 سنة

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -قالت السلطات المحلية في جزيرة هاينان الصينية انه تم اكتشاف قطعة نادرة من خشب الأبنوس يعود تاريخها إلى ما قبل حوالي 5000 عام في احدى انهر البمقاطعة الواقعة في أقصى جنوبي الصين .
وكلفت الحكومة المحلية أشخاصا بإنقاذ قطعة الأبنوس من قاع نهر تشانغهوا في محافظة تشانغجيانغ ذاتية الحكم لقومية لي. واستغرقت عملية الإنقاذ ثلاثة أيام حيث تم إخراج قطعة الخشب النادرة في النهاية من النهر وأُرسلت إلى المجمع الثقافي للمحافظة للحفاظ عليها مؤخرا .
وقال الخبراء إن قطعة خشب الأبنوس القديمة يبلغ طولها 20 مترا، ووزنها 12 طنا، ويبلغ قطرها الأقصى 1.4 متر.
وبناء على كربنة قطعة الخشب القديمة، قال الخبراء إن تاريخها يبلغ حوالي 5000 عام.
وخشب الأبنوس هو خشب صلب أسود أو بني، يشتهر بقيمته العالية بسبب اللون والمتانة والصلابة والقدرة على التعرض لتلميع عال.
وقال تشانغ جين شان، رئيس جمعية ثقافة وفن نحت الجذور بالمقاطعة، إن خشب الأبنوس هو خشب نادر وغير قابل للتجديد.
واضاف "إن الاكتشاف في المقاطعة يمكن أن يساعدنا في التعرف على أنشطة البشر القدامى والتغيرات في البيئة الطبيعية هنا".
-- بترا