خليل النظامي يكتب:أسواق في ذمة الله ،،، الأضاحي بالأردن.. إقبال محدود مرجعه الغلاء وحرب غزة الدكتور حسن العوامره مبروك التخرج خمسة شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مختلف مناطق قطاع غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة الملك يغادر إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية استكمال الاستعدادات لاستقبال زوار تلفريك عجلون خلال عطلة العيد وفيات الجمعة 14-06-2024 أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين سر الشيخوخة الصحية اكتشفت أنه أصلع.. تفاصيل أغرب قضية طلاق بمصر استخدامات مدهشة لبيكربونات الصوديوم لن تخطر على بالك الارصاد : ذروة الموجة الحارة اليوم الجمعة ومستمرة يوم وقفة عرفة بتوجيهات ملكية.. القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء عائلة أردنية من السعودية وزيرة النقل تبحث مطالب مشغلي الحافلات والتحديات التي تواجه القطاع اثر فوضى الهيمنة الغربية الليبرالية على استقلال القرار وسيادة الدول إخماد حرائق في البلقاء وجرش وعجلون وعمّان بحث سبل التعاون في اعمار غزة بين قطر الخيرية ولجان اعمار فلسطين
كتّاب الأنباط

العادة الثامنة

{clean_title}
الأنباط -

 أ.د.محمد طالب عبيدات

اليوم اخترت لكم ما كتبه ستيفن كوفي أحد أشهر كتّاب التنمية البشرية في العالم، والذي من أهم كتبه العادات السبع للأشخاص الأكثر نجاحاً في العالم، ثم تبعه بكتاب عن العادة الثامنة. وتالياً ملخص وصاياه العجيبة في كتابه، حيث الوصية ويليها التعليق عليها:

1 - الناس غير منطقيين و لا تهمهم إلا مصلحتهم.

أحِبهم على أية حال

2 - إذا فعلت الخير سيتهمك الناس بأن لك دوافع أنانية خفية.

افعل الخير على أية حال

3- إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين و أعداء حقيقيين.

انجح على أية حال

4- الخير الذي تفعله اليوم سوف ينسى غداً.

افعل الخير على أية حال

5- إن الصدق و الصراحة يجعلانك عرضة للانتقاد.

كن صادقاً وصريحاً على أية حال

6 - إن أعظم الرجال و النساء الذين يحملون أعظم الأفكار يمكن أن يوقفهم أصغر الرجال والنساء الذين

يملكون أصغر العقول.

احمل أفكاراً عظيمة على أية حال

7 - الناس يحبون المستضعفين لكنهم يتبعون المستكبرين.

جاهد من أجل المستضعفين على أية حال

8- ما تنفق سنوات في بنائه قد ينهار بين عشية و ضحاها.

ابنِ على أية حال

9 - الناس في أمس الحاجة إلى المساعدة لكنهم قد يهاجمونك إذا ساعدتهم.

ساعدهم على أية حال

10- إذا أعطيت العالم أفضل ما لديك سيرد عليك البعض بالإساءة.

أعط العالم أفضل ما لديك على أية حال.

بصراحة: المطلوب منا المبادرة والعطاء على كل اﻷحوال دون الانتباه لردود أفعال اﻵخرين ودون منة على اﻵخرين، وهذه موجبات اﻹخلاص والنجاح في العمل وفعل الخير وعدم انتظار المقابل سوى من رب العالمين.