مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية والجامعة العراقية فرنسا تقرّ بسيادة المغرب على صحرائه. الامريكاني تتضامن بصوتها مع الشهداء والأسرى اليوم في جرش . الأشغال تنهي العمل بطريق جرش-المفرق قبل موعده بشهرين إمكانيات واعدة تلفت الأنظار للرياضيين العرب في مسابقات السباحة الأولمبية بباريس د. بشير الدعجه يكتب:"إدارة السير في مواجهة الإصابات المرورية : جهود جبارة رغم الأرقام المقلقة".. "نون للكتاب" تناقش "الضائع" لسلوان إبراهيم أنور عبد الفتاح ملحس (أبو طارق) في ذمة الله السفير الصيني يزور جامعة الأميرة سميّة التكنولوجية حالة الطقس المتوقعة يومي الثلاثاء والاربعاء مصطفى محمد عيروط يكتب:دمج وزارتي التربيه والتعليم والتعليم العالي (١) المهندس عدنان السواعير يكتب:عدم الترشح للانتخابات النيابية الأحبة والأهل والعشيرة 90.5 مليون دينار أرباح مجموعة البنك الأردني الكويتي في النصف الأول من العام 2024 الشيخ فيصل الحمود: كرم ابطال بطولة الدفع الرباعي المقامة بالأردن إصابات خلال اقتحام مخيم العين بنابلس واعتقال 19 فلسطينيا بالضفة والقدس انخفاض أسعار النفط عالميا مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى مذكرة تفاهم بين جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الحسين التقنية لإشراك الطلبة في مسارات منصة HTUX.ORG التعليمية المسرعة الاحتلال يهدم منزلا وبئرا ويقتلع أشجارا في الضفة الغربية تراجع أسعار الذهب عالميا
منوعات

مُشرِّع كوري جنوبي يوبِّخ أستاذة جامعية مرشحة لمنصب سياسي راقٍ في البلاد بسبب «عدم إنجاب أطفال»

{clean_title}
الأنباط -

أبدى مُشرِّع كوري جنوبي غضبه، الإثنين 2 سبتمبر/أيلول 2019، موبِّخاً أستاذة جامعية في علم الاقتصاد مرشحة لمنصب رئيس جهاز مكافحة الاحتكار في البلاد، بسبب عدم «الوفاء بواجبها تجاه الأمة» بإنجاب طفل، وفقاً لما نشرته صحيفةThe Telegraphالبريطانية.

ورغم تقدم المجتمع الكوري الجنوبي اقتصادياً، فإنه لا يزال يؤمن بالسلطة الأبوية ويواجه أزمة ديموغرافية، حيث تُحجِم النساء على نحو متزايد عن إنجاب الأطفال لأسباب تتراوح بين نفقات تربية الأطفال إلى الفشل المهني.

وأنفقت الحكومة مليارات الدولارات منذ عام 2005 في محاولة لزيادة معدل المواليد -الذي يعد من أدنى المعدلات في العالم- من خلال تقديم إعانات الطفل وزيادة خدمات الرعاية النهارية، دون جدوى.

انتقادات حادة لمرشحة غير متزوجة

فقد أبدى جيونغ كاب يون، مُشرِّع منتخب لخمس دورات من حزب كوريا الحرية المعارض، غضبه الشديد موبِّخاً جوه سونغ ووك، وهي باحثة غير متزوجة في منتصف الخمسينيات من عمرها، لعدم إنجابها أطفال.

وقال جيونغ في جلسة اعتماد السيدة جوه لرئاسة لجنة التجارة العادلة، حسبما أوردت وكالة أنباء Yonhap الكورية الجنوبية: «أعلم أنكِ لا تزالين عزباء وأكبر مشكلة تواجه كوريا الجنوبية هي أن (النساء) لا يُنجبن».

وأضاف جيونغ: «لديكِ سيرة ذاتية رائعة، ولكن أرجو أن تفي بواجباتك تجاه الأمة».

وبدت «جوه» مندهشة، لكنها لم ترد على ملاحظته.

ورغم ذلك أثار هذا الأمر غضب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، فكتب أحدهم «هذا اعتداء جنسي صريح وانتهاك لحقوق المرأة».

وسأل آخر: «هل وُجِّه هذا السؤال إلى مرشح ذكر؟».

وقد انخفض إجمالي معدل الخصوبة في البلاد -عدد الأطفال المتوقع أن تنجبهم المرأة في حياتها- إلى 0.98 في عام 2018 وهو أقل بكثير من 2.1 اللازم للحفاظ على الاستقرار السكاني.