حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة لماذا تشعر بالتعب طوال الوقت؟ تحذير خطير لمن يتصفح الهاتف في سريره! اللحظات الأخيرة في حياة السنوار (فيديو) تحذير من تناول هذا المشروب على الريق إجهاد العمل الليلي يضعف آليات مكافحة السرطان الأميرة ريم علي ترعى حفل تخريج الفوج 15من طلبة معهد الإعلام الأردني النيابة المصرية تحبط زواج فتاة قاصر الأمانة تعقد جلسة تشاورية حول نظام التخطيط والتنظيم المقترح بايدن: سأتحدث مع نتنياهو لبحث إنهاء الحرب العبدلي يستضيف أول حدث لعروض الليغو في الأردن "المركزي الأوروبي" يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس غارات إسرائيلية على البقاع والجنوب اللبناني غوتيريش: لا يمكن القبول بالمستوى الكارثي للجوع في غزة روسيا تحذر إسرائيل من الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية وزير الصحة يفتتح المؤتمر الدولي الثامن لاختصاص طب الأطفال انخفاض الاسترليني أمام الدولار مطار الملكة علياء يستقبل نحو 721 ألف مسافر في أيلول الجيش يدعو للحصول على دفتر خدمة العلم أو شهادة الإعفاء قبل السفر حماس تنفي إصدار أي بيان رسمي بشأن اغتيال السنوار

"شؤون المرأة" تطلق تقرير التقدم بإعلان "بيجين +25

شؤون المرأة تطلق تقرير التقدم بإعلان بيجين 25
الأنباط - نشرت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة عبر موقعها الإلكتروني تقرير التقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل "بيجين +25".
والتقرير هو الخامس الذي تعده شؤون المرأة باسم المملكة منذ تبني وإعلان منهاج عمل بيجين عام 1995.
ويشمل التقرير المؤشرات الخاصة بالمرأة في اثني عشر مجالاً حاسما، تعد الأساس في صياغة التقرير وما انجز في التقرير السابق والأولويات التي سيتم العمل عليها خلال السنوات الخمس القادمة.
ويعد هذا التقرير فرصة لاستكمال المشاورات الوطنية حول التقدم المحرز نحو تحقيق التزامات الأردن في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتاة التي نفذتها شؤون المرأة لهذه الغاية عند البدء بإعداد التقرير، وكذلك تحديد التحديات والعوائق والأولويات وتجديد الالتزامات آخذين بعين الاعتبار المعطيات الاقليمية والوطنية.
وساهم التقرير بتوفير أحدث البيانات للمؤشرات المرتبطة بالمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة ضمن أهداف وغايات أجندة التنمية المستدامة 2030، وبيان المعلومات والبيانات المتوفرة ومصادرها والفجوات في توفير البيانات التي تعتبر أحد أهم التحديات التي تواجه تقييم وتحليل واقع المرأة، وتحد من القدرة على التخطيط والتنفيذ الكفؤ من أجل تعزيز المساواة وإزالة التمييز بين الجنسين في المجالات المختلفة.
وناقشت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة التقدم المحرز في مجالات العمل الاثني عشر بمنهجية تشاركية لضمان إعداد التقرير بصورة شفافة وموضوعية من خلال مشاورات ساهم فيها أكثر من 170 ممثلا وممثلة للجهات الرسمية وغير الرسمية.
وتزامن إعداد وإطلاق التقرير مع عملية مراجعة الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2013 إلى 2017 تمهيدا لتحديثها، ما وفر الفرصة لربط عملية المشاورات الوطنية حول التقرير مع تلك الخاصة بمراجعة الاستراتيجية وتحديد أولوياتها والتي سيتم ايضا مواءمتها مع أجندة وأهداف التنمية المستدامة خاصة الهدف الخامس حول المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.
وستعلن اللجنة الوطنية لشؤون المرأة قريبا عن الجدول الزمني لتنفيذ المشاورات الوطنية حول أولويات الاستراتيجية الوطنية للمرأة للأعوام 2020 إلى 2025) والتي تشمل جميع محافظات المملكة.
وحرصت اللجنة على أن يقدم التقرير ضمن مرفقاته البيانات والمؤشرات المتوفرة عن واقع المرأة بالمملكة بما في ذلك جزء خاص يوضح المؤشرات التي تربط أهداف التنمية المستدامة والمجالات الحاسمة لبيجين، وملخص التعديلات التشريعية التي جرى تبنيها منذ 2014.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير