حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة لماذا تشعر بالتعب طوال الوقت؟ تحذير خطير لمن يتصفح الهاتف في سريره! اللحظات الأخيرة في حياة السنوار (فيديو) تحذير من تناول هذا المشروب على الريق إجهاد العمل الليلي يضعف آليات مكافحة السرطان الأميرة ريم علي ترعى حفل تخريج الفوج 15من طلبة معهد الإعلام الأردني النيابة المصرية تحبط زواج فتاة قاصر الأمانة تعقد جلسة تشاورية حول نظام التخطيط والتنظيم المقترح بايدن: سأتحدث مع نتنياهو لبحث إنهاء الحرب العبدلي يستضيف أول حدث لعروض الليغو في الأردن "المركزي الأوروبي" يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس غارات إسرائيلية على البقاع والجنوب اللبناني غوتيريش: لا يمكن القبول بالمستوى الكارثي للجوع في غزة روسيا تحذر إسرائيل من الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية وزير الصحة يفتتح المؤتمر الدولي الثامن لاختصاص طب الأطفال انخفاض الاسترليني أمام الدولار مطار الملكة علياء يستقبل نحو 721 ألف مسافر في أيلول الجيش يدعو للحصول على دفتر خدمة العلم أو شهادة الإعفاء قبل السفر حماس تنفي إصدار أي بيان رسمي بشأن اغتيال السنوار

الزرقاء: محاضرة بعنوان "صفحات في التاريخ الوطني الأردني"

الزرقاء محاضرة بعنوان صفحات في التاريخ الوطني الأردني
الأنباط -

)- نظمت مديرية ثقافة الزرقاء مساء أمس في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي محاضرة للباحث الدكتور بكر المجالي بعنوان "صفحات في التاريخ الوطني الأردني".
وتحدث المجالي عن أهم التحديات التي مر بها الأردن على مدار التاريخ منذ بدايات التأسيس مطلع عشرينيات القرن الماضي، حيث استطاع تجاوز تلك التحديات وبقي صامدا بحكمة القيادة الهاشمية ووحدة الشعب الأردني والتفافه حول القيادة المظفرة.
وبين ان أول تحد واجه الأردن كان محاولات بريطانيا واسرائيل اعتبار الأردن جزءا من وعد بلفور الذي صدر عام 1917 حيث ان الملك عبد الله المؤسس تمكن من إخراج الأردن من أطماع وعد بلفور، موضحا ان الانتداب البريطاني كان يهيئ لإقامة دولة اسرائيلية على أرض فلسطين.
وأشار الى ان عام 1948 يعتبر محطة مهمة في تاريخ الدولة الأردنية والمنطقة بشكل عام، حيث لم يستطع الجيش الاسرائيلي الانتصار على الجيش الأردني في أي معركة خاضها الجيش العربي الأردني، لافتا الى رفض الأردن للهدنة التي كانت تهدف الى إعادة التنظيم العسكري الاسرائيلي.
وبين ان العديد من الضغوطات مورست على الأردن من أجل فك الارتباط مع الضفة الغربية، مشيرا الى ان الأردن يعتبر القضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية ويدعو الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف .
وجرى في ختام المحاضرة التي تابعها جمع من الكتاب والمهتمين، نقاش وحوار، حيث أجاب المجالي عن جميع الأسئلة والاستفسارات.
-- (بترا)

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير