الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم الصين تحث الحكومات المحلية على الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار برابيرون المدير التنفيذي لشركة واحة ايله للتطوير ( العقبة) وعددا من مسؤولي الشركة يزورون كلية العقبة الجامعية مهرجان جرش .. نافذة لتمكين المرأة والمجتمعات المحلية وتسويق المنتج التراثي الأردن يشارك في معرض الحج والعمرة السياحي الدولي 4 بدلاء لبايدن بعد إعلان انسحابه من السباق الرئاسي - أسماء الدولار يتراجع مع انسحاب بايدن من انتخابات الرئاسة الأميركية الصفدي: استهداف الاحتلال قافلة "للأونروا" جريمة حرب 48.5 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك الصحة تطلق 31 خدمة إلكترونية لإصدار تصاريح مزاولة المهنة
اقتصاد

صافي دخل مجموعة البركة المصرفية يبلغ 95 مليون دولار ومجموع الأصول يتجاوز 24 مليار دولار في النصف الأول من العام 2019

{clean_title}
الأنباط -

 الانباط-المنامة

 حققت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب. (ABG)، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها، ربحا صافيا قدره 95 مليون دولار أمريكي ومجموع الدخل التشغيلي 442 مليون دولار أمريكي خلال الفترة نفسها، وارتفع مجموع الأصول ليصل الى 24.2 مليار دولار أمريكي مع نهاية النصف الأول من العام 2019.

وشهد الفصل الثاني من العام 2019 تحسنا كبيرا في أداء المجموعة والوحدات المصرفية التابعة لها بالمقارنة مع الفصل الأول من العام نتيجة النمو في العمليات التمويلية والاستثمارية علاوة على محدودية نطاق تحركات العملات المحلية لعدد من وحداتنا الرئيسية أمام الدولار الأمريكي، وحققت جميع تلك الوحدات تقريبا نموا في ملحوظا في أرباحها خلال هذا الفصل، والذي جاء ضمن توقعاتنا التقديرية لهذه الفترة. لذلك نتوقع أن تشهد نتائج المجموعة تحسنا ملحوظا مع نهاية هذا العام.

وفي ضوء العوامل المذكورة أعلاه، أظهرت النتائج الفصلية للربع لثاني من العام 2019 ارتفاع مجموع الدخل التشغيلي بنسبة 4% وذلك بالمقارنة مع الربع الأول ليبلغ 226 مليون دولار أمريكي. كما ارتفع مجموع صافي الدخل بالمقارنة مع الربع الأول بنسبة 31% ليبلغ 54 مليون دولار أمريكي. وارتفع صافي الدخل العائد للمساهمين في المجموعة مقارنة مع الربع الأول من العام 2019 بنسبة 34% ليبلغ 32 مليون دولار أمريكي، وهي جميعها مؤشرات تدلل على التحسن الكبير في أداء المجموعة خلال الفصل الثاني من العام الجاري.

وفيما يخص نتائج المجموعة للنصف الأول من العام الجاري 2019 ككل، لا تزال متأثرة جزئيا بالانخفاض في نتائج المجموعة خلال الفصل الأول من العام، حيث بلغ مجموع الدخل التشغيلي للمجموعة ما مقداره 442 مليون دولار أمريكي، بانخفاض نسبته 14% بالمقارنة مع 512 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. وبعد خصم كافة المصاريف التشغيلية والمخصصات والضرائب، بلغ مجموع صافي الدخل 95 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام 2019، بانخفاض نستبه 22% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 122 مليون دولار أمريكي. كما بلغ صافي الدخل العائد لمساهمي المجموعة 56 مليون دولار أمريكي بانخفاض نسبته 24% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 74 مليون دولار أمريكي.

وانعكست التطورات الإيجابية التي شهدها الفصل الثاني من العام على بنود الميزانية العمومية للمجموعة. لذلك بلغ مجموع الأصول في نهاية يونيو 2019 ما قيمته 24.2 مليار دولار أمريكي، مرتفعا بنسبة 2% بالمقارنة مع ما كان عليه في نهاية ديسمبر 2018 والبالغ 23.8 مليار دولار أمريكي. وتحافظ المجموعة على نسبة كبيرة من هذه الأصول في شكل أصول سائلة.

وبلغت الأصول المدرة للدخل (التمويلات والاستثمارات) 19.0 مليار دولار أمريكي بنهاية يونيو 2019 بالمقارنة مع 17.9 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر 2018، بارتفاع نسبته 6%. كذلك الحال بالنسبة لحسابات العملاء متضمنةً ودائع البنوك التي بلغت في نهاية يونيو 2019 ما مجموعه 20.7 مليار دولار أمريكي، مرتفعة بنسبة 6% بالمقارنة مع المستوى الذي كانت عليه في نهاية ديسمبر 2018 والبالغ 19.6 مليار دولار أمريكي، وهي تمثل 86% من مجموع الأصول، مما يشير إلى مواصلة ثقة والتزام العملاء بالمجموعة وتنامي قاعدتهم.