كتّاب الأنباط

الرقابة الداخلية .. والبيئة

{clean_title}
الأنباط -

 سامر نايف عبد الدايم

 

الرقابة الداخلية هي عملية لضمان تحقيق أهداف المنشأة بفعالية وكفاءة ، وإصدار تقارير مالية موثوق بها، والامتثال للقوانين واللوائح والسياسات. والرقابة الداخلية مفهوم واسع، يتضمن كل ما يسيطر على المخاطر المحتملة للمنظمة ..

في هذا المقال سوف أتحدث عن وحدة الرقابة الداخلية في وزارة البيئة وذلك لما تقوم به من جهود في رقابة وتدقيق ومتابعة لكافة الأمورالمالية والأدارية والفنية ، وسرعة إنجاز المعاملات والالتزام بالإجراءات القانونية ..

تولي وزارة البيئة  موضوع الرقابة الداخلية  اهتماما عالياً، حيث تحرص على تطبيق كافة القواعد والأنظمة والقوانين والتشريعات التي تضمن تنفيذ أعمالها بأعلى مستويات الشفافية ، وبما ينسجم مع الممارسات المحلية والعالمية المتبعة في هذا الإطار. وتحرص وحدة الرقابة الداخلية في وزارة البيئة بشكل خاص على التعاون مع جميع الجهات المعنية بمواضيع الرقابة في الأردن ، مثل ديوان المحاسبة ، وهيئة مكافحة الفساد ووزارة تطوير القطاع العام . حيث تأخذ بملاحظات وتوصيات هذه الجهات ، وتتجاوب مع استفساراتها وتوصياتها بمنتهى الجدية والحرص .

وقد لوحظ بأن التقرير الأخير الصادر عن ديوان المحاسبة عن أداء المؤسسات الحكومية في الأردن  لم يتضمن أي ملاحظات خاصة بعمل وزارة البيئة وهذا دليل على الدور الكبير الذي يقوم به وزير الزراعة والبيئة معالي المهندس ابراهيم الشحاحده ، والأمين العام المهندس احمد القطارنة وكافة العاملين في وحدة الرقابة الداخلية داخل وزارة البيئة .

دور وزارة البيئة كبير ولا يتسع هذا المقال لذكرها او حصرها ، ونستطيع الاطلاع على ابرز المسؤوليات التي تقع على عاتقها من خلال دليل المهام التنظيمي والذي يعتبر دليلا ارشاديا للعاملين والمهتمين بالشأن البيئي وتحقيقا للهدف الوطني المتمثل بحماية عناصر البيئة و استدامتها ، بالإضافة الى رؤية الوزارة و رسالتها و مهامها والأطر القانونية والمرجعيات الفنية والمهام المناطة بكل وحدة تنظيمية على الهيكل التنظيمي للوزارة ، وكذلك الاهداف و المهام الرئيسية التي تتولاها الوزارة و الارتباطات التنظيمية و قنوات الاتصال  للمديريات بكافة مستوياتها حسب الهيكل التنظيمي للوزارة .

نعلم ان التطلعات المستقبلية للوزارة كبيرة كهمة القائمين عليها. والقضايا البيئية في الاردن تسير بخطى ثابتة لمزيد من الحلول. والصعوبات ما هي إلا دافع للتطوير. وهذا ما يجعلنا ان ننظر إلى البيئة كوزارة تسعى إلى تحقيق التنمية في هذا الوطن المعطاء ..

معكم ننجح .. وبكم نستمر في العطاء ..

mediacoverage2013@gmail.com

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )