كتّاب الأنباط

في اختيار التخصصات الجامعية

{clean_title}
الأنباط -

 أ.د.محمد طالب عبيدات

 إبان فترة تقديم طلبات التنسيق الموحد للجامعات على سبيل اختيار التخصص المطلوب، تكون رغبات طلبة الثانوية العامة جامحة لتخصصات طبية وهندسية دون اﻹلتفات لمعدلاتهم أو رغبة بتخصصات أخرى، وهذه الثقافة المجتمعية غالباً ما يغرسها اﻷهل عند أبنائهم؛ وتضخّم العلامات هذا العام ربما يشجّع الكثير من الطلبة وأهليهم صوب سوء الاختيار:

 

  .1القراءة الأولية للمعدلات توحي بتضخّم كبير وارتفاع غير مسبوق بالمعدّلات مما يجعل الكثير من الطلبة يفكّرون باختيار تخصصات طبية وهندسية ربما لا تتناسب مع معدلاتهم؛ وهذا يوقعهم حتماً في مسألة سوء الاختيار.

 

. 2 متطلبات سوق العمل والقدرة والرغبة والمعدّل هي التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لغايات اختيار التخصص المطلوب؛ ولذلك فإنني أشجّع الطلبة ولوج عالم التعليم التقني الذي سيضمن لهم فرص العمل.

 

3.  مرة أخرى نؤكّد على أن المعدلات ستزداد أيضاً تنافسية عمّا تم إعلانه من أرقام بعد تقدّم الكثير من الطلبة للدورة التكميلية؛ وهذا يعني أن على الكثير ألّا يتهوّروا في اختيار تخصصاتهم ظنّاً أن معدلاتهم عالية وفق السنوات السابقة؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر وفق الأرقام المعلنة فإن تخصص الطب في بعض الجامعات سيحتاج لمعدّل أكثر من ٩٨,٧٪؜؛ ولذلك التواضع مطلوب !

 

. 4 من المفروض أيضاً أن يتم اختيار التخصص الجامعي المطلوب بناء على عوامل : المعدل بالثانوية العامة ورغبة الطلبة وقدراتهم وميولهم وحاجات سوق العمل والبرامج المطروحة ورسومها المادية والوضع المالي للطلبة وموقع الجامعة وعوامل أخرى.

 

5 .  لكن الممارسات والواقع يقول بأن التخصصات يتم اختيارها بناء على رغبات اﻷهل للتباهي بالتخصصات، وضغط اﻷقران، والمشابهة والتجمل.

 

. 6 النتائج الجامعية للطلبة الذين يدخلون تخصصات غير رغبتهم مآلها الفشل أو التحويل لتخصصات أخرى، والطلبة الذين لم يوائموا تخصصاتهم وسوق العمل سيكون مصيرهم الانضمام لطوابير العاطلين عن العمل.

 

 . 7 وزارة التعليم العالي وديوان الخدمة المدنية أعلنتا عن التخصصات المطلوبة والراكدة والمشبعة، وأعلن أن هنالك الكثير من التخصصات غير مطلوب لسوق العمل، والمطلوب هنا من الجامعات إغلاق هذه التخصصات ومن الطلبة عدم إختيارها.

 

8 .  التشاركية بين الطلبة وأهليهم مطلوبة لاختيار تخصصاتهم، والحوار لتوضيح الصورة ﻷبنائنا الطلبة مهم هنا.  

 

. 9 مطلوب من الحكومة وضع حوافز لتشجيع الطلبة لدراسة التخصصات المطلوبة وخصوصاً التقنية والمهنية منها لصالح توظيفهم ، ومطلوب من الطلبة القضاء على ثقافة العيب والتوجه صوب التعليم التقني والتخصصات المطلوبة وليس المشبعة.

 

10 .  مطلوب الواقعية إبان تعبئة الطلبات وعدم الشطح للخيال، ومطلوب اﻹيمان بالتنافسية بين الشباب.

 

11 .  نصيحة من باب الاحتياط ولضمان القبول الجامعي وخوفاً من الضياع؛ أرجو من أبنائنا الطلبة أخذ احتياطاتهم ووضع خطة بديلة للقبول كل وفق معدله؛ وعلى سبيل المثال بالتسجيل سلفاً بالبرامج الموازية بالجامعة التي تقدم لها الطالب أو حتى التسجيل المبدئي في تخصصات مطلوبة بالجامعات الخاصة وغيرها من الاحتياطات.  

 

بصراحة: التخصصات المطلوبة لسوق العمل معروفة، لكن البعض يتعمّد اختيار التخصصات وفق أهوائهم فيقعوا في فخ سوء الاختيار أو البطالة، فمطلوب الاعتدال والتواضع وتفهّم واقع الحال لضمان المقعد الجامعي؛ فعصفور باليد خير من عشرة على الشجرة!

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )