التشخيص قد يبدأ من القدمين.. علامات وإشارات تظهر على قدميك تدل على حالتك الصحية

التشخيص قد يبدأ من القدمين.. علامات وإشارات تظهر على قدميك تدل على حالتك الصحية
الأنباط -

ترسل القدمان العديد من العلامات التحذيرية لتخبرك عن حالتك الصحية. من ألم القدم المزعج إلى الأعراض الأشد خطورة مثل الخدر، غالباً ما تظهر أعراض مرضك على القدمين قبل أي جزء آخر من الجسم.

وقد يستخدم الطبيب تلك العلامات كقرائن تشير إلى مجموعة من المشكلاتالصحية، وعليك أن تنتبه جيداً إلى تلك العلامات والأعراض، فقد تحتاج لزيارة الطبيب.

القدم الباردة

إذا كانت إصبع قدميك دائماً باردة، فقد يكون هذا ناتجاً عن ضعف تدفق الدم، وهي مشكلة في الدورة الدموية. وقد ترتبط مشاكل الدورة الدموية أحياناً بالتدخين، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

كذلك، قد يؤدي اعتلال الأعصاب الناتج عن مرض السكري إلى الشعور بالبرد. وقد تكون هناك أسباب أخرى منها فقر الدم وقصور الغدة الدرقية.

عادةً ما تكون الأقدام الباردة أكثر شيوعاً عند النساء أكثر من الرجال، لأن النساء يتمتعن بدرجة حرارة جسم منخفضة بشكل طبيعي. ومع ذلك، إذا كان عمرك أكثر من 40 عاماً وكانت قدماك باردتين دائماً، فقد ترغب في فحص الغدة الدرقية، فهي المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي.

فقدان الشعر على أصابع القدم

في حين أن شعر إصبع القدم أكثر شيوعاً عند الرجال، إلا أن النساء لديهن شعر ناعم على أصابع أقدامهن أيضاً. إذا لاحظت أن أصابع قدميك تفقد قليلاً من الشعر، أو إذا فقدته تماماً، فقد يكون ذلك علامة على ضعف تدفق الدم. 

أحد أسباب عدم كفاية إمداد الدم إلى القدمين وأصابع القدم هو مرض الشرايين المحيطية. فعندما تتراكم الرواسب في شرايين الساقين، فإنه يقيد من تدفق الدم، وعندما يترك بلا علاج فقد يؤدي على نوبة قلبية أو ربما تتعرض لخطر البتر.

يمكنك محاربة أعراض مرض الشريان المحيطي عن طريق الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتعامل بحذر مع الحالات الصحية الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، والتي يمكن أن تسهم في هذه الحالة.

الخدر أو الوخز في القدمين

قد يشير الخدر أو الوخز إلى الإصابة بمرض السكري. هذا الإحساس بالوخز يعد علامة على الاعتلال العصبي المحيطي، أو تلف نظام المعلومات الذي ينقل المعلومات إلى الدماغ والحبل الشوكي. يمكن أن ينتج عن مرض السكري وإدمان الكحول والعلاج الكيميائي.

كذلك قد يكون الخدر في القدمين ناتجاً عن مرض عرق النسا، فحينما يضغط الغضروف على العصب الوركي يؤدي إلى الإحساس بالخدر في القدم.

كذلك، قد يشير الوخز إلى نقص تدفق الدم في القدم ربما لوجود مرض الشريان المحيطي، أو لجلوسك فترة طويلة على وضعية واحدة.

تورم القدمين أو الكاحلين

هناك العديد من الأسباب الصحية التي ينتج عنها تورُّم القدمين أو الكاحلين، وقد تكون حالة طبيعية إذا كنت كثير المشي أو الوقوف. ولكن قد يكون هذا التورم نتيجة حدوث تسمم الحمل، أو جلطة دموية، أو قصور وريدي، أو مشاكل في القلب، أو مشكلة في الكبد أو الكلى.

البقع السوداء وخطوط تحت الأظافر

إذا سقط جسماً ثقيلاً على قدمك، فمن المرجح أن تتلون أظافرك إلى اللون الأسود، وإذا لاحظت ظهور هذا اللون أو خطوط بنية أو سوداء دون التعثر أو سقوط شيء على أصابعك، فهناك مشكلة.

يمكن أن تكون الخطوط العميقة المظلمة الموجودة تحت الأظافر علامة على سرطان الجلد. كما قد يكون تلون الأظافر نتيجة الإصابة بعدوى فطرية.

قروح لا تلتئم

قد تكون القروح التي لا تلتئم مرتبطة بمرض السكري. عندما تصاب أقدامنا، فعادة ما تلتئم الإصابة بعد فترة. لكن عندما لا يشفى القرح أو الإصابات، فهذا مصدر قلق. 

فالقروح التي لا تلتئم على القدمين قد تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم الناجم عن مرض السكري. 

ألم في الإصبع الكبير

إذا تضخم إصبع قدميك الكبير، فقد يكون ذلك علامة على النقرس. غالباً ما تكون أول أعراض النقرس هي إصبع القدم الكبير والمؤلم وفقاً لمؤسسة التهاب المفاصل. النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يسببه تراكم حمض اليوريك، والذي يتشكل في أبرد جزء من جسمك، وهو إصبع قدمك الكبير.

ألم في القدم عند الصباح

يشير الألم الذي يحدث في القدم عند الصباح مع خطواتك الأولى بعد الاستيقاظ إلى عدد من المشكلات المحتملة. 

فربما يكون علامة على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كما قد يكون نتيجة التهاب اللفافة الأخمصية، وهي حالة ناجمة عن التهاب النسيج السميك الذي يربط الكعب بأصابع القدم.

تعجر أصابع القدم

إذا تغير شكل الأظافر وحدث فيها زيادة لسمك الجلد تحتها، فغالباً ما قد يكون هذا ناجماً عن مرض رئوي خطير، أو مرض بالقلب، أو مرض كرون. على أي حال، فالأمر يبدو خطيراً، ولا بد من زيارة الطبيب.

تشنجات القدم

قد تكون تشنجات القدم إشارة على نقص في الغذاء أو إرهاق أو شيء آخر أكثر خطورة. قد يفتقر نظامك الغذائي إلى الكالسيوم أو البوتاسيوم أو المغنيسيوم، أو قد يكون علامة على التمرين أكثر من اللازم أو أن جسمك يعاني من الجفاف قليلاً. في بعض الحالات، قد يكون السبب في الدماغ أو حالة عصبية.

التهاب المفاصل في أصابع القدم

قد يشير التهاب المفاصل إلى التهاب المفاصل الروماتويدي. غالباً ما يهاجم هذا المفاصل الأصغر في اليدين والقدمين أولاً، وتكون النساء أكثر عرضة لأربعة أضعاف من الرجال. إذا لم يعالج هذا الالتهاب، يمكن أن يسبب تشوهاً دائماً.

تحول الأصابع للون الأبيض

أصابع القدم التي تتحول إلى اللون الأبيض وتشعر بالخدر من أعراض مرض رينود. يتسبب مرض رينود في رد فعل الأوعية الدموية، فغالباً ما يذكر الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض أن أصابعهم قد تتحول إلى اللون الأبيض، ويشعرون بالخدر، ثم يتحولون إلى اللون الأزرق وبعدها إلى اللون الأحمر قبل العودة إلى لون البشرة الطبيعي. 

قدميك تدل على حالتك الصحية

ويعد مرض رينود أكثر شيوعاً عند النساء اللائي يعشن في مناخات أكثر برودة، وقد يكون سببه الإجهاد أو ضيق مفاجئ في الشرايين.

البشرة الجافة والحكة

تعتبر البشرة الجافة والحكة المتقشرة علامة على الإصابة بالقدم الرياضي، وإذا واجهت هذه الحالة، فلا تتجاهلها. إن لم يتم علاجه، فالجلد الجاف المهيج المتقشر والذي يبدأ عادة بين أصابع القدم يمكن أن يتطور إلى التهاب وبثور، وقد ينتشر أيضاً إلى مناطق أخرى من الجسم.

أما إذا كان الجلد المحيط بالكعب جافاً أو متشققاً، فقد تكون علامة تحذيرية من الغدة الدرقية، إذا كان هذا مصحوباً بمشاكل في الوزن أو الرؤية.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )