جماعة عمان لحوارات المستقبل تحذر من محاولات زعزعة استقرار الاردن وفيات السبت 19-10-2024 الإحتلال يؤكد إصابة منزل نتنياهو في قيساريا بمسيرة من لبنان خلال الأسبوع القادم ! الحياري... يضع حداً لـ "مثلث الأعوج" ويعيد الأمان لشوارع السلط نقطة تحول " أجواء خريفية لطيفة حتى الثلاثاء بيان تصعيدي يهدد استقرار الأردن: هل ندفع ثمن صراعات خارجية؟ ضرورة الحفاظ على أمن الأردن وسيادة القانون تهنئ الزميلة رهف الجراح بحصولها على الماجستير في الإعلام الحديث الدكتور بسام الطراونة الى ذمة الله الشعبي الفلسطيني 14 مليون": السنوار بين زخات الرصاص ارتقى شهيدا يحيى السنوار .. مسيح الاقانيم الثلاثة 1186 أسرة مستفيدة من المعونات الطارئة في محافظة إربد خلال 2023 حماس تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 الجيش: لا صحة للأخبار المتداولة عبر وسائل إعلام عبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية إبراهيم أبو حويله يكتب:سيدفع الجميع ثمن الصمت...

برنامج أردني روماني للتعليم والثقافة والسياحة والإعلام

برنامج أردني روماني للتعليم والثقافة والسياحة والإعلام
الأنباط -

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين، مع الحكومة الرومانية برنامجا للتعاون في مجالات التعليم والثقافة والسياحة والإعلام.
ووقع البرنامج وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، وعن الحكومة الرومانية سكرتيرة الدولة للعلاقات بين المؤسسات في وزارة الخارجية الرومانية ماريا ماجدلينا غريغوري، بحضور السفير الروماني في عمان نيكولا كومانسكو وامين عام وزارة التعليم العالي الدكتور عاهد الوهادنة.
وبموجب البرنامج تلتزم الحكومة الرومانية بتقديم 30 منحة دراسية سنويا للأردن، موزعة بواقع 20 منحة لمسار البكالوريوس و5 منح لمسار الماجستير و5 منح لمسار الدكتوراه، فيما تلتزم المملكة بتقدم 7 منح دراسية سنويا للجانب الروماني موزعة على مختلف الدراجات العلمية.
ويلتزم الجانبان باستقبال طلاب البلد الآخر للدراسة على نفقتهم الخاصة في جميع المستويات العلمية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والتخصصات ما بعد الدرجات العلمية، كما يعمل الطرفان على تشجيع المشاركة في الفعاليات الدولية التي تنظم في كلا الدولتين كالدورات التدريبية والمؤتمرات والحلقات الدراسية والندوات المتعلقة بالمواضيع التربوية.
وينص البرنامج على تعاون البلدين في مجال التدريب المهني من خلال تبادل المعلومات بالمناهج التدريسية وهيكلة وحدات التدريب وتقييم الخبرات العلمية للطلاب والبرامج التدريبية للمعلمين والمدراء وفقا لمجال العمل والتخصص.
ويعمل الطرفان بناء على طلب اي منهما على تبادل المعلومات والوثائق عن الثقافة والحضارة والتاريخ والجغرافيا من اجل التأكيد على عرض هذه المفاهيم بالشكل الصحيح في الكتيبات وغيرها من المنشورات المتخصصة، وعلى تبادل المعلومات والمنشورات على هيكل المحتويات ومؤسسة النظام التعليمي في بلدهما وكذلك البرامج والمناهج الدراسية والكتيبات والوثائق والمطبوعات ذات العلاقة بالعملية التعليمية.
وتعمل الدولتان على تشجيع وتطوير التعاون المباشر بين المؤسسات التعليمية من خلال تبادل الطاقم الاكاديمي والطلاب للأعمال العلمية والبحثية وتبادل الحوليات والمؤلفات والأدب المتخصص ووسائل التعليم المساعدة اضافة الى تبادل المعلومات حول تنظيم الفعاليات العلمية.
ودعا الدكتور المعاني لزيادة التعاون والتنسيق بين الجامعات الاردنية ومؤسسات التعليم العالي الرومانية، خصوصا مجالات البحث العلمي التطبيقي، مشيرا الى عمق علاقات التعاون الثقافي والعلمي بين البلدين.
واكدت غريغوري، حرص بلادها على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع الأردن خلال المرحلة المقبلة، مشيدة بمستوى مؤسسات التعليم العالي الأردنية في مجالات البحث العلمي والتدريس وخدمة المجتمع.
--(بترا

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير