رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يستقبل رئيس مجلس العموم في البرلمان البريطاني إخطارات بهدم جسر ومحال تجارية شمال القدس الملك يستقبل رئيس مجلس العموم في البرلمان البريطاني إعلام عبري: جيش الاحتلال يقلص حجم قواته شرق رفح انضمام خمسة اعضاء لاتحاد غرب آسيا لقد أثرت المثار ... "المهندسين" تطلق حملة الأضاحي للعام 2024 "المستقلة للانتخاب" تطلب جداول الناخبين من الأحوال المدنية الهناندة يدعو الدول الإسلامية لبناء علاقة تكاملية في الاقتصاد الرقمي أورنج الأردن تشاطر أبناء العائلة الأردنية فخرها بالاستقلال 78 جلسة تناقش دور الغرف التجارية ومؤسسات الاعمال بدعم الاقتصاد الرقمي الحسين ..أي سر فيك ..!! رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل وفدا من معهد(IEEE) في الأردن مؤسسة الضمان الاجتماعي تحتفل بمناسبة عيد الاستقلال الـــ (78) ولي العهد في مقابلة مع " العربية" في الساعة العاشرة مساءا أمنية تعقد دورة تدريبية في القرصنة الأخلاقية لطلبة جامعة الحسين التقنية ضمن أكاديمية أمنية للأمن السيبراني بيت التصدير يعزز الحضور الأردني في المعارض التجارية الإقليمية والدولية تجديد مذكرة التفاهم حول استقدام العمالة البنغالية وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى بروكسل أمنية تعقد دورة تدريبية في القرصنة الأخلاقية لطلبة جامعة الحسين التقنية ضمن أكاديمية أمنية للأمن السيبراني
كتّاب الأنباط

ابن اﻷصول

{clean_title}
الأنباط -

 أ.د.محمد طالب عبيدات

'ابن اﻷصول' مصطلح متداول في كل الدول العربية وخصوصاً في اﻷردن ويمثل ملخصا لصفات اﻹنسان طيب المعدن دون ذكر التفاصيل، بمعنى أن 'ابن اﻷصول' يمتلك صفات إيجابية لا يقوى عليها غيره ، بيد أن 'عديم اﻷصل' كله سلبية وغير قادر على عطاء واحترام الناس.

 

1. 'ابن اﻷصول' لا يتنازل عن مبادئ الشهامة والرجولة والكرم والطيبة ولا يمكن أن يخدع الناس أو يتبلى عليهم أو يهادنهم.

 

2. 'ابن اﻷصول' لا ينزل للصغائر ولا وقت لديه للعبث بالعلاقات اﻹنسانية.

 

3. 'ابن اﻷصول' يدفع كل ما لديه حباً لوطنه وللناس وخدمتهم وعطائهم ووصولاً لسعادة أو إسعاد اﻵخرين.

 

4. 'إبن اﻷصول' لا ينام وغيره جائع، ولا ينام وغيره كئيب، ولا ينام وغيره مظلوم، ولا ينام وغيره غير سعيد، وإلا فقد أصبح 'عديم اﻷصل'.

 

5. بالمقابل 'عديم اﻷصل' فيه من الصفات الرخيصة ما فيه، فهو بائع لكرامته ووطنه ومشتري للمال، وهو عديم للوفاء ومذيع للأسرار، وهو لا يخشى سمعته بين الناس فيغدر ويبطش، ويعبث

باﻷمن الاجتماعي ولا يعرف مقامات الناس، ويمتلك كثير من الصفات السلبية.

 

6. مطلوب المحافظة على أصالتنا بالمحافظة على قيمنا ومبادئنا وثوابتنا وإمتلاك بعض ليس بالقليل من صفات 'إبن اﻷصول'.

 

بصراحة: أبناء اﻷصول يقلّون هذه اﻷيام -وإن خليت بليت- بالمقابل يزداد أصحاب المصالح الضيقة واﻵنية، والمطلوب أن نبقي على إرثنا الاجتماعي المحترم دون عبث أو تردي أكثر! اللهم كثّر أبناء الأصول فنحن أحوج ما نكون إليهم في هذا الزمان الذي بات فيه الحليم حيران!