فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة
كتّاب الأنباط

أردن النخوة

{clean_title}
الأنباط -

 سامر نايف عبد الدايم

بمناسبة الذكرى العشرين لتولي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية ، أعلنت وزارة البيئة عن انطلاق مبادرة ( أردن النخوة) بالتعاون مع القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ حملة وطنية للنظافة العامة في جميع محافظات المملكة .

الذي يميز الحملة أنها تستهدف الغابات والمتنزهات والأماكن العامة والسياحية بما فيها درب الأردن لتسليط الضوء على واقع النظافة في الاماكن التي يرتادها المتنزهون، وهي رسالة إلى كل مواطن بضرورة المحافظة على نظافة الأماكن العامة والأماكن السياحية باعتبارها ملكا لكل مواطن وعليه واجب المحافظة عليها نظيفة مستذكراً ما حثت عليه الأديان السماوية بالمحافظة على النظافة العامة كواجب ديني واخلاقي وقيمي.

هذه المبادرة لن تقتصر على عملية التنظيف وحسب بل ستقوم وزارة البيئة على تأمين حاويات اسمنتية لتمكين المتنزهين من المحافظة على أماكن التنزه والتخلص من النفايات في الأماكن المخصصة لها .

هنا أتذكر الحملة التي قامت بها وزارة البيئة في العام الماضي بعنوان ( صرخة وطن) بمشاركة جميع محافظات المملكة ومن نتائجها نظافة الغابات والخروج ب(80) طنا من النفايات !!

إن رمي وترك المخلفات ظاهرة فيها مخالفات عدة ، وهي سلوك يدل على التخريب، ونقص حاد في الوعي ، وخلل في التربية ، وعدم تقدير لنعمة الطبيعة وعدم احترام للاخرين في أن يستمتعوا بالطبيعة، والهواء النقي، والبيئة الجميلة.. هذه الظاهرة سلوك مقزز يلحق الضرر، ويشوه المكان، ودلالة على إهمال قيمة النظافة، لا أعرف بالضبط سبب هذا التدمير لجمال البيئة وضعف ثقافة النظافة. هل هو الجهل المركب أم غياب العقوبات أم أن التخريب عادة تأصلت في نفوس وعقول المخربين ؟!

ما تقوم به وزارة البيئة من عمل رائع، يستحق منا الشكر والتقدير، ودعوتها لمشاركة الجميع ينبع من أهمية الشراكة المجتمعية، وعلينا مسؤولية تكملة الدور من خلال غرس قيم المحافظة على البيئة ونظافة الأماكن في عقولنا لنعتاد على هذه الثقافة وتنمو معنا ..

جهود مشكورة لكافة العاملين في وزارة البيئة.. ونحن معكم ننجح..وبكم نستمر.//

 

@samerN13