الاحتلال يقصف مخيم النصيرات 63 مرة خلال 7 أيام اعلان صادر عن مديرية الخدمات الطبية الملكية مصدر “بالخدمات الطبية”: الموعد المتوقع لولادة المولود الأول لولي العهد مطلع آب وزير الطاقة: العراق يوافق على تمديد مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للحادي والعشرين من تمُّوز 2024م زين والتدريب المهني تُطلقان دورات تدريبية مجانية مكثفة عمان الأهلية تشارك بحفل إطلاق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمي للجامعات 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من محافظة البلقاء تعزيز شبكة الوقاية من العيوب الخلقية بين المواليد في الصين شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض إعداد دليل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية إهانة للمرأة الأردنية وإنكار لمطالب العمال .. "الصناعات الغذائية" توضح تفاصيل قضية عمال مياه اليرموك ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38983 شهيدا رئيس الجامعة الأردنية يفتتح قاعة "عزت زاهدة" في وحدة المكتبة بعد إعادة تهيئتها وتحديثها مديرية الأمن العام تسيّر دراجات دفع رباعي لتعزيز الأمن البيئي والسياحي استثمار لبناني في مادبا بحجم 15 مليون دينار كناكريه: 514 مليون دينار أرباح صندوق استثمار اموال الضمان للنصف الاول من العام 2024 الاحتلال يعتقل 26 فلسطينيا بالضفة الغربية منتخب الكرة يجري تعديلا على برنامج مبارياته الودية في تركيا
اقتصاد

الحموري: الاقتصاد الوطني يحقق نتائجا ايجابية ومؤشرات على تحسن اداء العديد من القطاعات

{clean_title}
الأنباط -

 الأنباط – عمان

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، ان البيانات الاحصائية لاداء العديد من القطاعات الاقتصادية أظهرت اداء ايجابيا للاقتصاد الوطني خلال العام الماضي وهذا العام، وبخاصة الصادرات وحجم الاستثمارات والنتائج المالية للشركات وتسجيل العلامات التجارية والقطاع السياحي .

واضاف خلال لقائه بجمعية الاعمال الاردنية الاوروبية "جيبا" امس، بحضور عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية ان تلك النتائج جاءت ثمرة للجهود المبذولة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني لجهة تحسين الوضع الاقتصادي ومعالجة المشكلات التي تواجه القطاع الخاص بما يمكنه من تعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة ومواجهة مختلف التحديات.

وقال ان الحكومة وضمن أولوياتها تعمل جاهدة على زيادة معدلات النمو الاقتصادي التي بلغت وفقا للبيانات الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة 1.9% للعام الماضي.

واضاف ان مؤتمر لندن لدعم الاردن الذي انعقد مؤخرا لم يكن مؤتمر مانحين وانما لعرض الاصلاحات المالية والاقتصادية التي قامت بها الحكومة لجهة تحسين الوضع الاقتصادي بشكل عام وكذلك عرض الفرص الاستثمارية التي ستقام بشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا الى انه سيتم قريبا الاعلان عن 9 مشاريع واخرى قيد الدراسة .

وقال الحموري انه وضمن التوافقات التي تمت بين الاردن والعراق تم تنفيذ عدد من تلك التوافقات وخاصة ما يتعلق باعفاء عدد من السلع الاردنية المصدرة الى العراق من الرسوم الجمركية والسماح للشاحنات بالدخول مباشرة الى اراضي الطرفين والعمل على انشاء المنطقة الاقتصادية المشتركة .

وقال انه يتم حاليا العمل على تطوير رحلة المستثمر والتي تشمل مراحل التسجيل والترخيص والتفتيش والاعسار والاغلاق، لافتا الى ان الوزارة تعمل ايضا على اتمتة اجراءات التسجيل في مديرية السجل التجاري ودائرة مراقبة الشركات .

واضاف، أظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة ارتفاعا في حجم الصادرات الوطنية خلال الشهر الاول من هذا العام بنسبة 13.6% لتبلغ 358.7 مليون دينار مقارنة بذات الشهر من العام الماضي .

وارتفعت الصادرات إلى دول اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 14.6%وإلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا 19.0% وإلى دول الاتحادالأوروبي30.2%، في حين انخفضت إلى الدول الآسيوية غير العربية بنسبة (7.3%).

وبين الوزير ان مديرية السجل التجاري تعاملت خلال الربع الاول من هذا العام مع حوالي 50 الف معاملة تتعلق بالمؤسسات الفردية والاسماء التجارية .

واكد الحموري ان الوزارة تعمل جاهدة على تبسيط الاجراءات لتسهيل انجازات المعاملات واختصار الوقت والجهود على المواطنين والمستثمرين من خلال اطلاق الخدمات الالكترونية.

وقال انه سيتم قريبا اطلاق عدد اخر من الخدمات الالكترونية وذلك في  اطار سعي الوزارة لتعزيز البيئة الاستثمارية وايماناً بالعمل على التحسين والتطوير المستمر لخدماتنا لمتلقي الخدمة وتنفيذاً للخطط والسياسات التي تنتهجها الحكومة في التحول الى تقديم خدمات الالكترونية وذلك تحقيقاً لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني .