ولي العهد ينشر عبر انستغرام رابط التسجيل بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي الاحتلال يقصف مخيم النصيرات 63 مرة خلال 7 أيام اعلان صادر عن مديرية الخدمات الطبية الملكية مصدر “بالخدمات الطبية”: الموعد المتوقع لولادة المولود الأول لولي العهد مطلع آب وزير الطاقة: العراق يوافق على تمديد مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للحادي والعشرين من تمُّوز 2024م زين والتدريب المهني تُطلقان دورات تدريبية مجانية مكثفة عمان الأهلية تشارك بحفل إطلاق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمي للجامعات 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من محافظة البلقاء تعزيز شبكة الوقاية من العيوب الخلقية بين المواليد في الصين شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض إعداد دليل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية إهانة للمرأة الأردنية وإنكار لمطالب العمال .. "الصناعات الغذائية" توضح تفاصيل قضية عمال مياه اليرموك ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38983 شهيدا رئيس الجامعة الأردنية يفتتح قاعة "عزت زاهدة" في وحدة المكتبة بعد إعادة تهيئتها وتحديثها مديرية الأمن العام تسيّر دراجات دفع رباعي لتعزيز الأمن البيئي والسياحي استثمار لبناني في مادبا بحجم 15 مليون دينار كناكريه: 514 مليون دينار أرباح صندوق استثمار اموال الضمان للنصف الاول من العام 2024 الاحتلال يعتقل 26 فلسطينيا بالضفة الغربية
اقتصاد

بیشلر: أسعار الوقود مرتفعة في الاردن مقارنة مع دول المنطقة

{clean_title}
الأنباط -

خلال مؤتمر صحفي لمدير عام الملكيةالاردنية

  عمّان الوجهة الأعلی کلفة في المنطقة

الانباط-عمان-كاظم الجغبير

تصوير-سعد العوايشه

أكد مدیر عام شركة الخطوط الجویة الملكیة الأردنیة، ستیفان بیشلر، أن عمان ھي الوجھة الأعلى كلفة في المنطقة والرسوم والضرائب التي یتحملھا المغادرون منھا والقادمون إلیھا تزید بنسبة 60% مقارنة بالمطارات الشبیھة. وأشار خلال  مؤتمر صحفي عقده امس  الإثنين

واستعرض بيشلر، حجم مساهمة الشركة في الناتج المحلي الإجمالي، حيث بلغت 3% في 2018.

وبين أنه يتم دعم شركات الطيران الوطنية في جميع أنحاء المنطقة، سواء في دبي أو الدوحة أو أبوظبي أو بيروت، بعدة طرق، ومن خلال منحها  العديد من المزايا  مثل الحصول على دعم مالي و كونها جزءاً من مجموعة تمتلك شركات مدرة للربح لدولة و التحكم الكامل في تشغيل العمليات الرأسية..

- الحصول على مزايا تفضيلية من المطار بصفتها الناقل الوطني، سواء من حيث الموقع أو خصومات الكميات كالإيجارو رسوم الطيران...

وبين أن الملكية الأردنية تعمل بشكل وثيق مع العديد من الجهات الحكومية. وفي بعض الحالات، قد ينجم عن هذه الهيكلية المعقدة تأخير في اتخاذ قرارات سريعة في الوقت المناسب حول بعض القضايا الحرجة.

وتظهر أرقام الشركة ارتفاع كلف الوقود، منذ 2016، وصولا إلى 2018.

وأنفقت الملكية على الوقود، 102.4 مليون دينار في 2016، و121.5 مليون دينار في 2017، و159.3 مليون دينار في 2018.

وبالمجمل، ارتفعت الكلفة التشغيلية للشركة للأعوام ذاتها، من 527.7 مليون في 2016، إلى 526.3 مليون في 2017، وصولا إلى 562.9 في 2018.

واشار بيشلر الى ان الوقود في الأردن یعتبر الأعلى في المنطقة، مبينا أن كلف الوقود ھي الأعلى بین الكلف التشغیلیة، حیث ترتفع أسعار الوقود المحلي عن أسعار المنطقة بنحو 6 -7%.

وعلى صعيد الإيرادات، فقد ارتفعت أيضا خلال تلك السنوات، من 598.3 مليون في 2016، و605.8 مليون في 2017، إلى 653.3 مليون دينار في 2018.

وتوظف الملكية ما مجموعه 3800 موظف، تشكل نسبة الأردنيين منهم 97%.

وعزا بيشلر أبرز معيقات الشركة، إلى الرسوم والضرائب على الركاب التي تعد من أعلى المعدلات في المنطقة، وارتفاع كلف الوقود، والمنافسة غير العادلة مع شركات الطيران منخفضة التكاليف، وعدم إعفاء الملكية من رسوم المغادرة، بالإضافة إلى الاضطراب السياسي في المنطقة.

وأشار بيشلر إلى أن الملكية الأردنية تواجه منافسة غير عادلة من مختلف شركات الطيران، وتحديداً شركات الطيران منخفضة التكاليف، والتي تشغّل رحلات مكثفة من أوروبا إلى عمان والعقبة، كما أن الملكية الأردنية غير معفية من رسوم المغادرة كما هو الحال لدى شركة الطيران منخفضة التكاليف "Ryanair" برحلاتها إلى أوروبا.

وسجلت الملكیة خسارة صافیة بقیمة 9.5 ملیون دینار، تحققت بفعل عملیات الأجنحة الملكیة وخسائر فروقات أسعار صرف العملات.