وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟
كتّاب الأنباط

 شقق مفروشة قنبلة أمنية واجتماعية

{clean_title}
الأنباط -

زاوية حسين الجغبير

  القول الفصل

  تعيث الشقق المفروشة في الأرض فسادا ليس جميعها وانما عدد كبير منها ، فساد اخلاقي وأمني فيما تتضارب مرجعيات الجهات المخولة بمراقبتها ومتابعتها لضمان تحقيق الهدف من ترخيصها بين وزارتي الداخلية والسياحة.

هذه التجارة التي باتت تأخذ مساحة واسعة من مباني عمان حولت وجه هذه الشقق التي بات يلفها الغموض وكثرت شكاوى السكان القاطنين حولها لما لها من دور سلبي على المجتمع وذلك لكونها اصبحت اوكارا للمحظورات. فمرتادو هذه الشقق مجهولو الهوية بالنسبة للمواطنين وتقلبهم باستمرار حيث تصبح باشخاص يستأجرون شقة في بناية تقطنها وتمسي بأشخاص آخرين ما يفتح المجال ايضا لزيادة عملية السرقات وضياع هوية منفذيها.

ونتيجة للوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه الدولة والناس فان اصحاب العديد من هذه الشقق لا يتوانون عن تأجيرها «لمن هب ودب» دون التدقيق على هويتهم او توقيع عقود معهم لأن المهم الايجار يدفع سلفا ما يسهل من مهمة هؤلاء المجهولين الذين يستغلون هذه الحالة لتنفيذ مآرب غير اخلاقية او تهدد أمن البلد .

وما يفاقم من خطورة الأمر ان هناك «مافيات» لتأجير مثل هذه الشقق حيث يتسابق هؤلاء للاستحواذ على النسبة الأكبر منها وتسويقها للايجار من أجل تحقيق المكسب المادي دون الاكتراث لمن يتأجرها.

ولأن الهدف مادي فان مدد تأجيرها تتفاوت بين ساعات عدة وأيام وأشهر ما يتطلب من الدولة وضع آلية لتنظيم ادارة الشقق المفروشة ووقف التخبط والتضارب في الاختصاص بين كافة الجهات الحكومية.

الشقق المفروشة حكاية لا يلقي لها اصحاب الاختصاص بالا ولا يؤخد بعين الاعتبار الخسائر المادية للدولة عبر دفع الضرائب، كالفنادق واسعار المياه والكهرباء من تعرفة منزلي الى تعرفة تحاري، وكذلك الخطر الذي تشكله خصوصا وان هناك دراسات علمية تؤكد ان ٨٥٪ من الارهاب في العالم يخطط له في مثل هذه الشقق ، والأمثلة عديدة في هذا الجانب سواء اردنيا او عربيا او دوليا.

هذا الملف غاية في الأهمية ومصلحة للدولة والوقوف مكتوفي الايدي امامه ليس في مصلحة أحد، كما ان تنظيمه يجلب ايرادات مالية كبيرة للدولة والسيطرة عليه أمر في غاية السهولة اذا ما اردنا وضع حد لحالة التسيب التي تعيث فسادا فيه، وذلك يتأتى من خلال وضع نظام خاص - يهدف الى تشديد شروط ترخيص الشقق المفروشة وتوثيق البيانات الشخصية المتعلقة بالمستأجرين مراعاة للجانب الأمني والاجتماعي والاقتصادي الى جانب تحديد الجهة المسؤولة لتنظيم ادارة هذه الشقق منعا لتضارب المرجعيات حفاظا على أمن الوطن//.