مرصد الزلازل يسجل هزة بقوة 3.6 جنوب ماعين "نيوكاسل" ليس من الأمراض المشتركة بين البشر والحيوان الفاقد التعليمي.. تأثيراته وسبل التغلب عليه لتحقيق التنمية المستدامة زراعة القمح.. تحديات ومعيقات وتعقيدات !!! بلدية إربد تُكرِّم مواطناً لمبادرته في الحفاظ على البيئة الرئيس الأميركي يؤيد ترشيح نائبته كامالا هاريس للانتخابات المقبلة بايدن يتنحى وترمب يقترب: ما دلالات القرار وأثره على السباق الرئاسي؟ الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد الرياض تستضيف متسابق LE MANS الأسطوري "أوليندو لاكوبيلو" رجل يضرب زوجته بـ"طنجرة" على رأسها ويكسر جمجمتها.. تقرير يكشف عدد الجرائم الأسرية بالأردن الفيصلي يتعاقد مع اللاعب هيكل بايدن يعلن تنحيه عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية الحنيفات والشديفات يؤكدان ديمومة مهو العمل المشترك لتنفيذ مشاريع تنموية وزراعية مشتركة بين الجانبين مسار الخير تطلق مبادرة “اقرأ ”.. لدعم اطفال باكستان الأردن نقابة المقاولين تلتقي مدير عام ضريبة الدخل وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني جهود وقف دائم لإطلاق النار في غزة مبادرة نون للكتاب على موعد مع "الضائع" للكاتبة د. سلوان إبراهيم أورنج الأردن ومؤسسة ولي العهد تتعاونان ضمن برنامج تدريبي لتمكين الشباب اقتصادياً ورقمياً في عدد من محافظات المملكة البيئة.. والزراعة..والبنك الأردني الكويتي ..يوقعون مذكرة تفاهم... ولي العهد ينشر عبر انستغرام رابط التسجيل بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي
عربي دولي

"فتح" و"حماس" .. تهديدات واتهامات متبادلة

{clean_title}
الأنباط -

 مسيرات تأييد لعباس بالضفة وأخرى في غزة تطالبه بالرحيل

 الشيخ: اجراءات جديدة حول وجود "حماس" و"الحركة" ترد: فريق تصفوي ووكيل لمحاربة "المقاومة"

 

الانباط ـ وكالات

خلال اقل من 3 ايام تبدلت الإشارات الإيجابية المتسربة من القاهرة حول إمكانية الحد من الخلافات بين السلطة الفلسطينية وحركة فتح من جهة وحركة حماس من جهة اخرى،

ورغم التحركات المصرية الأخيرة، التي هدفت للتخفيف من حدة التوتر بين الجانبين، إلا أن هذه الجهود تراجعت الةى نقطة البداية من جديد، وعاد الطرفان فتح وحماس إلى "التراشق"، وتوجيه اتهامات كل إلى الآخر.

وعكست مسيرات الدعم والتأييد للرئيس محمود عباس في الضفة الغربية، وتلك المطالبة برحيل عباس في قطاع غزة، وما سبقها ورافقها من  تصريحات أدلى بها قادة الحركتين حجم الخلاف القائم بينهما، ما من شأنه أن يحول دون نجاح الجهود المصرية حاليا، لجمع الفريقين على طاولة واحدة، وبدء "اللقاءات الثنائية" بينهما حسب رغبة العاصمة المصرية، في حال تفاقم الوضع اكثر.

ففي مدن الضفة (الخليل، وجنين، وطولكرم)، نظمت "فتح" مسيرات دعم وتأييد للرئيس عباس، معبرة عن دعمها لـ"شرعية الرئيس عباس"، ودعم شرعية منظمة التحرير.

بينما نشرت عناصر محسوبة على "حماس" يافطات ضخمة في القطاع تطالب الرئيس عباس بالرحيل، واحتشد امس في ساحة السرايا وسط غزة المئات الذين طالبوا عباس "بالرحيل ورفع يده عن القطاع".

ويأتي هذا السجال عقب فشل المصالحة الفلسطينية واجتماعات "موسكو" الشهر الماضي، حيث تسود أجواء مشحونة بين الضفة وغزة.

وعلى مواقع التواصل انتشر "هاشتاغان" أحدهما "اخترناك" لدعم الرئيس عباس، وآخر في غزة تحت عنوان "ارحل" لمطالبة "الرئيس" بالرحيل.

وقال رئيس المكتب الإعلامي بمفوضية التعبئة والتنظيم لفتح منير الجاغوب، "إن حماس حركت عناصرها لتخريب المشروع الوطني ولضرب الشرعية، مضيفا أن "حماس لها مشروعها  الخاص البديل عن المنظمة، لذلك منذ فترة وهي تنسق وتحشد لهذه المسيرة التي تأتي في وقت حساس وفي ظل تحديات كبيرة تواجه القضية الفلسطينية".

من جهته، قال المحلل السياسي، طلال عوكل، إن ما يجري حالة سيئة من التوتر الشديد والإجراءات المقابلة، وبين أن هذه الاحتشادات تعطي للعالم رسالة واضحة أنه لا تمثيل جامعاً للفلسطينيين.

وقال حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لفتح، إن حماس "تستمر في تجاوز كل الخطوط الحمراء وتذهب بعيدا في تساوقها مع المتآمرين".

وأضاف "هذا سوف يدفعنا لاتخاذ قرارات واجراءات حول مستقبل وجود حماس على الساحة الفلسطينية، وتحديد موقف تبنى عليه استراتيجية جديده في التعامل معها ومع وجودها".

وكان الشيخ، كتب أنه "في وقت تشتد فيه الهجمة الاسرائيليه الأمريكية ضد القيادة الفلسطينية، حماس تدعو إلى مسيرات في غزة ضد عباس "، متسائلا : "هل هذا صدفه؟! أم انزلاق وتساوق مع المؤامرة".

وردا على تصريحات الشيخ، قال القيادي في حماس سامي أبو زهري "إن تصريحات الشيخ حول اتخاذ اجراءات لانهاء مستقبل حماس بالساحة الفلسطينية تعكس طبيعة هذا الفريق التصفوي وانه مجرد وكيل لمحاربة المقاومة".

وشن الناطق باسم حماس حازم قاسم هجوما على فتح، قائلا: "ان استمرار فتح في اختطاف المنظمة وهيمنتها على القرار فيها، ورفضها الشراكة مع أي من المكونات الوطنية، هي أحد أهم أسباب الإنقسام وعوامل استمراره، ويعزز الاستقطاب في المشهد السياسي الفلسطيني".