مسار الخير تطلق مبادرة “اقرأ ”.. لدعم اطفال باكستان الأردن نقابة المقاولين تلتقي مدير عام ضريبة الدخل وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني جهود وقف دائم لإطلاق النار في غزة مبادرة نون للكتاب على موعد مع "الضائع" للكاتبة د. سلوان إبراهيم أورنج الأردن ومؤسسة ولي العهد تتعاونان ضمن برنامج تدريبي لتمكين الشباب اقتصادياً ورقمياً في عدد من محافظات المملكة البيئة.. والزراعة..والبنك الأردني الكويتي ..يوقعون مذكرة تفاهم... ولي العهد ينشر عبر انستغرام رابط التسجيل بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي الاحتلال يقصف مخيم النصيرات 63 مرة خلال 7 أيام اعلان صادر عن مديرية الخدمات الطبية الملكية مصدر “بالخدمات الطبية”: الموعد المتوقع لولادة المولود الأول لولي العهد مطلع آب وزير الطاقة: العراق يوافق على تمديد مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للحادي والعشرين من تمُّوز 2024م زين والتدريب المهني تُطلقان دورات تدريبية مجانية مكثفة عمان الأهلية تشارك بحفل إطلاق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمي للجامعات 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من محافظة البلقاء تعزيز شبكة الوقاية من العيوب الخلقية بين المواليد في الصين شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض إعداد دليل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية إهانة للمرأة الأردنية وإنكار لمطالب العمال .. "الصناعات الغذائية" توضح تفاصيل قضية عمال مياه اليرموك
عربي دولي

مادورو يحذر ترامب من فيتنام جديدة

{clean_title}
الأنباط -

 

"البيت الأبيض" سيكون ملطخاً بالدم إذا هاجمتنا واشنطن

  عواصم ـ وكالات

حذر نيكولاس مادورو الزعيم الفنزويلي، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أنه سيغادر البيت الأبيض «ملطخاً بالدم» إذا ظل مُصراً على ممارسة ما سماه «مؤامرة إمبريالية قذرة» للإطاحة به، مطالباً إياه برفع يده عن فنزويلا.

يأتي ذلك فيما حذت 7 دول اوروبية حذو واشنطن، وأعلنت امس اعترافها بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو رئيسا انتقاليا للبلاد.

وجاء تحذير مادورو بعد ساعات من تصريحات أدلى بها ترامب، قال فيها "إن إرسال قوات إلى فنزويلا هو «أحد الخيارات» المطروحة، وإنه رفض طلباً من الرئيس مادورو للقائه".

وأكد، أنه «لن يسلم فنزويلا»، وخاطب الرئيس الأمريكي باللغة الإنجليزية، مطالباً إياه بترك بلاده وشأنها، وحمّله مسؤولية أي دماء قد تراق بها.

وقال مادورو: «توقف. توقف يا ترامب! إنك ترتكب الأخطاء التي ستترك يديك ملطخة بالدم، وستترك الرئاسة ملطخة بالدماء». وأضاف، «لماذا تريد تكرار فيتنام؟».

وأشار مادورو إلى أنه ليس لديه خطط للتخلي عن الحكم أو للذهاب إلى أي مكان. وقال: «إذا هاجمتنا إمبراطورية أمريكا الشمالية، فسنضطر للدفاع عن أنفسنا.. لن نُسلم فنزويلا».

 وحول إمكانية إرسال قوات أمريكية إلى فنزويلا، قال ترامب، في مقابلة بثتها شبكة (سي.بي.إس) الأمريكية، «بدون شك.. هذا أحد الخيارات». وأضاف: «لقد طلب مادورو لقائي وأنا رفضت ذلك. نحن على مسافة بعيدة جداً في هذه العملية».

كما رفض مادورو الدعوات الأوروبية لإجراء الانتخابات في بلاده، قائلاً: «نحن لا نقبل الإنذارات من أي شخص، أرفض الدعوة لإجراء انتخابات الآن – ستكون هناك انتخابات عام 2024، لا نهتم بما تقوله أوروبا«. وأضاف: «لا يمكنك بناء السياسة الدولية على الإنذارات، هذه الأشياء هي من العصور الاستعمارية»

الى ذلك، أعلنت سبع دول أوروبية، هي بريطانيا وإسبانيا والسويد والنمسا وفرنسا وألمانيا والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا، اعترافها بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو رئيسا انتقاليا للبلاد.

ويأتي الاعتراف بعدما انتهت الأحد مهلة ثمانية أيام، كانت عدة دول أوروبية منحتها للرئيس الفنزويلي للدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية جديدة.

وأعلنت هذه الدول عزمها السير على خطى الولايات المتحدة وغيرها من الدول والاعتراف بغوايدو رئيساً لفنزويلا ما لم يحدث ذلك، بينما وهددت البرتغال وهولندا وبلجيكا أيضا بالاعتراف بزعيم المعارضة إذا لم يوجه مادورو الدعوة إلى إجراء انتخابات.

من جهته ندد "الكرملين" بالتدخل الأوروبي في شؤون فنزويلا، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “نعتبر محاولات منح السلطة المغتصبة شرعيةً بمثابة تدخل مباشر وغير مباشر في شؤون فنزويلا الداخلية”.

وأضاف “هذا الأمر لا يؤدي في أي حال من الأحوال إلى تسوية سلمية وفعلية وقابلة للتطبيق للأزمة التي تمرّ بها فنزويلا” معتبراً أن “أي حلّ” يجب “أن يتوصل إليه الفنزويليون أنفسهم”.

وكان غوايدو، رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان)، أعلن نفسه، في 23 كانون ثان/يناير الماضي، رئيسا مؤقتا للبلاد.