وزير الطاقة: العراق يوافق على تمديد مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للحادي والعشرين من تمُّوز 2024م زين والتدريب المهني تُطلقان دورات تدريبية مجانية مكثفة عمان الأهلية تشارك بحفل إطلاق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمي للجامعات 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من محافظة البلقاء تعزيز شبكة الوقاية من العيوب الخلقية بين المواليد في الصين شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض إعداد دليل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية إهانة للمرأة الأردنية وإنكار لمطالب العمال .. "الصناعات الغذائية" توضح تفاصيل قضية عمال مياه اليرموك ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38983 شهيدا رئيس الجامعة الأردنية يفتتح قاعة "عزت زاهدة" في وحدة المكتبة بعد إعادة تهيئتها وتحديثها مديرية الأمن العام تسيّر دراجات دفع رباعي لتعزيز الأمن البيئي والسياحي استثمار لبناني في مادبا بحجم 15 مليون دينار كناكريه: 514 مليون دينار أرباح صندوق استثمار اموال الضمان للنصف الاول من العام 2024 الاحتلال يعتقل 26 فلسطينيا بالضفة الغربية منتخب الكرة يجري تعديلا على برنامج مبارياته الودية في تركيا نابلس : إصابات إثر اعتداء مستوطنين على فلسطينيين ومتضامن أجنبي إصابة جنديين إسرائيليين خلال اقتحام الاحتلال مدينة طوباس تدريبات صباحية ومسائية للمنتخب الوطني لكرة القدم في معسكر تركيا
عربي دولي

شرارة انتفاضة الأسرى تنطلق من "عوفر"

{clean_title}
الأنباط -

أسرى عوفر يضربون عن الطعام ووقفات إسناد بجميع المحافظات

 

غزة - وكالات

حذرت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، من انتفاضة فلسطينية تندلع من السجون "الإسرائيلية" تحرق الأخضر واليابس نتيجة للسياسات والممارسات والانتهاكات والجرائم العدوانية التي ترتكبها إدارة مصلحة السجون "الإسرائيلية" بحق الأسرى في سجن عوفر وفي بقية السجون، فيما أعلن الأسرى في سجن "عوفر" امس، إضرابهم عن الطعام، بسبب تكرار الاعتداء عليهم.

وترافق ذلك مع صدور دعوات من كافة المحافظات بعد هجمة الاحتلال الشرسة ضد الاسرى في سجن عوفر، للمشاركة الواسعة في وقفتين تضامناً مع الأسرى إحداهما أمام مقر الصليب الأحمر في البيرة، والأخرى على دوار المنارة وسط رام الله، تنديداً بما اقترفه الاحتلال اول من أمس بإصابة 100 أسير في معتقل" عوفر"، و امام الصليب الأحمر بغزة.

وهدد القيادي في حركة حماس مشير المصري، الاحتلال من التفرد بالأسرى وإعلان الحرب عليهم، وقال خلال وقفة لجنة الاسرى في القوى الوطنية والإسلامية بغزة، في حال اعلن الاسرى انتفاضة داخل السجون سنقف بجانبهم.

 

 بدورها، حمّلت لجنة الأسرى في بيانٍ لها الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الذين يتعرضون للاعتداءات الوحشية العنصرية التي تنفذها وحدات القمع الخاصة "الإسرائيلية".

وأشارت إلى أنّه منذ الأحد، اقتحمت قوات القمع الخاصة قسم 17 بسجن عوفر، وأعادت الاقتحام لقسم 15 وبقية الأقسام صبيحة الاثنين، وقد أقدمت على تحطيم وسرقة مقتنيات الأسرى والتفتيش الاستفزازي.

وأوضحت، أنّ أكثر من 120 أسيرًا أصيبوا بالرصاص المطاطي، وبقي قرابة 20 رهينة وفريسة للاعتداءات والإهمال الطبي المتعمد في العيادات والمستشفيات "الإسرائيلية".

وأفادت، أنّ "هذه الاعتداءات العدوانية المتواصلة ضد الأسرى لن تنال من إرادتهم وعزيمتهم ولن تكسر يد المقاومة الفلسطينية في تحرير الأسرى".

وأكدت على جاهزية الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة من كافة الفصائل لخوض برنامج نضالي جديد قادر على إحراق الأخضر واليابس وكسر كل القرارات والقوانين العنصرية "الإسرائيلية".

وكشفت، أن الخطوة الأولى في البرنامج النضالي للأسرى بدأت الاثنين، في سجن عوفر "بإرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام وهناك خطوات نضالية قادمة سوف يتم الإعلان عنها وفق الأسرى".

وطالبت اللجنة، الأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر والإتحاد الأوروبي وعموم المجتمع الدولي بالوقوف أمام مسؤولياتهم التاريخية والإنسانية والأخلاقية في وقف نزيف الدم الفلسطيني وإلزام الاحتلال "الإسرائيلي" باحترام حقوق الإنسان

واعلنت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي النفير العام في كافة السجون الإسرائيلية.

وأكدت على خلفية اعتداء قوات المتسادا الإسرائيلي أنَّ "اعتداء الاحتلال في عوفر لن يمر دون عقاب"، وأشارت إلى أنَّها لن تقبل أن تكون السجون ساحة للدعاية الانتخابية الإسرائيلية.

وكانت أربع وحدات قمع إسرائيلية تابعة لإدارة السجون هي (متسادا، درور، يمام، يماز) اقتحمت مدججة بالأسلحة والهراوات والكلاب البوليسية وقنابل الصوت والغاز القسمين 11 و12، وعبثت بمقتنيات الأسرى واعتدت على المعتقلين.

واقتحمت قوات "متسادا" فجرًا القسم رقم "15" واعتدت على الأسرى وحطمت مقتنياتهم، ثم قمعت الأسرى في جميع أقسام المعتقل، ما تسبب بحالة من السخط والتوتر في صفوف الأسرى.

ويقبع نحو 1200 أسير فلسطيني بينهم أطفال في أقسام سجن "عوفر" قرب رام الله.