أسباب الخمول الدائم وطريقة علاجه تناولها على معدة فارغة.. تعرف على الفوائد الصحية لشرب الحلبة مشروبات تخفض الدهون الثلاثية تناولوها يومياً 10 فوائد لشرب الماء بالليمون يومياً سلوك غامض: لماذا يقوم بعض الأطفال بضرب رؤوسهم؟ تعرف على أهم مصادر الكالسيوم بعيداً عن مشتقات الألبان إربد: أنشطة في جديتا والصريح خدمة للقطاع الشبابي البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الاتحاد الأوروبي: جميع الدول الأعضاء متفقة على الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية استمرار فعاليات برنامج التدريب الصيفي "بصمة 2024" في لواء الوسطية متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور...
اقتصاد

 6 طلاب يحرزون جوائز براءة الاختراع الدورة الثانية 2018

{clean_title}
الأنباط -

 الانباط-عمان

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري،امس الاحد، ان موضوع الملكية الفكرية حظي باهتمام واسع في المملكة، ويعد ثمرة من ثمار الاستراتيجية الوطنية ورؤية الأردن للعام 2025.

جاء ذلك في كلمة للوزير الحموري خلال رعايته ووزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بالوكالة الدكتور بسام التلهوني امس الأحد، حفل تسليم جائزة حماية الملكية الصناعية الدورة الثانية 2018 براءات اختراع.

وأضاف، لقد أطلقت مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم جائزة حول حقوق الملكية الصناعية/ الدورة الثانية 2018 (براءات اختراع)ومن خلال هذه الجائزة "تسعى الوزارة الى غرس ثقافة الابتكار والإبداع للأجيال الناشئة منذ مراحلهم العمرية الصغيرة ليكون الابتكار والإبداع ثقافة تنمو وتزدهر معهم منذ الصغر".

وتهدف الجائزة بحسب الحموري إلى إدخال مفاهيم الملكية الصناعية ضمن مناهج التدريس لدى فئة طلاب وطالبات المدارس من منطلق تعريفهم بحقوق الملكية الصناعية ودعما لثقافة التميز والابتكار والتي تخدم الاحتياجات الوطنية في مختلف المجالات.

كما تهدف إلى تحفيز مناخ الإبداع والتنافس بين الطلاب في مجالات حقوق الملكية الصناعية ونشر ثقافة الإبداع بين فئة الطلاب وإبراز دورها في المجتمع وتشجيع المبدعين والتعريف بإنجازاتهم.

وسلم الوزيران الحموري والتلهوني الجوائز للطلبة الفائزين.

وتم اختيار الطلاب الفائزين بناءً على مجموعةٍ منَ الشروطِ والمعايير، وتم تقييم اعمالهم ومدى إدراكهم لمفهوم الجائزة، من خلالِ عدة مراحل ابتداء بتشكيل لجنة للتحضير مرورا بنشر الوعي بمحاضرات قدمها عدد من موظفي مديرية حماية الملكية الصناعة، وصولا الى لجنة التقييم والفرز بالتنسيق بين كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة التربية والتعليم.

وقد فاز بالجائزة الطلاب والطالبات: صالح ملكاوي، صبا شومان- مدرسة اليوبيل، لواء الجامعة . (فحص دهون الدم من خلال القرنية)، احمد الليمون، عبادة الليمون، مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز بالكرك (rapes cotton)، عبد الرحمن سعد، مدرسة اليوبيل بلواء الجامعة، ( Indoor Blind Navigation System)، بان ايوب غرير، المدرسة الريادية، لواء الجامعة (Removal of pharmaceuticals from water by thin film of Nano-composite)، نادين احمد العضايلة، لينا جعافرة، مدرسة اليوبيل، لواء الجامعة (Humidity controlling device)، ميرزا سامي احمد، رياض ومدارس جامعة الزرقاء.( Roses protector).

يذكر ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين هي الجهة المسؤولة عن اعداد وتنفيذ السياسات الكفيلة بتحقيق التنمية في مجال الملكية الصناعية ممثلة بمديرية حماية الملكية الصناعية وتعنى بحماية الإبداع والابتكار البشري في مجال العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وتصاميم الدوائر المتكاملة والمؤشرات الجغرافية بهدف زيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية في الأردن وتشجيع النشاطات التجارية.

وسعت المديرية منذ نشأتها إلى النهوض بمستوى الحماية لعناصر الملكية الصناعية المختلفة عن طريق الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية وتعديل التشريعات بما يتواءم معها والتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بالملكية الفكرية ومكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية والأجنبية.